الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الأول لطب نقل الدم بجامعة الملك عبدالعزيز
الجهة المعنية :كلية الطب
المصدر : جريدة الرياض
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 14/03/1433
نص الخبر :

 
 

 

نيابة عن مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب افتتح وكيل الجامعة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع المؤتمر العلمي الأول للجمعية السعودية لطب نقل الدم أمس بقاعة السلطان بفندق أنتركونتيننتال جدة. وحضر حفل المؤتمر وكيل الجامعة للتطوير الدكتور زهير بن عبدالله دمنهوري، وعبدالله بن زامل إدريس عضو مجلس الشورى ووكيل وزارة الصحة السابق للمختبرات وبنوك الدم، وتستمر الفعاليات لمدة ثلاثة أيام بتعاون مشترك بين الجامعة ومنظمة الصحة العالمية والجمعية العالمية لبنوك الدم.

وقد أوضحت رئيسة الجمعية السعودية لطب نقل الدم الدكتورة سلوى بنت إبراهيم هنداوي أن المؤتمر يشهد مشاركة نخبة من المتحدثين من أكبر الجمعيات العالمية المهتمة ببنوك الدم كالجمعية العالمية لطب الدم، والجمعية الأمريكية لطب نقل الدم، ومنظمة الصحة العالمية.

وأضافت أن المؤتمر يعرض أوراقاً علمية وثلاث ورش عمل حول اعتماد بنوك الدم وتأهيل المقيمين بالإضافة إلى الجودة والمخاطر في بنوك الدم، بالإضافة إلى إقامة دورة عن الإحصاء في الأبحاث الطبية.

وتابعت الدكتورة هنداوي أن المحاضرات التي يقيمها المؤتمر تتمحور حول العديد من النقاط منها: مناقشة آخر المستجدات في طب نقل الدم من الناحية السريرية والعملية، بالإضافة إلى الموضوعات المتعلقة بالمتبرعين وسلامتهم والوسائل المثلى لضمان سلامة الدم وصحة اختيار المتبرعين، وكذلك وسائل العلاج بمشتقات الدم لضمان الاستفادة من كامل كمية الدم المتبرع بها ووسائل المحافظة على الوظائف الحيوية للدم ويشمل كذلك مناقشة الأمراض المتنقلة بالدم وكيفية التعرف عليها وحماية المريض من احتمالية انتقال الدم الملوث إليه، بالإضافة إلى تسليط الضوء على خبرات بعض الدول في الكشف عن الأمراض المتنقلة بالدم ووسائل تجنبها.

وأشارت هنداوي إلى أن المحاور التي يناقشها المؤتمر تتمثل في إيجاد مراكز خدمات دم وطنية مركزية لتسليط الضوء على وسائل تنفيذها والاستفادة منها، بالإضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات التي أصبحت تشغل وسائل الإعلام العالمية، أبرزها العلاج بالخلايا الجذعية ووسائل الاستفادة منها محليا، وطرق التعامل بين المهتمين في المملكة بهذا العلم الذي يمثل أملاً كبيراً بعد الله سبحانه وتعالى في علاج العديد من الأمراض المستعصية على العلاج


 
إطبع هذه الصفحة