الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :أكاديمي: الفردية والفوضى الإدارية خطران يهددان المنشآت الصغيرة
الجهة المعنية :كلية الهندسة
المصدر : صحيفة الشرق
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 28/05/1433
نص الخبر :

جدةرنا حكيم

حذر أستاذ الهندسة الصناعية في جامعة الملك عبدالعزيز، والمدير التنفيذي لمكتب الحلول للاستشارات والتدريب الدكتور سراج يوسف عابد من أن «الفردية في صنع القرار والفوضى الإدارية وراء فشل كثير من المنشآت الصغيرة التي أفلست بعد مرور عام على إنشائها في المملكة العربية السعودية»، ودعا أصحاب المشروعات الجديدة بـ«الاعتماد على الفكر المؤسسي كخيار استراتيجي لمجابهة السوق المنافس القوي، الذي لن يسمح باستمرار الضعفاء».
وطالب عابد أثناء المحاضرة التي ألقاها في غرفة جدة أمس، وحملت عنوان «الفكر المؤسسي.. الأسس، المفاهيم، الأهمية»، مؤسسات وشركات القطاع الخاص بالقضاء على الفوضى الإدارية، والاعتماد على الفكر المؤسسي المنظم من أجل تحقيق أعلى درجات النجاح.
وأضاف: «أنهت بعض المنشآت الصغيرة مغامرتها مبكراً، وأغلقت أبوابها قبل أن تكمل عاماً واحداً، وتواجه منشآت أخرى تهديداً بالإغلاق بسبب عدم وجود استراتيجية واضحة، وتسرع أصحابها في إطلاق المشروعات دون وجود فكرة واضحة، وتخطيط مستقبلي، وآلية لتحقيق النجاح»، مؤكداً أن «النجاحات لا تقوم على فكر الأشخاص. لكن بروح المجموعة واحترام الشعار والمكان والنظام، فالفكر المؤسسي هو عمل جماعي بعيد عن الفردية وعقليتها، يبنى على رؤية واضحة للمؤسسة عند بداية العمل، ويجب نشرها بين العاملين والمستفيدين حتى لا تضيع بوصلة العمل المؤسسي بعد فترة».


 
إطبع هذه الصفحة