الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :تفويض النائب الثاني بالتباحث في شأن مشروع الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب مجلس الوزراء يدين القرار الاستيطاني الإسرائيلي في القدس ويطالب المجتمع الدولي بالتصدي للممارسات الإسرائيلية
الجهة المعنية :قرارات مجلس الوزراء
المصدر : جريدة الرياض
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 30/03/1431
نص الخبر :

الملك عبد الله يرأس الجلسة

الرياض - واس

    رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض .

وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مضامين المباحثات والمشاورات والرسائل واللقاءات التي أجراها أيده الله خلال الأسبوع الماضي مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم وشملت آفاق التعاون الثنائي بين المملكة وهذه الدول إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع إقليمياً ودولياً. وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن خادم الحرمين الشريفين أطلع في هذا الشأن المجلس على مباحثاته مع دولة رئيس وزراء جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان وفخامة رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك الدكتور حارث سيلايجيتش ودولة رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية سمير زيد الرفاعي ومعالي وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس ومعالي الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية في الشرق الأوسط نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية الكسندر سلطانوف ومعالي رئيس أمن الدولة القطري الأستاذ محمد بن أحمد المسند وعلى فحوى الرسالتين اللتين تسلمهما من جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية وفخامة الرئيس العقيد معمر القذافي قائد ثورة الفاتح من سبتمبر.

وبين معاليه أن المجلس ناقش بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي وما شهدته المملكة خلال الأيام الماضية من حراك ثقافي توج بتشريف خادم الحرمين الشريفين حفظه الله حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية الثانية والثلاثين للعام 1430ه 2010م منوهاً بما حققته الجائزة من تشجيع للباحثين في مختلف العلوم وما نالته من تقدير عالمي لدورها المتميز.

بعد ذلك استمع المجلس إلى تقارير عن أبرز التطورات الإقليمية والدولية .. ونوه بما اشتمل عليه البيان الختامي للدورة 114 للمجلس الوزاري لأصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من رؤى ومواقف تتعلق بمسيرة العمل الخليجي المشترك لدول المجلس وجهودها تجاه مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأدان مجلس الوزراء قرار السلطات الإسرائيلية الموافقة على بناء 1600 وحدة استيطانية في القدس المحتلة إضافة إلى قرارها بناء 112 وحدة استيطانية في الضفة الغربية منوهاً بما عبرت عنه عدد من الدول من إدانات لهذا القرار الذي يجسد إصرار السلطات الإسرائيلية على تكثيف سياسة الاستيطان وتوسيع المستوطنات القائمة وفرض سياسة الأمر الواقع بتغيير التركيبة الديموغرافية في الأراضي الفلسطينية المحتلة .. مجددا دعوة المملكة للمجتمع الدولي الوقوف بحزم في وجه جميع الممارسات الإسرائيلية الهادفة إلى تقويض فرص السلام والتحرك السريع لإيقاف جميع أعمالها وممارساتها الاستفزازية وحصارها للشعب الفلسطيني وتحديها إرادة المجتمع الدولي في إحلال السلام في المنطقة.

وأفاد معاليه أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي : أولاً : وافق مجلس الوزراء على إضافة فقرة جديدة تحمل الرمز ( ه ) إلى الفقرة (3) من البند ( أولاً ) من قرار مجلس الوزراء رقم ( 22 ) وتاريخ 29/1/1430ه وذلك بالنص الآتي : " ه - تشكيل الفرق واللجان الفنية - كلما دعت الحاجة - من المختصين وذوي الكفاية سواء من الجهات الممثلة في مجلس البيئة أو من غيرها " .


الأمير نايف خلال حضوره الجلسة

ثانياً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث في شأن مشروع الاتفاقية العربية لنقل نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية والتوقيع عليه مع مراعاة الملاحظات المرفقة بالقرار ووفقاً لما يتم الاتفاق في شأنه خلال اجتماع مجلسي وزراء الداخلية والعدل العرب ورفع النسخة النهائية لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثاً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث في شأن مشروع الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات والتوقيع عليه في ضوء الملاحظات المبداة من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء في هذا الشأن ووفقاً لما يتم الاتفاق في شأنه خلال اجتماع مجلسي وزراء الداخلية والعدل العرب ورفع النسخة النهائية لاستكمال الإجراءات النظامية .

رابعاً : وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث في شأن مشروع الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتوقيع عليه مع مراعاة الملاحظات المرفقة بالقرار ووفقاً لما يتم الاتفاق في شأنه خلال اجتماع مجلسي وزراء الداخلية والعدل العرب ومن ثم رفع النسخة النهائية لاستكمال الإجراءات النظامية

. خامساً : وافق مجلس الوزراء على تعيين الأشخاص الآتية أسماؤهم أعضاء في مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر السعودي لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ نفاذ هذا القرار : 1 - المهندس منير محمود بكر رفيع عضواً . 2 - عبدالله بن حسن آل الشيخ عضواً . 3 - سالم بن محمد المالك عضواً . 4 - خلف بن رباح الشمري عضواً . 5 - عبدالرحمن بن سعود البليهد عضواً . 6 - الدكتور موفق بن عطا البيوك عضواً . 7 - عبدالعزيز بن عبدالله أبو بكر عضواً .

سادساً : وافق مجلس الوزراء على ضوابط قبول طلاب المنح الدراسية لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ورعايتهم ، بالصيغة المرفقة بالقرار. سابعاً : وافق مجلس الوزراء على إضافة النص التالي إلى نهاية البند (أولاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (62) وتاريخ 10/3/1421ه ، وذلك على النحو الآتي : " ويكون إلحاق زوجة الموظف الموفد للعمل خارج المملكة - الحاصلة على قبول في أي مرحلة من مراحل التعليم العالي - بعضوية البعثة فور التحاقها بدراسة اللغة".

ثامناً : وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير المالية - أو من ينيبه - بالتباحث ، لإعداد مشروع اتفاقية مقر بين المملكة العربية السعودية ومؤسسة التمويل الدولية على غرار الاتفاقيات المماثلة التي أعدتها المملكة.

تاسعاً : وافق مجلس الوزراء على تعيين ونقل بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي : 1- تعيين عبدالعزيز بن محمد بن صالح الصولي على وظيفة (خبير إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بديوان المظالم. 2- تعيين المهندس عبدالرحمن بن سليمان بن عبدالله الزنيدي على وظيفة (مهندس مستشار مدني) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة الرياض. 3- نقل إبراهيم بن سليمان بن إبراهيم الموسى من وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (مدير عام جمرك) بذات المرتبة بمصلحة الجمارك. 4- تعيين منيف بن درويش بن زايد السميري على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بمصلحة الجمارك.


 
إطبع هذه الصفحة