الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :لجنة التحكيم تستمع إلى 90 قارئا في الفرع الثالث من مسابقة القرآن الكريم
الجهة المعنية :كلية التربية
المصدر : جريدة مكة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 03/05/1433
نص الخبر :
  جدة : نعيمة القرني


 

اعلنت اللجنة العليا المنظمة لمسابقة قسم الدراسات القرآنية الكبرى عن تقديم موعد الحفل الختامي وتكريم الفائزين الى يوم الاحد القادم 8 جمادى الاخرة بدلا من الثلاثاء العاشر من جمادى الاخرة. ودعت اللجنة المنظمة كافة المشاركين والمدعوين الى تثبيت هذا الموعد حيث سيرعى سمو محافظ جدة الساعة الحادية عشرة صباحا من يوم الاحد 8 جمادى الاخرة مراسم تسليم الجوائز وتكريم المساهمين في المسابقة.
من جهة اخرى وبرعاية من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة استمعت صباح أمس لجنة التحكيم العليا لمسابقة قسم الدراسات القرآنية للقران الكريم لطلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز بجدة إلى قراءات 90- متسابقا في الفرع الثالث من المسابقة وهي حفظ عشرة أجزاء من القرآن مع التلاوة والتجويد في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة. وأكد رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة الدكتور صلاح باعثمان في تصريح صحفي أن الطلاب والطالبات الحافظين للقران الكريم وصل عددهم 200 حافظ وحافظة حيث انهوا قراءاتهم في الثلاثة الفروع الأولى من المسابقة.
وأضاف أن لجنة التحكيم واختيار الفائزين تعكف حاليا على تحديد أسماء ممن حصل على المراكز الأولى من اجل تكريمهم من سمو محافظ جدة وستواصل لجنة تحكيم المسابقة أعمالها اليوم من اجل الاستماع إلى قراءات الطلاب والطالبات في الفرع الرابع والأخير من المسابقة وهو حفظ خمسة أجزاء من القرآن مع التلاوة والحفظ. ورفع رئيس اللجنة المنظمة تقدير الطلاب والطالبات الحافظين للقران الكريم لسمو محافظ جدة الذي يتابع أعمال المسابقة وفعالياتها بحرص واهتمام ورعاية. من جهته قال عميد كلية التربية بالجامعة الدكتور حسن بن عايل احمد إن قسم الدراسات القرآنية يعمل حاليا على دراسة أن تكون هذه المسابقة على مستوى الجامعات السعودية وعددها 25 جامعة من اجل أن تكون المسابقة اعم واشمل وتوسيع دائرة التنافس بين شباب وشابات الجامعات السعودية.
ولفت إلى أن عمادة شؤون الطلاب في الجامعة شكلت 60 لجة إشرافية من اجل أقامة هذه المسابقة التي تحظى بتشريف سمو محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد يوم الاحد القادم الموافق 8 جمادى الآخرة من اجل تكريم المتسابقين والفائزين.ونوه بالدعم الكبير الذي تجده المسابقة من سمو محافظ جدة الذي كان ولا يزال أول داعم للطلاب والطالبات وحفظة كتاب الله.
ولفت إلى أن مسابقة قسم الدراسات القرآنية الكبرى للقرآن الكريم لطلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وضعت جوائز يصل مجموعها إلى مليون ريال الى جانب جوائز للحاضرين.
استعرض الدكتور ابن عايل دور المملكة العربية السعودية في هذا الشأن مشيرا إلى أن أخر إحصائية أصدرتها الإدارة العامة للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم تشير إلى أن عدد جمعيات القرآن الكريم في مختلف أرجاء المملكة وصــل إلى ( 144) جمعية مابين رئيسة وفرعية ، بينما بلغ عدد الدارسين والدارسات 641 ألفاً و296 طالباً وطالبة وعدد الحلقات التي يدرسون فيها 31 ألفاً و657 حلقة وفصلاً وعدد المدرسين 28 ألفاً و609 مدرسين ومدرسات وأن عدد الحافظين لكتاب الله بلغ 7 آلاف و249 حافظا وحافظة.
وشدد أن المسابقات القرآنية تعد من أهم البرامج والفعاليات التي تهتم بها المملكة العربية السعودية بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين لإقامة مسابقات محلية وإقليمية ودولية تبرز هوية هذه الأمة وتعزز منهجها الذي ينطلق من القرآن الكريم هديا وسلوكا ومنهجا.
وأشار إلى أن المسابقة وضعت أربعة أهداف رئيسية لها من أبرزها بيان أهمية الدور الذي تقوم به الجامعة في نشر كتاب الله تعالى وتعليمه بين طلاب وطالبات الجامعة وكلياتها وتنمية الرغبة لديهم وربطهم في الاستمرار بتلاوة القرآن وحفظه إلى جانب تشجيع الإبداعات والمواهب لديها.

 
إطبع هذه الصفحة