الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :انطلاق «الماجستيرالتنفيذي في السياسة العامة» بجامعة الملك عبدالعزيز
الجهة المعنية :كلية الاقتصاد والإدارة
المصدر : جريدة المدينة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 29/10/1433
نص الخبر :

انطلق في كلية الاقتصاد والادارة بجامعة الملك عبدالعزيز، برنامج الماجستير التنفيذي في السياسة العامة، الذي يقدمه قسم العلوم السياسية بالجامعة الأربعاء الماضي ، ويعد البرنامج الأول من نوعه في المملكة والعالم العربي.
افتتح البرنامج بلقاء تعريفي للدارسين الملتحقين بالبرنامج، تحدث فيه رئيس قسم العلوم السياسية الدكتور سعود بن محمد العتيبي, وسعادة المشرف على البرنامج الدكتور وليد بن نايف السديري، وحضره عددٌ من أعضاء هيئة التدريس بقسم العلوم السياسية.
ويضم البرنامج نخبة مميزة من القيادات العاملة في مختلف القطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة، تم اختيارها بعناية من بين العدد الكبير الذي تقدم للبرنامج، كما وضح لهم تميز تخصصهم في مجال السياسة العامة ومدى الحاجة الكبيرة لهذه النوعية من المعارف العلمية التطبيقية لخدمة الوطن وتنميته.
وعبر عن تقدير القسم وادارة البرنامج واعتزازهم بالدعم الكبير الذي لقيه البرنامج من قبل قيادات الكلية والجامعة.
ثم قدم المشرف على برنامج ماجستير السياسة العامة التنفيذي، الدكتور وليد السديري، عرضاً مرئياً مفصلاً عن طبيعة هذا البرنامج الوطني الرائد في السياسة العامة، وأكد على أهميته التي تنطلق من طبيعة موضوعاته وأهدافه، وأهميتها ودورها في التنمية, وسعيه للمساهمة في تحقيق نقله نوعية في دراسة السياسة العامة في المملكة.
وأوضح معايير المقارنة ببرامج مشابهة تقدمها جامعات عالمية مرموقة، والتي وضع البرنامج بعد دراستها، وشرح هيكل البرنامج ومقرراته ومناهجه، مشيرا إلى الطريقة المميزة التي صمم عليها البرنامج ليتناول الجوانب النظرية والتطبيقية المرتبطة بعملية صنع وتنفيذ وتقييم السياسات العامة، مع تركيزه بالذات على الجانب التطبيقي وتنمية مهارات الدارس وتدريبه العملي على استخدام الأسس النظرية في تحليل القضايا والاحتياجات المجتمعية والتنموية في المملكة ووضع السياسات العامة الملائمة لمعالجتها، والاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال.
وبين أن اعتماد صيغة البرنامج التنفيذي واستهداف البرنامج لشريحة القيادات الوسطى والعليا في مختلف المؤسسات والقطاعات التي تعنى بالشأن العام، يساعد في تحقيق الفائدة العملية المرجوة بشكل مباشر، وذلك من خلال صقل المعارف العلمية والمهارات التطبيقية للممارسين والمهتمين في مجالات السياسة العامة، ونشر الوعي بالثقافة العلمية المتخصصة في الموضوع.
وأعقب ذلك حوار ونقاش مثمر، عبر خلاله الدارسون الملتحقون بالبرنامج عن سعادتهم بظهور هذا البرنامج واعتزازهم بانضمامهم إليه وحماسهم لدراسة هذا المجال الهام.
وأبدى الدارسون تفاعل كبير وناضج من خلال الأسئلة النوعية التي طرحوها حول البرنامج وموضوعه، والتي أجاب عليها رئيس قسم العلوم السياسية والمشرف على البرنامج بإسهاب وافٍ, وشاركهم في ذلك أعضاء هيئة التدريس بالقسم..وقد بَشَّرَ مستوى النقاش الذي دار بتفاؤل وأمل كبير في نجاح البرنامج وتحقيق أهدافه.
وعبر عميد كلية الاقتصاد والادارة الدكتور حسام بن عبدالمحسن العنقري عن اعتزاز الكلية بتميزها في تقديم البرامج التنفيذية وبالنخب الدارسة فيها، والذي تميز بتقديمه قسم العلوم السياسية بالكلية ليكون برنامجاً رائداً في العالم العربي، وأشاد بالقائمين عليه والملتحقين به و بالقائمين على البرامج التنفيذية الأخرى، وأكد على فخر الكلية والجامعة بالدارسين في البرامج التنفيذية وأملها في تطوير قدراتهم العلمية والعملية ليكملوا مسيرتهم في خدمة الوطن في مواقعهم المختلفة. 

 .


 
إطبع هذه الصفحة