الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :اليوم الوطني السعودي الـ82.. بطعم الشوكولاته
الجهة المعنية :مدير الجامعة
المصدر : جريدة الشرق الأوسط
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 27/10/1433
نص الخبر :

جدة: أمل باقازي
كثيرة هي طرق الاستعداد لاحتفالات الشعب السعودي باليوم الوطني، والتي من ضمنها الأعلام السعودية وصور مختلفة للملك عبد الله بن عبد العزيز تزين بعبارات نابعة من قلوب الأهالي مفادها الانتماء للوطن، غير أن احتفاليات هذا العام ستكون بطعم الشوكولاته.

ليست شوكولاته اعتيادية، هي أيضا تحمل طعما مستقى من الوطن، وتحمل بين حبيبات السكر الممزوج بها الكثير من النكهات السعودية التقليدية كالهيل والقرفة والقرنفل والزعفران والفلفل وحتى التمر والـ«مضير».

ريم محمد نجيب، سيدة سعودية خاضت مجال الشوكولاته منذ سنوات طويلة من منطلق هواية فقط، غير أنها فكرت في حضور قوي خلال مناسبة العيد الوطني، وذلك من خلال تصميم قطع شوكولاته تتلاءم مع هذا المحفل.

وتقول ريم في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «أعلنت عن هذا المشروع يوم أمس عبر خدمة الـ(واتس أب)، وقد تلقيت طلبات عدة من بينها جامعتي الملك عبد العزيز وعفت في جدة، حيث طلبت إدارة الأولى مني تنفيذ 100 قطعة في حين لم يتم تحديد كمية الطلبية الثانية، إلى جانب أنني أنوي تنفيذ كمية منها لبناتي في مدارسهن»، مبينة في الوقت نفسه استقبالها لطلب شوكولاته اليوم الوطني من قبل جمعية الأطفال المعوقين والتي ستقدمها لهم مجانا.

ولفتت ريم إلى أنها ستستبعد وضع العلم السعودي كونه يحمل لفظ الجلالة خوفا من التهاون به، إلا أنها تعتزم تزيين قطع الشوكولاته بصور ملوك المملكة التي تعتبرها بمثابة تراث يستهويها بلونيها الأبيض والأسود، عدا عن صور للملك عبد الله بن عبد العزيز في مراحل عمره المختلفة.

وأضافت ريم «لا أريد تقديم شوكولاته اعتيادية، وإنما أرغب فعلا في استحداث ألبوم صور مطبوعة على الحلوى في شكل أقل ما يقال عنه إنه (بورتريه تراثي)، إضافة إلى أنني سأطبعها على الشوكولاته وليس عبر ورق فقط، وذلك بهدف الخروج عن النطاق التقليدي، فضلا عن حفظها من الرمي، ولا سيما أنه سيتم تناولها مع الحلوى».

وأكدت قدرتها على تنفيذ نحو 100 قطعة من الشوكولاته في اليوم الواحد، عدا عن أنها تقوم بجدولة الطلبات التي تردها كل بحسب الموعد الذي يرغب بتسلمها فيه، موضحة أن اقتراح شوكولاته اليوم الوطني كان من قبل زوجها.

واستطردت ريم محمد نجيب بالقول «يبلغ حجم قطعة الشوكولاته الواحدة 4×4، إلى جانب فكرة تنفيذ لوحة تركيبية مكونة من 12 قطعة تعطي في مجملها إحدى صور الملك عبد الله بن عبد العزيز أو أي صورة بحسب طلب العميل»، مشيرة إلى أن مثل تلك اللوحات التركيبية غير ملائمة للضيافة، لا سيما أنها ستفقد شكلها في حال نقص مربعاتها، غير أنه من الممكن تقديمها كهدية بشكلها الكامل.

وذكرت ريم محمد نجيب، أن تشكيل الشوكولاته يعد دقيقا للغاية، خصوصا أنه لا يمكن التعامل مع القطع مباشرة باعتبارها سريعة التعفن، الأمر الذي يفرض عليها الاستعانة بأدوات خاصة بعد تعقيمها جيدا، مضيفة «اعتدت على استخدام قوالب أصلية بهدف منع التصاق الشوكولاته بها، فضلا عن تبريدها بدرجة حرارة محددة وتجنب صب الشوكولاته وهي ساخنة كي لا تفسد».

وأفادت ريم بأنها تمكنت من جلب أدوات متخصصة في تصنيع الشوكولاته بمنزلها، تتمثل في آلة الطباعة على الشوكولاته والسكاكين الخاصة بتقطيعها، إلى جانب ثلاجات معدة لتبريدها بشكل مستقل، وذلك من أجل الحفاظ على نكهة الشوكولاته الحقيقية وتجنب التقاطها لأي نكهة أخرى في حال تبريدها داخل ثلاجات الطعام الأخرى.


 
إطبع هذه الصفحة