الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :شعب مدين
الجهة المعنية :مقالات أعضاء هيئة التدريس
المصدر : جريدة المدينة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 29/04/1432
نص الخبر :
د. أحمد درباس

في الأسبوع الفارط، لامسنا قضية التأمين الطبي، وأهمية المسارعة إلى تطبيقه على المواطنين، في سياق الحديث عن المشافي الخاصة، الذي أشرنا فيه إلى تلكئها في مباشرة حالات الطوارئ، ما لم يتم الدفع مقدّمًا.. دفعة على الحساب يا بيه.. يا فندم!! رغم أن هذه المستشفيات تتلقى دعمًا غير محدود من الحكومة.
صديق يروي لنا أن أخاه كان في زيارة لإحدى الدول “الكافرة”، وتعرضت زوجته لطارئ طبي تعيّن نقلها لأحد المستشفيات الكبرى، وباشر المستشفى الحالة، وأنقذ حياة المرأة -بمشيئة الله- وجاء دور الزوج لدفع التكاليف، إلاّ أن المستشفى أخبر الزوج بأن المستشفى سيرسل له الفاتورة على العنوان البريدي، وعندئذٍ تتم عملية التسديد، على أي حال وزارة الصحة لدينا تصدر تعميمًا تلو آخر، إلاّ أن المستشفيات الأهلية (الخاصة) تضرب بكل ذلك عرض الحائط؛ لان من أمن العقوبة أساء الأدب، فلو أن هناك عقوبات صارمة لما تجرّأت المستشفيات على رفض الحالات الطارئة، والإسعافية.. دعونا نترك الصحة وهمومها لننتقل لهمٍّ أكبر، تعاني منه شريحة كبرى من المواطنين، ألا وهي القروض البنكية، والفوائد المركبة التي تُثقل كاهل المقترضين، إذ كان الناس يتوقعون أن تقوم البنوك السعودية كمبادرة منها، أو حتى بإيعاز من مؤسسة النقد بتخفيض الفوائد التي يتعيّن على المقترضين دفعها، والتي توازي في بعض الأحيان قيمة القرض (عين الربا)!!
أو على الأقل قلب الهرم المعمول به حاليًّا.. ولكي يعرف القارض قصة الهرم المقلوب، نسوق هذا المثال: فالقرض البالغ 300 ألف ريال الفوائد المركبة والمترتبة عليه تناهز 225 مائتين وخمسة وعشرين ألفًا.. وعليه فالمقترض يسدد في السنوات الإولى الفوائد، وبعدئذٍ يبدأ في تسديد القرض إجمالي المطلوب تسديده هو 525 ألف ريال.
لا أدري أين مؤسسة النقد في تقنين الفائدة، وتحويلها من مركّبة إلى متناقصة، وفرض ضريبة على البنوك كما هو معمول به في دول العالم الأخرى؟! بنوكنا الوحيدة التي تربح في دول العالم، فاقتصادنا متين، لكن شعبنا مدين.


 
إطبع هذه الصفحة