الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :افتتح مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة د. أبا الخيل: جامعة الإمام من أكبر الجامعات في العالم اعتناءً بالقرآن والسنة
الجهة المعنية :إدارة العلاقات العامة
المصدر : جريدة الرياض
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 30/12/1429
نص الخبر :
أبا الخيل خلال رعايته للحفل
أبا الخيل خلال رعايته للحفل

الرياض - متعب أبو ظهير:
    افتتح مدير جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل أمس برنامج حلقة العمل التأسيسية لمركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة بمقر الجامعة في الرياض أمس. وأكد مدير الجامعة في كلمة بمستهل الحلقة أن الاهداف التي وضعت ورسمت لمركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة في الجامعة سيجعله أحد أبرز مراكز التميز البحثي في المملكة العربية السعودية.

وبين أن هذا المركز يأتي في إطار تأدية الجامعة لرسالتها العلمية والبحثية وخدمة المجتمع من خلال خدمة قضايا الفقه مضيفاً أن الجامعة تعد من أكبر الجامعات في العالم اعتناء بالاصلين العظيمين القران الكريم والسنة النبوية المطهرة وما تبعها من علوم دينية أخرى مثل العقيدة والفقه وغيرها وذلك بفضل الله ثم بفضل ما تلقاه من دعم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله والحكومة الرشيدة لتواصل الجامعة تأدية رسالتها التي بدأتها منذ أكثر من 5عقود.

وقال إن وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري قال بعد توقيع عقد المركز البحثي في فقه القضايا المعاصرة.. أن دخول الجامعة في التنافس على هذه المراكز من الامور الايجابية وهذا المركز نعتبره أفضل مركز وقعته الوزارة مع كافة الجامعات مشددا على أن هذه الكلمات ستكون دافعا للقائمين على المركز للبذل والعطاء والامل كبير على القائمين عليه.

وفي نهاية كلمته دعا الدكتور أبا الخيل الجميع للاسهام في تطوير المركز ووحداته ليحقق الطموحات المرجوة خصوصا أنه يقع في جامعة مميزة ويتعلق بموضوع متميز وهو الفقه. كما رلقى مدير المركز الدكتور عياض بن نامي السلمي كلمة أفاد فيها أن المركز لن يكون جهة إفتاء بل سيكون جهة بحث أذ يقوم بأجراء البحوث المتخصصة فيما يهم المجتمع من قضايا معاصرة تحتاج الى بيان في حكمها. وفي نهاية البرنامج قدم وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي رئيس المركز الدكتور عبدالله بن حمد الخلف درعا تذكاريا لراعي البرنامج مدير جامعة الإمام.

وبعد نهاية الافتتاح انطلقت الجلسة الاولى للورشة التأسيسية لمركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة وكان المتحدث الرئيس أستاذ الفقه وأصوله بجامعة قطر والخبير في المجمع الفقهي الاسلامي في مكة المكرمة ومجمع الفقه الدولي بجدة رئيس المجلس الاوربي للفتوى الاستاذ الدكتور على بن محي الدين القره وكانت بعنوان عوامل النجاح المطلوبة للمركز ورأس الجلسة مدير المركز الاستاذ الدكتور عياض السلمي ومدير الجلسة مدير إدارة الجودة في كلية الشريعة الدكتور عبدالله العمراني. وتواصلت الجلسات بعد صلاة الظهر حيث عقدت الجلسة الثانية بعنوان التحديات المتوقعة ووسائل التغلب عليها تحدث فيها.. رئيس قسم الفقه المقارن في المعهد العالي للقضاء الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند ورئيس قسم الدراسات الاسلامية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور مسفر بن علي القحطاني ورأس الجلسة نائب مدير المركز للشئون العلمية الدكتور إبراهيم بن محمد الميمن ومقرر الجلسة وكيل قسم الفقه بكلية الشريعة الدكتور محمد بن سعد الدوسري.


 
إطبع هذه الصفحة