الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :هيئة الاعتماد الأكاديمي تعقد دورة تدريبية لتأهيل المراجعين الأكاديميين
الجهة المعنية :التعليم العالي
المصدر : جريدة الرياض
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 27/11/1431
نص الخبر :

الرياض – أحمد الشمالي

    عقدت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي دورة تدريبية بعنوان "تأهيل المراجعين الأكاديميين المحليين" في مدينة الخبر خلال الفترة من الأحد 23 إلى الأربعاء 26 ذي القعدة 1431ه وتأتي هذه الدورة ضمن برنامج تدريبي تنظمه الهيئة يهدف إلى تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الوطنية لتمكينهم من المشاركة في فرق التقويم الأكاديمي التي توفدها الهيئة في زيارات المراجعة الخارجية لتقويم مستوى الأداء الأكاديمي في مختلف مؤسسات التعليم والتدريب فوق الثانوي بالمملكة.

وقال أمين عام الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي الدكتور عبدالله المسلّم أن ذلك يأتي في إطار البرنامج في مرحلته الثالثة، حيث تم تدريب العديد من المراجعين المحليين ذوي الكفاءة العالية والدراية الكاملة بنظام الهيئة وأساليب تطبيقه. وتحتفظ الهيئة بقواعد بيانات بمن تم تدريبهم للاستفادة منهم لاحقاً. ومن منطلق توفير الفرص التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جميع مناطق المملكة وتسهيل وصولهم لمواقع التدريب تحرص الهيئة على جدولة تقديم البرنامج بحيث تعقد الدورات بصفة دورية في مختلف مناطق المملكة. وأشار الدكتور المسلم إلى أن الهيئة حرصت على أن تشمل خطة التأهيل أعضاء هيئة التدريس في الأقسام النسوية.

مشيراً إلى أن التدريب يقوم عليه ثلاثة من الخبراء الدوليين من منسوبي وكالة ضمان الجودة بالمملكة المتحدة (QAA).

وقد تم تصميم برنامج الدورة وفقاً لمتطلبات ضمان الجودة المحلي الذي أعدته الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

من جانبه قال الدكتور زهير بن صلاح عبدالجبار الأمين العام المساعد للدراسات والتطوير إن الدورة قد صممت تحت إشراف كامل من الهيئة بحيث توفر للمتدرب مزيجاً من الخبرات العالمية والوطنية. وتم اختيار المشاركين في الدورة وفقاً لمحكات أعدتها الهيئة مسبقاً.

ويشمل التدريب التعريف بمهارات المراجعة الخارجية مع شرح وممارسة للمهارات المطلوبة بحيث يكتسب المشاركون القدرات اللازمة للقيام بمهام المراجعة الخارجية للمؤسسات التعليمية. ومن الفوائد المرجوة إكساب المشاركين المهارات التي تمكنهم من المساهمة في تأهيل مؤسساتهم التعليمية للتقدم للهيئة للحصول على الاعتماد الأكاديمي على المستوى المؤسسي. وتعتبر هذه الدورة امتداداً للبرنامج التدريبي الذي تقدمه الهيئة لدعم مؤسسات التعليم فوق الثانوي وتأهيل الكفاءات الوطنية في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.



 
إطبع هذه الصفحة