الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :كلية الطب
الجهة المعنية :مقالات أعضاء هيئة التدريس
المصدر : صحيفة البلاد
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 28/10/1431
نص الخبر :

بروفيسور. حسان صلاح عمر عبد الجبار


بروفيسور. حسان صلاح عمر عبد الجبار




هناك حلم يتمناه معظم طلبة الثانوية العامة الممتازين وهو الالتحاق بكلية الطب ليصبح طبيباً ولكن في السنوات الأخيرة أصبح هذا الحلم صعب المنال وليصبح حقيقة لابد من الخوض في معارك عدة.فعلى الطلاب إكمال "شهادة التخرج الثانوية" بتقدير عالٍ جدا ويؤخذ في الاعتبار العلامات العالية في الكيمياء وعلم الأحياء، والرياضيات والفيزياء للدخول إلى الكلية ثم اجتياز امتحان القدرات بنسبة عالية وامتحان الكلية وبعد ذلك سنة تحضيرية لا تعلم ما نتائجها وبعد ذلك كلية الطب كل ذلك بسبب المنافسة على المقاعد المحدودة التي تفرضها الجامعات.لابد أن يدرك الطالب أن دراسة الطب تمتاز بطول سنوات الدراسة وصعوبتها واختلاف طرق التدريس والهيكل العام لتحصيل المعلومات والمناهج الدراسية في كليات الطب أصبحت ذات هيكل حديث يختلف عن الهيكل التقليدي القديم ولكن مازال هناك مرحلتين في دراسة الطب السنوات الثلاثة الأولى وهي "مرحلة العلوم الأساسية " والسنوات الثلاثة التالية وهي " مرحلة العلوم السريرية ".
تبدأ الدراسة باللغة الانجليزية وخاصة الطبية.,ثم الفيزياء وعلم الأحياء وعلم الكيمياء والوراثة وعلم الإحصاء وتطبيق علوم الكمبيوتر في الطب و"أخلاقيات المهنة " ثم التشريح والكيمياء الحيوية وعلم الأنسجة والجراثيم والفسيولوجي وظائف الأعضاء وعلم الأجنة وعلم المناعة والأورام الخبيثة والأشعة والأعصاب النفسي والعقاقير والسموم. الأمراض المعدية والطب الباطني وعلم النساء والولادة والجراحة العامة وطب الأطفال والطب الشرعي وجراحة العيون والعظام والطب الطبيعي والتأهيل والرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة والعمل.
إن بداية تدريس الطب الحديث في الولايات المتحدة الأميركية بدا في عام 1765 م بتأسيس أول كلية طب حديثة في جامعة "بنسلفانيا.. فيلادلفيا. أن يدرس الطب بالإضافة إلى برنامج شهادة الطب، تقدم بعض المدارس الطبية برامج تؤدي إلى تخصص بدلا من الطب العام.أول كلية طب في المملكة العربية السعودية كانت في جامعة الملك سعود جامعة الرياض سابقا وتلتها كلية الطب في جامعة الملك عبد العزيز واليوم هناك كليات منتشرة في جميع أنحاء المملكة.
أستاذ علم أمراض النساء والولادة
كلية الطب
جامعة الملك عبد العزيز بجدة

 
إطبع هذه الصفحة