الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :قرية معرفية للتعليم بالترفيه للوقف العلمي بجامعة "المؤسس"
الجهة المعنية :الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز
المصدر : جريدة مكة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 20/09/1433
نص الخبر :
  جدة : الندوة


 

عقد مجلس نظارة الوقف العلمي بجامعة الملك عبد العزيز اجتماعه الثالث البارحة الاولى برئاسة مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب وبحضور أعضاء مجلس النظارة.
وناقش المجلس تقارير عن إنجازات الوقف العلمي ، واعتماد الحسابات الختامية للعام المالي 1432/1433 هـ ، كما ناقش اعتماد الخطة الإستراتيجية للوقف العلمي للأعوام بين 1434 - 1438هـ. وأوضح المدير التنفيذي للوقف العلمي بالجامعة الدكتور عصام كوثر أن الاجتماع عرض نتائج أعمال اللجان التابعة للوقف العلمي ، ونتائج أعمال السيولة النقدية ، بالإضافة إلى استقبال المقترحات والملاحظات الخاصة بالأعضاء ، مفيدا أن الوقف العلمي بالجامعة عمد منذ تأسيسه إلى بناء نظام ملائم يساعد في استقطاب الموارد المالية، وتعظيم أصولها، وتنمية عوائدها.
وبين أن هناك حزمة من المشروعات يشرف عليها الوقف العلمي حالياً وأخرى مستقبلية في مجالات بحثية وتطوعية واجتماعية بالإضافة إلى مشروعات أخرى منها مشروع بناء قرية معرفية وهو مشروع تعليمي بالترفيه ، والتأمين الطبي لمنسوبي ومنسوبات الجامعة ، وتيسير الزواج للشباب.
وأشار إلى وجود عدة وسائل تنظيمية يمكن لأي فرد أو منظمة ترغب المساهمة في نشر وتطوير العلم والمعرفة ودعم البحث العلمي والإرتقاء به لخدمة الدين والوطن تتمثل في التبرعات النقدية والتبرعات العينية وبرنامج الاستقطاع الشهري لمنسوبي الجامعة ولغير منسوبي الجامعة ، والمساهمة بالعلم والخبرة والوقت ، وبرنامج سفير الوقف.
وبين المدير التنفيذي للوقف أن الاقتصاد القائم على المعرفة هو الذي يقوم بشكل مباشر على إنتاج المعارف والمعلومات وتداولها والاستفادة منها ، حيث أصبحت الدول التي تنتمي إلى هذا النمط الاقتصادي تصنف على أساس قدرتها على إبداع تيار متدفق من المعارف واستخدامها في التنمية. يذكر أن مجلس النظارة مكون من 14 عضواً ، أربعة منهم من داخل الجامعة وهم مدير الجامعة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي وعميد البحث العلمي ، والمدير التنفيذي للوقف العلمي والعشرة الباقون من خارج الجامعة من رجال الأعمال بهدف مشاركة الداعمين للأوقاف العلمية في صناعة القرار داخل المجلس ، ومناقشة المشروعات التي تحتاج إلى السيولة النقدية.

 
إطبع هذه الصفحة