الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :التوصية بتوعية المجتمع بأمراض الحساسية %17 انتشار الربو بين أطفال المملكة
الجهة المعنية :كلية الطب
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 29/04/1431
نص الخبر :

تهاني العتيبي ـ جدة

كشف منتدى أطباء الأطفال والذي نظمته جمعية طب الأطفال السعودية واختتم أنشطته البارحة الأولى في فندق الانتركونتننتال في جدة، أن مرض الربو يعد من أمراض الحساسية المزمنة والشائعة بين الأطفال السعوديين، حيث تصل نسبة انتشاره مابين 10% إلى 17% على اختلاف مناطق المملكة.
وأوصى المنتدى على تكريس التوعية الصحية بأمراض الأطفال لدى أفراد المجتمع وخصوصا أمراض الربو وحساسية الصدر والتورمات الوراثية، وزيادة الوعي الطبي لدى أطباء الأطفال وربطهم بمستجدات طب الأطفال في كافة تخصصاته العامة والدقيقة، تعزيز التعاون ومواكبة البحث العلمي في طب وجراحة الأطفال، المشاركة في حضور المؤتمرات الذي تتناول قضايا طب الأطفال، واستعرض اللقاء المنعقد للمرة 27، الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي لدى الأطفال.
صحة الطفل
وأوضح نائب رئيس جمعية طب الأطفال السعودية الدكتور عبد العزيز التويم، أن الجمعية تعد من أقدم الجمعيات التي تأسست في المملكة، وأبرز أهدافها تقديم مختلف الأنشطة العلمية المتعلقة بطب الأطفال وجميع تخصاصاته، والمشاركة في جميع المؤتمرات والندوات المتعلقة بصحة الطفل وتثقيف الأسر بصحة الأطفال.
وأضاف «إن منتدى الأطفال يعقد بصفة شهرية في جدة ومكة المكرمة والرياض، بحضور ومشاركة العديد من الأطباء من مختلف التخصاصات وخصوصا المختصين بطب الأطفال».
الأمراض التنفسية
ورأى استشاري طب الأطفال وغدد صماء وسكري في جامعة الملك عبد العزيز والمنظم للبرامج العلمية المقدمة في جمعية طب الأطفال السعودية الدكتور عبد المعين الأغا، أن أمراض الجهاز التنفسي تنتشر بين الأطفال السعوديين، لافتا إلى أن ما بين 10 إلى 15 أسرة هناك طفل مصاب في الجهاز التنفسي، نتيجة التغيرات المناخية التي تشهدها مدينة جدة، ومن هذا المنطلق تم التركيز أن يكون شعار هذا اللقاء (الحساسية لدى الأطفال).
التورمات الوراثية
وقدمت استشارية الأطفال في مستشفى العزيزية في جدة الدكتورة حنان أيوب، ورقة عمل عن مرض التورمات الوراثية وهو عبارة عن مرض مناعي وراثي بسبب نقص في البروتين الموجود في الجينات مما يؤدي إلى حدوث تورمات في كافة أنحاء الجسم خاصة في الجلد، ونسبة حدوثها في الأطفال 1 من كل 10,000 إلى 50,000 طفل.
الحساسية المزمنة
واعتبر استشاري الأطفال في مستشفى العزيزية في جدة الدكتور حسني قاري، أن مرض الربو يعد من أمراض الحساسية المزمنة والشائعة بين الأطفال السعوديين، حيث تصل نسبته 10% إلى 17% على اختلاف مناطق المملكة. وأضاف «إنه من الممكن علاج الربو والسيطرة عليه باتباع الإرشادات الطبية ومتابعة العلاج بانتظام».
يشار إلى أنه سوف يكون هناك موقع إلكتروني لأمراض الحساسية والربو لعرض جميع المعلومات المفيدة وتقديم كل ما هو جديد حول هذا المرض، بالإضافة إلى وجود صفحة في الفيس بوك تزامناً مع يوم الربو العالمي في جدة.

 
إطبع هذه الصفحة