الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :التقى بالطلاب واستمع لمطالب الطالبات .. الفيصل يدشن فرع الجامعة بشمال جدة ويزور محافظتي الكامل وخليص
الجهة المعنية :مدير الجامعة
المصدر : صحيفة البلاد
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 29/06/1432
نص الخبر :

التقى بالطلاب واستمع لمطالب الطالبات .. الفيصل يدشن فرع الجامعة بشمال جدة ويزور محافظتي الكامل وخليص


الكامل - خليص: إبراهيم المدني/ تصوير: محمد الأهدل ..

اكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة ان الخدمات التي تحتاج لها كافة المحافظات سيعمل على توفيرها بالتنسيق مع الوزارات المعنية وقال سموه في تصريح صحفي عقب جولته التفقدية لمحافظتي الكامل وخليص امس ان القيادة مهتمة بكل ما تحتاجه المحافظات وسكانها.
لافتاً الى ان زياراته التفقدية هدفها الاول الوقوف على احتياجات الاهالي في المحافظات التابعة لامارة منطقة مكة المكرمة واضاف سموه يقول ما نشاهده من مشاريع تنموية وخدمية بالملايين من الريالات ما هو سوى دليل على اهتمام القيادة الرشيدة وحرص المسؤولين على تلبية متطلبات واحتياجات الاهالي من الخدمات مشيرا سموه الى ان العمل سيستمر وعجلة المشاريع لن تتوقف حتى تتحقق جميع مطالب الاهالي بمشيئة الله تعالى.
وألمح أمير منطقة مكة المكرمة في حديثه الصحفي ان المخططات المعتمدة في المحافظات خاصة في الكامل وخليص ستدعم بالخدمات ويسعى مع كافة الوزارات المعنية لتوفير الخدمات الصحية والتعليمية والامنية لجميع المخططات المعتمدة والتجمعات السكانية.
هذا وكان سمو امير منطقة مكة المكرمة قد قام بتدشين فرع جامعة الملك عبدالعزيز في شمال جدة قبل زيارته لمحافظة الكامل.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة قد قام أمس بزيارة تفقدية لمحافظة الكامل في إطار جولته في محافظات المنطقة تابع خلالها المشاريع الجاري تنفيذها وسيتم الانتهاء منه في سبيل تعزيز تنمية وتطوير المحافظة .
وكان في استقبال سموه بمقر المحافظة المحافظ ناصر حمود السبيعي ورؤساء المراكز والمشائخ والمواطنين الذين تشرفوا بالسلام عليه .
ولدى وصوله وضع سموه حجر الأساس للمدينة الجامعية لفرع جامعة الملك عبدالعزيز بمحافظة الكامل وأزاح الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع الذي تتمثل رؤيته في الجودة التعليمية من خلال برامج أكاديمية وفق المعايير العالمية انطلاقا من رسالة تتمثل في تقديم البرامج المتميزة في المجالات التعليمية المختلفة ضمن بيئة تعليمية محفزة للإبداع والبحث العلمي تسهم في تزويد المجتمع بالعارف والكوادر المدربة .
ويعمل فرع الجامعة بالمحافظة على تنفيذ خطط مستقبلية تتمثل في تفعيل إنشاء شطر الطالبات في المحافظة من خلال قبول 200 طالبة للعام الدراسي 1432 / 1433هـ وإنشاء كليات وبرامج جديدة تشمل كلية الحاسبات وتقنية المعلومات وكلية الأعمال وبرنامج الثروة الحيوانية وبرنامج علوم البيئة في قسم الأحياء ومحطة أبحاث علمية في جبل شمنصير بالمحافظة .
إثر ذلك رأس سمو الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز اجتماع المجلس المحلي للمحافظة حيث استعرض سموه المواضيع المدرجة على جدول الأعمال مطلعاً على مشاريع المحافظة ومراكزها والمشاريع الآنية والمستقبلية .
واطلع سموه خلال الاجتماع على الاحتياجات المطلوبة للمحافظة ومراكزها والتي من شأنها رفع مستوى الخدمة المقدمة لأهالي المحافظة موجها سموه بسرعة إنجازها تأكيدا على أهمية الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن .
الجدير بالذكر أن محافظة الكامل بمنطقة مكة المكرمة تقع إلى الشرق من محافظة خليص وتتكون من أربعة مراكز إدارية أهمها مركز الكامل الذي يستوعب 63% من إجمالي سكان المحافظة وتتوزع باقي النسبة على باقي المراكز بنسب شبه متوازنة .
وتضم المحافظة نحو 22 تجمعاً عمرانياً رئيسياً وتتركز معظم التجمعات بوسط وجنوب غرب المحافظة على مسار وادي سابه ووادي مرواني ووادي شوان وتبلغ المساحة الإجمالية للمحافظة قرابة 10 آلاف كيلو متر مربع ويتجاوز عدد سكانها 20 ألف نسمة .
كما التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة امس، في إطار جولة سموه التفقدية على عدد من محافظات المنطقة بطلاب وطالبات التعليم العالي بمحافظة الكامل وذلك باستراحة بلدية المحافظة.
وبدئ اللقاء بآيات من القرآن الكريم ، ثم ألقى بعدها أحد الطلاب كلمة رحب فيها بسموه نيابة عن زملائه الطلاب وإخوته الطالبات ، مشيداً بزيارة سموه للمحافظة وما ينتج عنها من مشروعات تطويرية مختلفة لأبناء وبنات المحافظة في كافة المجالات التعليمية والصحية والاجتماعية.
بعدها ألقى سموه كلمة بهذه المناسبة شكر فيها الجميع على ما حسن استقبالهم ونقل لهم تحيات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ مؤكداً سموه حرص القيادة على الاهتمام بالإنسان السعودي بصفة عامة والشباب السعودي بصفة خاصة واهتمامها بتوفير كل ما يلزم للشباب لينهلوا من العلم والسبل الحديثة للوصول للمعرفة.
وأكد أن المستقبل هو لمن يحظى بالمعرفة ومن أهم أساليب المعرفة تدريب الشباب على التعلم وليس التعليم فقط.
بعد ذلك أجاب سموه على أسئلة واستفسارات أبناءه وبناته ، عن انطباعات سموه بعد زيارته لمحافظة الكامل بين سموه أن انطباعه جميل جداً مسجلا اعتزازه وتقديره لأهالي هذه المحافظة.
وأشار سموه إلى أن لقاءه بأهالي المحافظة وترؤسه اجتماع المجلس المحلي بها يتيح فرصة للتعارف وتبادل الآراء والاستفادة منها ، متطلعاً سموه لأن يرى هذه المحافظة وقد لقيت نصيبها الوافر من جميع الخدمات وقد اكتملت جميع البنى التحتية فيها وتحققت لأهلها كل الطلبات والاحتياجات التي يتمنونها.
وبين سموه أن فتح شطر الطالبات في الكليات بالمحافظة مأخوذ في عين الاعتبار وإن شاء الله سيتحقق.
وأشار سموه إلى أن كافة محافظات المنطقة ستحظى بنصيب وافر من التعليم الجامعي من خلال التوسع في إنشاء الكليات والفروع الجامعية إن شاء الله.
وأشاد سموه بمخرجات ملتقى شباب مكة الثقافي والرياضي والسياحي الذي أختتم مؤخراً بمحافظة جدة والذي سيستمر خلال الأعوام القادمة للفائدة الكبيرة التي حققها في نسخته الأولى.
وقام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء امس بجولة تفقدية على محافظة خليص في إطار زيارته التفقدية لعدد من محافظات المنطقة.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المحافظة محافظ خليص سلطان بن ناصر المعمر ومديرو ورؤساء المراكز وأهالي المحافظة.
بعدها ترأس سموه اجتماع المجلس المحلي بمحافظة خليص بحضور أعضاء المجلس وذلك بمقر المحافظة.
واطلع سموه على خلال الاجتماع على عرض مرئي عن المشروعات بمحافظة خليص ومراكزها المشتملة على مشروعات البلدية المنفذة خلال العام المالي 1431 / 1432هـ من درء أخطار السيول وتسمية الشوارع وتسوير للمقابر وتنفيذ شبكة الري بإجمالي مبلغ قدره 12 مليون و77 ألف و764 ريالاً والمشروعات الجاري تنفيذها والتي تبلغ إجمالي تكاليفها 72 مليون و882 ألف و116 ريالاً.
واشتمل العرض المشروعات الجديدة المعتمدة لبلدية خليص ومراكزها والتي تشمل تنفيذ أكتاف خرسانية لحماية الطرق وإنشاء جدران استنادية وعبارات بالإضافة إلى إنشاء حدائق عامة وملاعب واستكمال السفلتة وأرصفة وإنارة بإجمالي مبلغ 68 مليون و199 ألف و843 ريال.
واستعرض سمو الأمير خالد الفيصل المشروعات الجاري تنفيذها للعام المالي 1432هـ لوزارة الصحة والمشتملة على إنشاء مباني جديدة للرعاية الصحية الأولية في كل نم خليص وقديد والبرزة وأم الجرم وغران والخوار والظبية والجمعة إضافة إلى مشروعات وزارة التربية والتعليم ومنها إنشاء مدارس ومبنى المعسكر الكشفي ومبنى الوحدة الصحية.
وناقش المجلس المشروعات المتعثرة للمحافظة منها وحدة غسيل الكلى وفرع الجامعة للبنات ومخطط الملك عبدالله .
واستعرض المجلس الاحتياجات المطلوبة للمحافظة ومراكزها والتي من شانها رفع مستوى الخدمة المقدمة لأهالي المحافظة والتي وجه سموه بسرعة إنجازها المتمثلة في محطة تحلية المياه وخزانات للمياه ومستشفى ستارة العام وفرع التحقيق والادعاء العام ومراكز للدفاع المدني في المحافظة ومراكزها وافتتاح فرع للزراعة بمركز الظبية والجمعة ، وناقش المجلس الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول أعماله.
عقب ذلك قام سموه بتدشين فرع جامعة الملك عبدالعزيز بخليص.
وأوضح سموه في تصريح صحفي أن مشروعات المحافظة في تطور وتقدم مستمر ومن حسن إلى أحسن وكذلك في جميع المحافظات وان المشروعات المتعثرة قليلة جدا ولله الحمد .
وبين سموه انه تمت مناقشة البنية التحتية في المحافظة ، لافتا الانتباه إلى أن المخططات المتوفرة في المحافظة ستدعم بكل ماتحتاجه من كهرباء وصرف صحي وغيرها ، مبينا سموه أن المشروعات تسير في خطط حثيثة وبأسلوب جيد.
بعدها التقى سمو أمير منطقة مكة المكرمة بأبنائه من طلاب وطالبات التعليم الجامعي والعام في محافظة خليص حيث ألقى سموه كلمة أوضح فيها أن مثل هذه اللقاءات مع أبنائه الطلاب تساعد في إلقاء الضوء على المشروعات التي يتشرف بتنفيذها لهذه المنطقة وأبنائها.
وأشار سموه إلى أن اجتماعه بالمجلس المحلي أطلعه على احتياجات المحافظة من مشروعات تنموية مختلفة.
بعد ذلك استمع سموه إلى أسئلة الطلاب والطالبات وأجاب على استفساراتهم وأرائهم في كل مايخص المنطقة من الناحية التعليمية والاجتماعية والتطويرية.

 
إطبع هذه الصفحة