الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :دليل الإحداثيات
الجهة المعنية :مقالات أعضاء هيئة التدريس
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 29/10/1433
نص الخبر :
من أكبر المعضلات التي تواجهنا في تحديد الأماكن في المدن هي (وصف) كيفية الوصول إلى المكان، سواء أكان حكوميا أو أهليا. فحتى على المستوى الفردي، لو أراد أحد أن يصف منزله، لا يجد أمامه سوى الطريقة التقليدية القديمة المعتمدة على أسماء البقالات، والمحلات التجارية، والمعالم المعروفة. علما أن البنى التحتية لتحديد الأماكن موجودة على اللوحات في معظم الأحياء؛ والمقصود بالبنى التحتية أي (الإحداثيات). كما أن الأجهزة الحديثة، بما في ذلك الهواتف النقالة، تحتوي على برامج (GPS)، وبمجرد إدخال بيانات أو (إحداثيات) المكان، تظهر على الخارطة بشكل دقيق.
المطلوب هو أن تقوم شركة الهاتف بتقديم خدمة (الإحداثيات) للأماكن، بجانب خدمة (رقم الهاتف) التي تقدمها الآن. على سبيل المثال، لو أراد شخص معرفة رقم هاتف كتابة العدل، يتصل على (905) ويحصل على الرقم.. الخدمة نفسها تستطيع أن تقدمها الشركة في دليل واحد، أي أن تقدم أيضا خدمة (الإحداثيات)، فيدخل الشخص تلك المعلومات لجهاز الهاتف النقال أو (GPS) السيارة، ليظهر له المكان على الخارطة بالتحديد، إضافة إلى كيفية الوصول إلى ذلك المكان..
رجاء نرفعه إلى أصحاب القرار أن يتم إصدار دليل (الإحداثيات) للأماكن، بجانب دليل الهاتف، خصوصا للإدارات الحكومية، فهذا الدليل سيوفر على الكثيرين مشقة البحث، والوصف، وإضاعة الوقت في الوصول إلى أي إدارة حكومية أو أهلية. كما أن ثقافة هذه التقنية، ستسهل كثيرا ــ حتى على الأفراد ــ إمكانية تحديد أماكن إقامتهم أو الوصول إلى العناوين التي يريدونها بعيدا عن الطريقة التقليدية القديمة.


 
إطبع هذه الصفحة