الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :إنجاز 70% من مشاريع معالجة مياه الأمطار شرقي جدة
الجهة المعنية :موضوعات عامة
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 30/10/1432
نص الخبر :

 سعود البركاتي ـ جدة

أنجزت الشركات العاملة في مشاريع معالجة مياه الأمطار والسيول شرقي جدة نحو 70 في المائة من مهامها.
وكشفت التقارير الميدانية التي تعدها اللجنة الفرعية لمتابعة مشاريع تطوير شرقي جدة، عن تقدم ملحوظ في نسبة تنفيذ أعمال المشروعات العاجلة لمعالجة مشكلات مياه الأمطار والسيول في السامر وأم الخير شرقي جدة، التي أمر المقام السامي بتنفيذها كحلول عاجلة، بجانب 12 مشروعا يتم العمل على تنفيذها حاليا.
وأكدت التقارير أن أعمال التنفيذ تجاوزت المعدل الزمني المحدد للتنفيذ إثر المتابعة المستمرة من أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، وحرصه الشديد على إنهاء تنفيذ تلك المشروعات في أسرع وقت ممكن.
ورصدت «عكاظ» في جولة لها على مشروعي قناتين مائيتين في أم الخير والسامر حركة دؤوبة من العمل المستمر على مدار الـ 24 ساعة.
وأوضح مهندسو المشروعين أن النسبة التي تم إنجازها تتجاوز نسبة 70 في المائة، مؤكدين أن عمليات التنفيذ ستتم في الأسابيع القليلة المقبلة، أي قبل دخول موسم الأمطار.
وضاعفت الشركات العاملة من جهودها من خلال توظيف أعداد كبيرة من العمالة لزيادة الطاقة التشغيلية، إضافة إلى زيادة المعدات والآليات التي تعمل على تنفيذ القنوات المائية التي تعمل على نقل مياه الأمطار والسيول إلى القناة الرئيسية للتصريف في جدة المؤدية إلى البحر الكائن جنوبي المحافظة.
وأكد عدد من مهندسي المشاريع أن العمل يتم وفق آلية منظمة تضمن الإنجاز في أسرع وقت ممكن مع المحافظة على الجودة، رغم وجود عوائق طارئة تم التعامل معها وفق رؤية احترافية تضمن عدم توقف، أو تعطل أي من المشروعات القائمة..
وأكدوا أنهم تعاملوا بحرفية مع الأنابيب التسعة التي اعترضت طريق مشروع القناة المائية في السامر، حيث تعتبر تلك الأنابيب عائقا مفاجئ، وذا أهمية قصوى كونه يعمل على نقل المياه المحلاة من محطة الشعيبة لتحلية المياه المالحة إلى جدة، وتعمل على تغذية ستة أحياء رئيسية أبرزها الصفا، الربوة، المروة البوادي، إذ تم الانتهاء بشكل كامل من عمليات نقل الأنابيب عن طريق مشروع القناة دون تأثيرات تذكر.

 


 
إطبع هذه الصفحة