الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :«التعليم العالي» تطلق المرحلة الثامنة لبرنامج الابتعاث رمضان المقبل
الجهة المعنية :التعليم العالي
المصدر : جريدة الحياة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 28/07/1433
نص الخبر :
«البحرين» و «الأردن» وجهات طلاب «الطب» المقبلة.
«التعليم العالي» تطلق المرحلة الثامنة لبرنامج الابتعاث رمضان المقبل
الرياض - أبكر الشريف
الإثنين ١٨ يونيو ٢٠١٢

أعلنت وزارة التعليم العالي أمس (الأحد) انطلاق التقديم على المرحلة الثامنة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ابتداءً من شهر رمضان المقبل، لخريجي الثانوية العامة، على مراحل «الماجستير» و«الدكتوراه»، و«الزمالة الطبية»، كما خصصت الوزارة مجالات الابتعاث في الطب وطب الأسنان والعلوم الطبية والعلوم الصحية والصيدلة والتمريض والهندسة والنقل البحري، وعلوم الحاسب الآلي والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء وتقنية النانو، والقانون والمحاسبة والمالية والتأمين والتسويق.

وحددت الوزارة أن يكون التسجيل عبر موقعها الإلكتروني، بدءاً من السبت الثاني من شهر رمضان المقبل، حتى الجمعة منتصف شهر رمضان المبارك، محددة الأعمار لمن يريد الالتحاق بمرحلة البكالوريوس ألا يزيد على 22 سنة، ولمن يريد الالتحاق في مرحلة الماجستير ألا يزيد عمره على 27 عاماً، بينما اشترطت الوزارة ألا يزيد عمر المتقدم للابتعاث للدكتوراه عن 30 عاماً.

وأكدت الوزارة، في بيان أمس نشر على موقعها الإلكتروني، أن الترشيح للبرنامج سيكون بحسب ما يضمن دعم التنمية لمناطق المملكة المختلفة، وأن فرص الابتعاث الموجودة في مجال الطب، ستكون في جامعة الخليج العربي في البحرين، والجامعة الأردنية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن للعام الجامعي المقبل. وأكد البيان أنه سيبدأ التقديم لفرص الابتعاث لبرنامج «الطب»، يوم الإثنين الخامس من شعبان، وينتهي بنهاية دوام الأحد الـ11 من شهر ذاته، فيما تعلن أسماء المرشحين في الثاني من رمضان المقبل.

ولفتت الوزارة إلى أن الترشيح سيتم وفق حاجة المناطق والمحافظات، وبحسب نسبة أعداد السكان في المملكة بموجب إحصاء السكان عام 1431هـ، الصادر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، للإسهام في دفع عملية التنمية المتوازنة في جميع المناطق.

وأكدت وزارة التعليم العالي أنه يجب على المتقدم أن يكون سعودي الجنسية، وألا يكون شاغلاً لوظيفة حكومية، مع ضرورة الانتظام الكلي، والتفرغ للدراسة، والإقامة في بلد الابتعاث، وأن تتم معادلة الشهادة الثانوية من جهة الاختصاص إذا كانت من الخارج، وأن يكون لائقاً طبياً، وأن يكون حاصلاً على الثانوية العامة (قسم العلوم الطبيعية)، وأن يكون من خريجي هذا العام، أو العام الذي قبله فقط، وألا يزيد عمره على 22 عاماً للمتقدم لجامعتي الأردن، فيما لا يزيد على 20 عاماً للمتقدم لجامعة الخليج العربي في البحرين، وألا يقل المعدل التراكمي في الثانوية العامة عن 90 في المئة للمتقدم لجامعتي الأردن. وألا يقل عن 95 في المئة للمتقدم لجامعة الخليج العربي في البحرين، وألا تقل درجة اختبار القدرات العامة عن 80 في المئة لجميع المتقدمين، وألا تقل درجة الاختبار التحصيلي عن 80 في المئة لجميع المتقدمين.

واشترطت أنه يجب وجود المَحْرَم للطالبة المبتعثة، وبقاؤه معها حتى انتهاء بعثتها، وأن تتم آلية تسجيل جميع البيانات بصورة دقيقة وصحيحة، وإذا اتضح خلاف ذلك مما يخالف شروط الابتعاث فسيُلغى ترشيح المتقدم، حتى لو لم يكتشف ذلك إلا عند إصدار قرار الإلحاق، والتقديم إلى إحدى الجامعات الثلاث. وإذا كَرَّرَ المتقدم الطلب يسقط حقه في الترشيح، وأكدت أنه على «المرشح أو المرشحة» أن يبدأ أولاً بالحصول على استمارة التقديم من موقع البرنامج، وتعبئة الاستمارة، وتقديمها مطبوعة مع الوثائق المطلوبة، وتقديم الطلب لوكالة الوزارة لشؤون البعثات «حي الغدير» في الرياض، وأكدت في ما يخص الطالبات أنه ستستقبل طلباتهن عن طريق أولياء أمورهن بعد تعبئة الطالبة الاستمارة، وطباعتها، وتوقيعها عليها، وأنه لا داعي لحضور الطالبة إلى القسم النسائي في الوكالة، لأن التقديم في قسم الرجال فقط، وبعد الترشيح يسلّم الولي أصل الشهادة الثانوية نيابة عنها.


 
إطبع هذه الصفحة