الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :بطاقة إنتاجية 18 ألف متر مكعب وبتكلفة 211 مليوناً أميـــر مكــــة يفتـتــــح المــرحلـــــة الثــانيـــة لمحطــة تحليــة رابـغ
الجهة المعنية :مدير الجامعة
المصدر : جريدة مكة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 30/06/1432
نص الخبر :
  رابغ : عبدالله الدوسي


 

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة أمس , المرحلة الثانية لمحطة تحلية محافظة رابغ بطاقة إنتاجية قدرها 18000 متر مكعب وتكلفة إجمالية تبلغ 211 مليون ريال.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله نائب محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لشؤون التشغيل والصيانة المهندس ثابت بن صويدر اللهيبي ومدير التشغيل والصيانة بالساحل الغربي المهندس عبدالهادي الشيخ ومدير محطات تحلية جدة المهندس محمد فرحان الغامدي ومدير المحطات الصغيرة المهندس إبراهيم المسعودي ومدير محطة تحلية رابغ المهندس فيصل البخاري وعدد من مسؤولي الساحل الغربي ومحطة تحلية رابغ.
وفور وصول سموه أزاح الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع إيذاناً بالافتتاح الرسمي لمحطة تحلية محافظة رابغ المرحلة الثانية.
وبدئ الحفل الخطابي بآيات من القرآن الكريم , ثم ألقى نائب المحافظ لشؤون التشغيل والصيانة كلمة رحب خلالها بزيارة سموه لمحافظة رابغ ، معرباً عن شكره لسمو أمير مكة المكرمة لتفضله بافتتاح المرحلة الثانية لمحطة تحلية محافظة رابغ التي ستغطي كل من مدينة رابغ وثول ومستورة وتعمل بنظام التبخير متعدد التأثير والتي تم تصنيعها في المصانع المحلية ومعظم مكوناتها من المنتجات الوطنية.
وأكد اللهيبي أن التقنية التي تعتمد عليها المحطة في تحلية المياه المالحة من أفضل التقنيات في إنتاج المياه المحلاة ذات جودة عالية.
وأوضح اللهيبي أن هذا المشروع يحتوي على خطوط أنابيب لنقل المياه المنتجة من محطة تحلية رابغ إلى المدن المستفيدة بطول إجمالي يبلغ 130 كيلو متراً إضافة إلى وجود 8 خزانات للمياه المنتجة موزعة على أربعة مواقع 2 في داخل المحطة و2 بمدينة رابغ و2 بثول و2 بمستورة وبذلك تكون السعة التخزينية الإجمالية 36000 متر مكعب لافتاً إلى وجود خزانين للديزل بسعة 6000 متر مكعب تكفي لتشغيل المحطة لفترة تزيد عن شهر في حال حدوث انقطاع الوقود.
وأضاف أن المحطة مجهزة بغرفة تحكم لمراقبة عمليات التشغيل والإيقاف ومتابعة الإنتاج إضافة إلى مختبر مجهز على أعلى مستوى للتأكد من ملاءمة المياه المنتجة للمعايير العالمية ومجهزة بنظام مكافحة الحريق لسلامة معدات المحطة من التلف أو الحرائق لا قدر الله.
بعدها دشن سموه المرحلة الثانية لمحطة تحلية محافظة رابغ.
وأوضح سموه في تصريح صحفي أنه وخلال احتفال المواطن السعودي بمناسبة ذكري البيعة السادسة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ تتوالى الإنجازات وأصبح مشروع التنمية في المملكة من أفضل المشروعات على مستوى العالم.
وناقش سموه خلال جولاته السنوية في كل المحافظات التي زارها ومنها محافظة رابغ المشروعات التي انجزت والمشروعات التي تحت التنفيذ ومشروعات موافق عليها للمحافظة بحوالي مليار ريال ومنها المشروع الجامعي.
الى ذلك دشن أمير منطقة مكة المكرمة أمس فرع جامعة الملك عبدالعزيز بمحافظة رابغ وذلك في إطار زيارته التفقدية للمحافظة.
وكان في استقبال سموه بمقر فرع الجامعة معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور أسامة بن صادق طيب ووكيل الجامعة الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي ووكيل الجامعة للمشاريع الدكتور عبدالله بن عمر بافيل وعمداء الكليات ووكلاء الكليات بفرع الجامعة.
وعقب وصول سموه أزاح الستار عن اللوحة التذكارية إيذاناً بافتتاح فرع الجامعة برابغ.
بعدها التقى سموه أبناءه وبناته طلاب وطالبات التعليم العام والعالي مستمعاً إلى آرائهم وطلباتهم الآنية والمستقبلية.
كما تخلل اللقاء حوارات ونقاشات مباشرة بين سموه والطلاب والطالبات ركزت على مستقبلهم التعليمي والعملي وتوفير البيئة الملائمة التي تسهم في صقل قدراتهم وإبداعاتهم المعرفية.
الجدير بالذكر أن فرع جامعة الملك عبدالعزيز برابغ يشمل خمس كليات هي الطب والهندسة والحاسبات وتقنية المعلومات والعلوم والآداب والأعمال وهناك تطلع لإفتتاح كلية للعلوم الطبية والتطبيقية.
وكان أمير منطقة مكة المكرمة قد زار أمس محافظة رابغ ضمن زيارات التفقدية لمحافظات المنطقة.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المحافظة محافظ رابغ طه عمر بن مبيريك ورئيس بلدية المحافظة المهندس محمد على فقيه ومديرو الإدارات الحكومية ورؤساء المراكز التابعة للمحافظة ومشائخ وأعيان المحافظة وأعضاء المجلس المحلي.
بعد ذلك رأس سموه اجتماع المجلس المحلي بالمحافظة بحضور أعضاء المجلس حيث رحب سموه في مستهل الاجتماع بأعضاء المجلس متمنيا لهم التوفيق في مواصلة جهودهم تجاه خدمة المحافظة.
بعدها ألقى محافظ رابغ كلمة خلال الاجتماع رحب فيها بسمو أمير منطقة مكة المكرمة ، معرباً عن شكره لسموه على الزيارة التي تدل على اهتمامه بالمحافظة وأبنائها وتوفير كل الخدمات التي تحتاجها ، لافتاً النظر إلى أن المحافظة مقبلة على عدد من المشروعات التنموية التي تخدم المحافظة في جميع المجالات.
إثر ذلك تابع سمو أمير منطقة مكة المكرمة المشروعات التنموية التي تم تدشينها العام الماضي 1431هـ والمشروعات المعتمدة والمنجزة والمشروعات الجاري تنفيذها والجديدة المطلوب استحداثها مناقشاً سموه المشروعات المتعثرة وبحث إنجازها بما يخدم تنمية المحافظة وتطويرها.
الجدير بالذكر أن محافظة رابغ إحدى المحافظات التي تتبع إمارة منطقة مكة المكرمة وهي ذات فئة (أ) وتقع على ساحل البحر الأحمر على خط طول 39 درجة ودائرة عرض 22,48 وتبلغ مساحتها 14000كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 35000 نسمة ما بين مواطن ومقيم ويتبعها مركز مستورة والأبواء والنويبع وحجر والقضيمة.
وتعد المحافظة من المدن التاريخية والقديمة في نفس الوقت حيث بها ميقات الجحفة وهو ميقات لأهل مصر والشام وتشتهر المحافظة بمهن منها الصيد لوقوعها على ساحل البحر الأحمر والزراعة وتعتمد على مياه الأمطار والسيول والتجارة لوقوعها على طريق دولي لمرور الحجاج والمعتمرين ولوجود شركات كبرى بها مثل مصفاة أرامكو السعودية ومحطة تحلية المياه والمحطة البخارية والشركة السعودية العربية للأسمنت.

 
إطبع هذه الصفحة