الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :الفيصل يوقع اتفاقيات شراكة لإنشاء أحياء سكنية وتجارية ومستشفى خيري غرب مكة اليوم
الجهة المعنية :موضوعات عامة
المصدر : جريدة المدينة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 30/03/1432
نص الخبر :
محمد رابع سليمان - مكة المكرمة

يرعي صاحب السمو الملكي الأميرخالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع تطوير ومعالجة الأحياء العشوائية بمكة المكرمة اليوم حفل توقيع اتفاقيات الشراكة مع المطورين لمشروعات الضاحية الغربية لمدينة مكة المكرمة (ضاحية البوابة). وقال أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار رئيس مجلس مديري شركة بوابة مكة المحدودة المطوره للمشروع أن التوقيع يشمل أربعة مشروعات هامة هي مشروع إنشاء الحي السكني الأول الواقع شرق مجمع الدوائر الحكومية على أرض تقدر مساحتها بمليون متر مربع، وذلك مع شركة (سمو) ومشروع إنشاء الحي السكني التجاري الأول شمال الطريق السريع مع مجموعة الشيخ إبراهيم أفندي ومشروع إنشاء مستشفي خيري لمعالجة الأورام لمجموعة من رجال الأعمال يمثلهم الشيخ عبدالرحمن فقيه ومشروع تطوير (المشروع الثقافي المعرفي موسوعة مركز السلام عليك أيها النبي) مع الشيخ الدكتور ناصر الزهراني. وقال البار: إن مشروع البوابة هو المشروع الأول من مشروعات الضواحي التابعة لأمانة العاصمةالمقدسة والتي تتولاها شركة البلد الأمين وتنفذه شركة البوابة المملوكة لها بالكامل. لفت أن المشروع يقدم رؤية طموحة وعملية لتطوير الضاحية الغربية لمكة المكرمة والتي تبعد عنها 12 كم من جهة الغرب وتعتبر البوابة الرئيسة للدخول إلى العاصمة المقدسة.

وذكر البار أن المشروع يقع على مساحة 83 كم2 بموجب مخطط هيكلي يحدد استخدامات الأراضي وشبكات الطرق ومناطق الخدمات، والكثافات الأولية للسكان، بالإضافة إلى تحديد اشتراطات أولية للتطوير. ويهدف إلى تحقيق وتنفيذ أهداف الإستراتيجية العامة للتنمية في مكة المكرمة، مع مراعاة المميزات الطبيعية للموقع وشبكة الطرق الرئيسية الحالية والمستقبلية، ومنظومة النقل آلية والمستقبلية ومنظومة النقل المستقبلية.

وسيتم بموجب هذا المخطط توزيع استعمالات الأراضي بطريقة فاعلة تتكامل مع البيئة الطبيعية المحيطة وتراعي مراحل التنفيذ المختلفة، كما سيتم تحديد وإعلان مناطق يتم تطويرها عبر إقامة شراكات للتطوير وكان مجلس شركة بوابة مكة المكرمه قد أقر في أول اجتماعاته الاستراتيجية الأولية المقترحة للشركة والتي تنقسم إلى ثلاثة مراحل وتتم على مدي خمسة عشر عامًا وهي الفترة الزمنية التي تستهدف استكمال تنمية كامل الموقع خلالها. وتركز المرحلة الأولي من الإستراتيجية على تحفيز مطوري القطاع الخاص للاضطلاع بدورٍ كبيرٍ وفعال في تنمية هذه الضاحية المهمة.وباشرت الشركة بوضع برنامج للعمل تم فيه تحديد خمسة أنواع من المشروعات التطويرية المستهدفة بالمرحلة الأولي.. هي المشروعات الحكومية والخدمية مثل الحي الإداري، والمدينة الجامعية، والمدينة الطبية وغيرها ومشروعات تطوير استثمارية يقوم بها القطاع الخاص على أرض تتيحها شركة البوابة بموجب شراكة للتطوير وسيضاف إلى ذلك في المرحلة الثانية من استراتيجية الشركة مشروعات ذاتية، وهي مشروعات تطويرية ستقوم بها شركة البوابة بشكل كامل. يذكر أن بوابة مكة شركة ذات هيئة اعتبارية مستقلة وهي مملوكة بالكامل لشركة البلد الأمين ويديرها مجلس مديرين من سبعة أعضاء نصفهم من القطاع الخاص والنصف الآخر من القطاع الحكومي ويرأس المجلس أمين العاصمة المقدسة.

وتهدف الشركة إلى العمل بآلية مرنة ومشجعة للقطاع الخاص عن طريق شراكة فعلية تعينها على تحقيق أهدافها بدون التنازل عن مرونة الأداء كشركة تجارية ذات أهداف تنموية محددة.


 
إطبع هذه الصفحة