الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :برنامج إرشادي لتعريف الطالبات على الكليات والأنشطة والخدمات بجامعة الملك عبدالعزيز
الجهة المعنية :عمادة شؤون الطلاب
المصدر : جريدة مكة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 22/09/1431
نص الخبر :
  جدة : عبدالله الدوسي


 

تحت رعاية مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة بن طيب، تنظم عمادة شؤون الطلاب شطر الطالبات بالجامعة برنامجا إرشاديا لطالبات السنة التحضيرية لمدة يومين قبل بدء الدراسة، لإتاحة الفرصة لهن للتعرف على الكليات المتاحة والمباني والأنشطة، وجميع الأنظمة واللوائح والخدمات المقدمة لهن، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء (11-12/10/1431هـ) من الساعة (8صباحاً-3ظهراً) بمركز الملك فيصل للاحتفالات والمؤتمرات.
وتعتبر جامعة المؤسس من الرواد في تفعيل مثل هذه البرامج لما لها من الأثر على نفوس الطالبات، حيث يزيد من تحصيلهن الدراسي وعطائهن فيما بعد، وتوطيد العلاقة مع المستجدات اللاتي يصل عددهن إلى حوالي 4000 طالبة، ويهدف إلى تعريفهن بالمباني ومواقع الكليات والخدمات ووسائل الأمن والسلامة في الجامعة، والأنشطة المتاحة وآلية الاشتراك فيها، إضافة إلى الأنظمة المالية والمكافآت، وسيتم عرض مرئي عن الكليات الموجودة بالجامعة، وقيام مندوبة من كل كلية بالتعريف بكليتها وأنظمتها وأقسامها.
وسيتخلل البرنامج محاضرات عن كيفية الاستذكار، التي ستوضح لهن الفرق بين الدراسة الجامعية والمدرسة وتقسيم الوقت وعمل الواجبات والتكاليف، وكذلك عن أسلوب الامتحانات للمواد الجامعية، ويتوقع من البرنامج أن يساعد الطالبات على التفوق وتحصيل العلم بطريقة صحيحة من أول يوم دراسي.
وينتظر أن يعود البرنامج بالنفع على الطالبات، نظرا لما يحتويه من محاضرات قيمة وورش عمل مفيدة، حيث ستقوم بعض الطالبات الخريجات بعرض خبراتهن التي أدت إلى تفوقهن الدراسي خلال مسيرتهن الدراسية بالجامعة.
كما سيتم تنظيم محاضرات عن كيفية استخدام موقع الجامعة والاستفادة منه في المجال الدراسي، بالإضافة لوجود محاضرة عن التعريف بالمكتبة المركزية وما لها من دور مهم للطالبات، وذلك من خلال عرض مفصل عن أقسام المكتبة وما تحتويه من كتب ومراجع مهمة تستطيع الطالبة استعارتها لكي تستعين بها خلال مسيرتها العلمية، وكيفية الاستفادة من المراجع الالكترونية.
وسيتيح البرنامج للطالبات فرصة عمل اختبار الميول المهني، الذي سيمكنهن من اختيار التخصص الذي يتناسب مع قدراتهن وميولهن الدراسية، بالإضافة إلى إنجاز دراستهن وعملهن بشكل ناجح، لأنهن سيدرسن ويعملن في المجال الذي يملن إليه، وذلك من خلال مساعدتهن على تحديد الميول الأكثر أولوية لهن، وكشف القدرات والإمكانات التي تتمتع بها كل طالبة، فضلا عن اختيار المهنة التي تتوافق مع ميولها الدراسية.
وسيستكمل البرنامج يوم السبت الموافق (16/10/1431هـ)، الذي يعتبر أول يوم من الدراسة، حيث سيشكل فريق من المشرفات من وكالة عمادة شؤون الطالبات للقيام بتقسيم طالبات السنة التحضيرية إلى مجموعات لإرشادهن وتوجيههن، بحيث تتولى كل مجموعة مرشدة لتتواصل مع الطالبات وتقوم بعمل جولة ميدانية بسيارات(الجولف) معهن للتعريف بشطر الطالبات، ويأتي ذلك ضمن حرص الجامعة على الاهتمام الدائم بطالباتها وتزويدهن بكل ما يساعدهن على اجتياز المرحلة الجامعية بتفوق ونجاح.
وسيصاحب البرنامج معرض للتعريف بالكليات والجهات التي تقدم خدماتها للطالبات داخل شطر الطالبات، كما سيكون هناك العديد من الجوائز والمشاهد التوجيهية، وسيكون الحضور إلزاميا بالنسبة لطالبات السنة التحضيرية وذلك للاستفادة من البرنامج في التغلب على أي صعوبات تقابل الطالبات في مسارهن التعليمي.
ويرجى حضور الطالبات للبرنامج حتى يبدأن أول أيام دراستهن ولديهن الكثير من المعرفة عن أنظمة جامعتهن مما يشعرهن بالحماس والراحة، حيث سيكون هناك الكثير من العروض التي تعرف الطالبة بالأنظمة واللوائح الجامعية والخدمات المقدمة من قبل الجامعة

 
إطبع هذه الصفحة