الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :العساف: ننتظر الاعتمادات المالية لحل أزمة المياه الجوفية في 18 حيًا بجدة
الجهة المعنية :موضوعات عامة
المصدر : جريدة المدينة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 27/02/1433
نص الخبر :
أحمد الجهني - جدة تصوير: أحمد حجازي
السبت 21/01/2012

قال المهندس عبدالله بن علي العساف مدير وحدة أعمال جدة : غن ادارته في انتظار صرف الاعتمادات المالية لحل ازمة المياه الجوفية في مواقع مختلفة بمجموعة من الأحياء بجدة منها السنابل والأجاويد وجوهرة المعارض والرغامة وقويزة والنسيم الشمالي والعليا وكيلو 14 والمنتزهات والمساعد ومخطط عبيد والراية والحرمين والسامر والاجواد والواحة وبريمان الشعبي والشرقي.
وكشف عن قرب البدء في مشروع الخزن الاستراتيجي للمياه في 4 مواقع بمدينة جدة، بتكلفة 400 - 500 مليون ريال، مشيرًا إلى أنه يهدف إلى خزن 1.5 مليون م 3 للتغلب على مشكلة المياه. وأشار في حوار خاص لـ(المدينة) إلى تغطية 70% من أحياء جدة بالضخ المستمر للمياه، مرجعا محدودية ضخ المياه إلى أحياء جنوب جدة إلى الخوف من طفح مياه الصرف الصحي . واشار إلى وقوع أخطاء بالفعل في فرض الغرامات على المواطنين، وانه يتم تداركها وإلغاؤها بعد التأكد من ذلك.

الخزن الاستراتيجي

*- ما زالت مشكلة المياه تجتاح أحياء عدة من جدة.. هل من حلول نهائية؟
- منذ تسلم الشركة لزمام الأمور، تم حل المشكلة بتغطية 70% من الأحياء بضخ مستمر ولم يتبق سوى 30% من الأحياء، توفر لها المياه عند طريق الصهاريج كل 5 او 10 أيام ولا نغادر الحي الا بعد التأكد القاطع من أن منسوب المياه لديه تكفيه لاكثر من هذه الأيام لكي لا يحدث أي نقص. وتضخ محطة التحلية ومحطة الشعيبة مليونًا ومئة ألف متر مكعب يوميًا فيما خزانات الاستيعاب لدينا تقدر بـ 960000متر مكعب.
* - يعاني كثيرون من الازدحام من اجل الحصول على صهريج ماء، فمتى تنتهى هذه المعاناة؟
- مشروع الخزن الاستراتيجي على اربع مراحل في بريمان والفيصلية وطريق مكة والمشروع على وشك البداية وسينتهي بشكل نهائي ما بين 3- 5 سنوات وسيكون بطاقة استيعابية قدرها مليون ونصف المليون متر مكعب وبتكلفة تقديرية تبلغ 400 إلى 500 مليون ريال.
كما سيتم وبشكل عاجل انشاء محطة جديدة لرفع المياه من الفيصلية إلى خزانات بريمان اضافة إلى خط أنابيب بطول 18 كيلو ينتهي بعد 18 شهرًا للمساهمة في التوزيع بمرونة وتخفيف الضغط على المحطة الحالية. ويأتي ذلك ضمن مشروعات تحت التنفيذ توزعت على خدمات بيئية بتكلفها قدرها 9905459000 صرف منها 5243183000 ومشروعات المياه بتكلفة 1442204000 صرف منها 266923000. كما أن هناك مشروعات جديدة مطلوبة في ميزانية 2012 تشمل 6 مشروعات بكلفة 643 مليون ريال.

210 آلاف توصيلة منزلية

* - ماذا عن عدد التوصيلات المنزلية للمياه بمحافظة جدة؟
- عدد التوصيلات الحالية 72000 توصيلة وهي داخل الخدمة وتغطي ما نسبته 22% من المدينة وتخدم أحياء البلد، البغدادية، العمارية، الصحيفة، الكندرة، الجامعة، الروابي، الشرفية.
وتم توزيع الأحياء على مراحل الاولى 60000 تغطي 23% وتخدم أحياء السلامة والبوادي والمروة والصفا والنزهة والربوة والروضة وجزء من الفيصلية وسينتهي العمل منها منتصف 2013.
اما المرحلة الثانية فحوالى 72000 وبنسبة تغطية 27% وستشمل العزيزية والفيصلية والسامر والمنار والخالدية والشاطئ والنهضة والنعيم والمرجان والبساتين والزهراء والنسيم وبني مالك والرحاب والفيحاء والمحمدية وقويزة ومخطط عبيد والصواعد، وتنتهى بنهاية 2013. وسيبلغ بذلك اجمالي عدد التوصيلات 210000 وبنسبة تغطية قدرها 72%.
** لماذا يلاحظ باستمرار ظهور نقص المياه في جنوب جدة؟
- أحياء المناطق الشمالية ما بين شرق شبك المطار 1 إلى نهاية النطاق العمراني شمالا سيتم البدء في شبكة هذه الأحياء عام 2015 وهي (السلطان، الحمدانية، الرحمانية، الحناكي، الفلاح،الماجد، العزيزية، منح الجامعيين، ستر اللحياني، خالد النموذجي ومخططات أبحر).
اما أحياء المنطقة الجنوبية الوسطى فهي ذات شقين، هناك الشبكة العاملة والتي تحتاج إلى تعزيز واستبدال بالنسبة لبعض الخطوط ومحطات الرفع ومحطات المعالجة، وتم الانتهاء من تعزيز القدرة الاستيعابية لمحطات المعالجة ومحطات الرفع وجار الانتهاء من تنفيذ محطة المعالجة بالخمرة رقم 4 بطاقة استيعابية قدرها (250000م3) كما أن العمل جار لتنفيذ محطة الرفع الجنوبية بطاقة استيعابية (750000 م3) اما بالنسبة للشبكات فجارٍ العمل بتنفيذ الخط الناقل الرئيسي والمتوقع الانتهاء منه خلال الاعوام الثلاثة المقبلة. كما يجرى العمل على اعادة الدراسة والتصميم لشبكة هذه الأحياء ومن المتوقع البدء بالتوصيلات المنزلية عام 2014 وعددها 70 ألف توصيلة وفيما يخص أحياء شرق الخط السريع فسيتم البدء بها منتصف عام 2013 وهي (قويزة، السالمية، السامر، الربيع، المنار).
اما في جنوب جدة فهناك مشكلة نواجهها حيث كلما زادت عملية الضخ زاد طفح مياه الصرف الصحي ولذلك جاء مشروع معالجة المياه بالخمرة ليخفف من هذه المعاناة عن المواطنين بالاضافة إلى توسعة الأنابيب لتستوعب كميات اكبر من المياه.

غرامات متفاوتة

* وماذا عن المناطق العشوائية؟
- تقوم شركة ايكوم حاليا بدراسة المخطط المحلي وعند الانتهاء منه سيتم طرح الشبكة للتنفيذ.
*- تصدر الشركة مخالفات متفاوتة، على ماذا تستندون في اصدارها؟ وما الحد الاعلى والادنى؟
- نحن نوفر كل وسائل المياه للسكان، ولكننا نطالب بترشيد الاستهلاك وذلك للمحافظة على هذه الثروة الغالية. وهناك مخالفات يتم فرضها في حالة تسرب المياه بكميات كبيرة اضافة إلى مخالفات أخرى كاستخدام مواتير الشفط او الاعتداء على شبكة الصرف الصحي او الاعتداء على شبكة مياه او طفح بيارات الصرف الصحي. وتتراوح ما بين 200 ريال وتصل إلى 25000 ألف ريال. ويتم فرض الحد الاعلى في تجاوزات كبيرة كالاعتداءات على المحطات مثلا.
* يتردد أن هناك اخطاء في اصدار المخالفات؟ ما السبب؟ وكيف تتعاملون معها؟
بالفعل هناك اخطاء تحدث احيانا من بعض المشرفين والمراقبين وهذا وارد ليس في شركة المياه الوطنية بل في كل مكان، وربما يرجع ذلك الخطأ برقم العداد او طفح للمياه امام منزل ويكون من المنزل المجاور وهكذا، وهناك اعتراضات نستقبلها ونتأكد منها ومتى ثبت الخطا تلغى المخالفة بشكل كامل.
* غالبية أحياء جدة تعاني من المياه الجوفية، فهل من حل عاجل ينهي هذه المعاناة؟
- هناك مواقع عدة تعاني من هذه المشكلة في أحياء السنابل والأجاويد وجوهرة المعارض وارغامة وقويزة والنسيم الشمالي والعليا وكيلو 14 والمنتزهات والمساعد ومخطط عبيد والراية والحرمين والسامر والاجواد والواحة وبريمان الشعبي والشرقي وقد اسندت هذه المهمة لشركة المياه الوطنية من قبل إمارة منطقة مكة المكرمة وتم الانتهاء من دراسة (6) مواقع وهي (كيلو 14، كيلو 11، قويزة، بريمان، المتبولي، والعليا) وتسلم مخططاتها من ادارة السيول والامطار، وسيتم تسلم باقي المواقع تباعًا . ونحن في انتظار صرف المبلغ من وزارة المالية بعد أن تم اعتماده من قبل اللجنة الوزارية الفرعية في محضر الاجتماع الثاني الذي عقد في مقر امارة منطقة مكة المكرمة بجدة في 9/9/1432هـ .وتقدر التكلفة بحوالى 100 مليون ريال.


 
إطبع هذه الصفحة