الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :الفيصل: اكتمال الاستعدادات لتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين خلال رمضان
الجهة المعنية :موضوعات عامة
المصدر : جريدة المدينة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 30/08/1432
نص الخبر :
ناقش تطوير البنية التحتية وبرامج نقل الركاب

الأحد 31/07/2011
محمد رابع سليمان، حاتم العمري - مكة / تصوير: حسن المالكي

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية اكتمال الاستعدادات لتقديم أفضل الخدمات وسبل الراحة لقاصدى بيت الله الحرام خلال موسم رمضان المبارك، وذلك بمتابعة وتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى عهده الأمين وسمو النائب الثاني. ودعا الى بذل أقصى الجهود والإمكانات لتقديم أفضل وأرقى مستوى من الخدمات اللازمة للمعتمرين الذين لا يزالون بالمملكة والقادمين تباعًا خلال الفترة المقبلة.
وأوضح سموه أن الأمر يتطلب العمل المتواصل والمتابعة الحثيثة مشددا على جميع الجهات العاملة ميدانيًا مساعدة وفود المعتمرين وتسهيل أمورهم وتفقد أوضاعهم وإكرامهم في حلهم وترحالهم حتى عودتهم جميعًا.
جاء ذلك خلال ترؤسه أمس اجتماع لجنة الحج المركزية بقاعة الاجتماعات بديوان الإمارة بمكة المكرمة، مشددا على أهمية دور لجنة الحج المركزية في التنسيق والمراجعة والمتابعة المتواصلة للاستعدادات والإجراءات المتخذة لمواجهة متطلبات الذروة المقبلة من موسم العمرة خلال شهر رمضان المبارك. واستهل سموه الاجتماع بحمد الله لقاء ما تحقق من نجاح ملموس لموسم الحج الماضي وللفترة المنصرمة من موسم العمرة الحالي. ونوقشت المواضيع المدرجة على جدول الأعمال التي تضمنت استعراض الخطة التشغيلية للمنطقة المركزية استعدادًا لشهر رمضان المبارك وتشمل إيضاح مهام الجهات ذات العلاقة بتقديم الخدمات للمعتمرين والزائرين ومواقع خدمات وفرق جميع الجهات العاملة بالمنطقة إضافة لأسماء وأرقام هواتف المسؤولين ورؤساء الفرق والورديات بهدف سرعة التنسيق عند الحاجة لمعالجة أي ملاحظة بصفة فورية.
كما ناقش الاجتماع الترتيبات والاستعدادات لاستقبال ومغادرة المعتمرين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومتابعة سير العمل بالمطار خلال المرحلة المقبلة لضمان تحقيق أفضل سبل الراحة والطمأنينة للمعتمرين والزوار، وتم الاطلاع على الترتيبات المتخذة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني ونتائج التنسيق مع جميع الجهات العاملة في المطار لاستقبال ومغادرة المعتمرين والتأكد من الجاهزية التامة لتقديم أفضل مستوى من الأداء.
واطلعت اللجنة على نتائج مناقشة خطط خدمات موسم رمضان التي نوقشت خلال اجتماعات اللجنة التحضيرية مع مسؤولي الجهات الحكومية والخاصة المعنية بتقديم الخدمات للمعتمرين والزوار وشملت وزارة الحج وأمانة العاصمة المقدسة ووزارة النقل ووزارة التجارة والصناعة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والخطوط السعودية ورئاسة شؤون المسجد الحرام والشؤون الصحية والجمارك والشرطة والجوازات وإدارة المياه وأمانة محافظة جدة وهيئة الرقابة والتحقيق.
كما ناقش سموه مع أعضاء المجلس الاستراتيجية الوطنية للنقل ودراسات نظم النقل العام داخل مدن المنطقة وبرامجها التنفيذية والمشتملة على برنامج تطوير البنى التحتية للنقل وبرنامج شحن البضائع وتسهيل نقلها وبرنامج نقل الركاب وبرنامج النقل في الحج وبرنامج سلامة النقل وبرنامج حماية البيئة.
وتم خلال الاجتماع إقرار الآليات المقترحة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنقل، التي شملت ست آليات هي: دمج آلية تنفيذ البرنامج ضمن الأطر الإدارية والتشريعية للمملكة لضمان توزيع الموارد وتنفيذ برنامج يتسم بالانسجام والتنسيق وأن يكون مصدرا إرشاديا (إلزاميا) لتشغيل وتطوير قطاع النقل وإرساء آليات التنفيذ بحيث تصبح عمليات مستمرة تتفاعل بانسجام مع التخطيط الإداري الحالي للنقل وأن تعطى الجهات كافة المشاركة الصلاحية للقيام بالإدارة والإشراف والمتابعة لتنفيذ المهمات المنوطة بها أثناء مشاركتها في الاستراتيجية الوطنية للنقل وتحديث سياسات وخطط الاستراتيجية وإدخال التعديلات اللازمة وفقًا للتطورات الجارية وعمل مراجعة دورية للاستراتيجية وتقديم تقرير دوري يشمل جميع الجهات المعنية في أنشطة الاستراتيجية يتضمن مؤشرات ومستويات التقدم في التنفيذ.
وواصل المجلس اجتماعه باستعراض برنامج متابعة تنفيذ مشروعات المنطقة وما تم إنجازه حتى تاريخه،كما نوقشت مشاريع الطرق المقترحة في مشروع ميزانية وزارة النقل للعام المالي القادم 1433/1434هـ وأولوياتها. وتمت مناقشة محاضر اجتماعات المجالس المحلية في الطائف، ورنية، والقنفذة، ورابغ، والجموم، وخليص، والكامل، والليث، والخرمة. والمتضمنة احتياجاتها من المشاريع والمرافق التنموية والخدمية.


 
إطبع هذه الصفحة