الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :وزير التعليم العالي : برنامج لاستقطاب المبتعثين للعمل في الجامعات
الجهة المعنية :التعليم العالي
المصدر : جريدة المدينة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 03/11/1431
نص الخبر :
عبدالعزيز الشلاحي - الرياض

كشف وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري عن برنامج لاستقطاب المبتعثين من برنامج خادم الحرمين الشريفين، مؤكدًا أن جامعة الملك سعود بدأت بتعيين عدد من اللذين قدموا أوراقهم للعمل بها، مشيرًا إلى أن الجامعة ستكون مستفيدة من مخرجات برنامج الابتعاث الخارجي الذي هو بالفعل يستهدف أيضا خدمة التعليم الجامعي. وأكد أن ما حققته جامعة الملك سعود من إنجازات على مستوى الشركات الناشئة التي بدأت الجامعة تطلقها هو ما نسعى إليه في التعليم العالي بتحويل المنتج البحثي إلى منتج له قيمة تضاف لاقتصاد الوطن فإنشاء شركة ناشئة مثل “شركة النداء” هي ترجمة واقعية لتحويل الفكرة من فكرة تحتضن إلى منتج له قيمة اقتصادية، وشركة النداء ثمرة لقرار المقام السامي الكريم لأن الهدف من إنشاء شركة وادي الرياض أن تقوم بتحويل مقدرات الجامعة ومنتجاتها البحثية للأفكار الإبتكارية التي يقدمها الباحثون ومن أعضاء هيئة التدريس ومن الطلاب والطالبات إلى ما يفيد الاقتصاد الوطني.
وأضاف أن ما رأيته بخصوص التطوير الذي يشهده أعمال مجلس الجامعة سواء من خلال التوثيق لتاريخ جلسات مجلس الجامعة أو من خلال موقع إلكتروني لمجلس الجامعة أو نظام مجالس هو أيضا ما سرني كثيرًا لأن أعمال مجلس الجامعة نالها التطوير كما نال الجهات الأخرى داخل. وأضاف أنه فيما يخص نموذج التحلية هو تطبيق عملي لدور الجامعة في محاكاة احتياجات الوطن فتحلية المياه من أهم القضايا الاستراتيجية للمملكة ومثل هذا النموذج يؤكد أن الجامعة تستهدف في أبحاثها وفي دراساتها تلبية احتياجات الوطن.
جاء ذلك خلال زيارته للجامعة حيث اطلع على توقيع أول منتج لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو مع شركة دهانات الجزيرة، وأطلع كذلك على أول شركة ناشئة أطلقتها الجامعة “شركة النداء للتقنية”، ثم أطلع على توقيع إطلاق أول شركة خارجية من شركة وادي الرياض وهي شركة برمجيات جامعة الملك سعود، كما أطلع على نموذج تحلية الطاقة الشمسية، كما أطلع على حصول الابتكار المقدم من الطالب المخترع عبدالله غازي الرحيلي والمحتضن بحاضنة الرياض للتقنية على الميدالية الذهبية وشهادة تقدير من الاتحاد الدولي للمخترعين (IFIA) والتي تمنح لأصحاب الاختراعات المميزة ضمن فعاليات المعرض التجاري الدولي للأفكار والاختراعات والابتكارات (IENA) والذي احتضنته مدينة نورنبيرج الألمانية مؤخراً، وذلك عن اختراعه جهاز البحث عن المسافرين في حالات الطوارئ. كما قام بتدشين موقع مجلس الجامعة والاطلاع على القاعدة التوثيقية لاجتماعات مجلس الجامعة من عام 1382هـ، كما دشّن معاليه موقع استقطاب مبتعثين برنامج خادم الحرمين الشريفين والإطلاع على إحصائية الذين تم استقطابهم حتى الآن، كما قام بتدشين موقع قاعدة بيانات برنامج الاستقطاب. كما افتتح المقر الجديد لمعمل المتقدم لأبحاث النظم الذكية (ALISER) بكلية علوم الحاسب والمعلومات.


 
إطبع هذه الصفحة