الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :وكيل إمارة الشمالية يدشن دورة العدادين التعداد يحصر المسافرين في الطرق والمطارات
الجهة المعنية :مدير الجامعة
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 09/04/1431
نص الخبر :
 أحمد الكناني ــ جدة، عبد الله المقاطي ــ ظلم، محمد سبتي ـ عرعر
ينهي المتدربون على تنفيذ مهمات التعداد السكاني غدا السبت، البرنامج التدريبي استعدادا لمباشرة مهماتهم الميدانية بإشراف مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.
وأكد لـ «عـكاظ» نائب المشرف على التعداد في محافظة جدة عبد الرحمن الخميس، أن العد الفعلي يبدأ الثلاثاء المقبل في أرجاء المملكة كافة، مشيرا إلى أن نجاح المشروع الوطني يعتمد على تضافر الجهود من قبل الأفراد والجماعات وتعاون القطاعات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص.
وشدد الخميس الذي تحدث في برنامج تدريب العدادين في جامعة الملك عبد العزيز، على أهمية النتائج المتوقعة من التعداد في رسم السياسات التنموية الرامية إلى النهوض بالمجتمع الخليجي لمواكبة الدول المتقدمة في جميع المجالات، وتحقيقا للتكامل الإحصائي بين دول المجلس وتوحيدا للإجراءات وتوفيرا وترشيدا للنفقات.
وتنطلق عند الساعة 12 ليلا، عملية حصر المسافرين والقادمين والمغادرين على منافذ ومداخل المدن الجوية والبحرية والبرية؛ تشمل المسافرين على الطرقات السريعة وداخل المتنزهات والاستراحات الخارجية في المدن والمراكز والقرى على الطرق العامة، فيما تبدأ عملية عد السكان صباح الأربعاء وتستمر 15 يوما.
من جانبه، أكد مساعد المشرف على التعداد في محافظة جدة محمد بن فلاح القحطاني، أن من أساسيات نجاح مشروع التعداد السكاني التدريب الجيد للقوى العاملة في المشروع، ما يتطلب مشاركة عدد كبير من القوى العاملة على مستوى المملكة بشكل عام، وفي محافظة جدة بشكل خاص؛ وفق جدول زمني محدد مع تحقيق الشمولية في التغطية والدقة في التنفيذ.
وأشار القحطاني إلى أن كفاءة العدادين المشاركين في التدريب ساهمت في استيعاب محاور المحاضرات التي قدمها عدد من المراقبين للتعريف بمراحل عمل العداد عن انطلاق ساعة الصفر للعد الفعلي للسكان والمساكن، موضحا إخضاع العدادين إلى ورش عمل داخلية للتدريب على طريقة استيفاء بيانات استمارات الأسر، فيما كانت النتائج إيجابية ما يعكس الكفاءة والخبرة الجيدة التي يتمتع بها العدادون المشاركون في التدريب.
يذكر أن ليلة الإسناد الزمني يسند إليها طبقا للأعراف الإحصائية، بيانات جميع أفراد المجتمع من حيث العدد والخصائص الأساسية كالعمر والجنسية والحالة الزوجية والتعليمية وغيرها.
من جهة أخرى، دشن وكيل إمارة منطقة الحدود الشمالية صالح بن عبد الكريم المحيميد في عرعر أخيرا، بحضور المشرف العام على التعداد السكاني في المنطقة صالح بن سليمان الخشيبان، ومدير عام التربية والتعليم عبدالرحمن بن أحمد الروساء، دورة العدادين المشاركين في التعداد السكاني.

 
إطبع هذه الصفحة