الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :جامعة الملك عبدالعزيز تنظم البرنامج الإعدادي لابتعاث 273 مبنتعثا ومبتعثة
الجهة المعنية :وكالة الجامعة للتطوير
المصدر : وكالة الانباء السعودية
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 29/11/1433
نص الخبر :

أفتتح وكيل جامعة الملك عبدالعزيز للتطوير الدكتور زهير بن عبدالله دمنهوري اليوم البرنامج الإعدادي لتأهيل 273 طالبا من المبتعثين والمبتعثات بالجامعة ، التي يشرف على تنظيمها مركز تطوير التعليم الجامعي ،ويستمر حتى بعد غد الثلاثاء .
وأكد الدكتور زهير دمنهوري أهمية تلك البرامج لتعريف المبتعث بالأنظمة والإجراءات الخاصة بالإبتعاث ،وآليات الحصول على القبول ،والتواصل الحضاري ،وأيضا التعريف بأخلاقيات وأمانة البحث العلمي ،ومهارات اكتساب اللغة الإنجليزية .
وأوضح أن الجامعة خصصت 138 بعثة دراسية للمعيدين والمحاضرين والإداريين لمرحلتي الماجستير والدكتوراه ،فيما نال المعيدات والمحاضرات والإداريات بالجامعة على 135 بعثة دراسية للماجستير والدكتوراه .
وشدد على أهمية استغلال الفرصة للدراسة في الخارج وتمثيل الجامعة والوطن على الوجه المستحق واللائق بهما ، إضافة إلى وجوب معرفة اللوائح والأنظمة التعليمية التي يجب على المبتعثين مراعاتها ، وكذلك التواصل الدائم مع الملحقية الثقافية في بلد الابتعاث مشيراً إلى أن فترة الابتعاث فترة تحول ومليئة بالتحديات لذلك لا بد للمبتعث أن يستفيد منها .
من جانبه أوضح مدير مركز تطوير التعليم الجامعي الدكتور أحمد الكناني أن المركز دأب على تنظيم مثل هذه الدورات في بداية كل فصل دراسي لتمكين الطالب المبتعث من معرفة كل الأمور التي تتعلق بمرحلة الابتعاث الأولية و النهائية، مبيناً أن للابتعاث أهداف لا بد للطالب أن يتمكن من تحقيقها .
وأستكمل المشرف على إدارة البعثات الدكتور سعود بن مستور السلمي برنامج الأعداد بتقديم شرح عن " أنظمة وإجراءات الابتعاث " موضحاً الطرق التي تمكن الطالب من التسجيل في برنامج الابتعاث عن طريق موقع الجامعة الإلكتروني ، وكيفية التقديم وكيفية تسليم الطلبات التي تمكن الطالب من إنهاء إجراءات ابتعاثه ، ومنها الإجراءات المتبعة في الدول المبتعث إليها الطالب .
عقب ذلك قدم عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة الدكتور نزيه بن شجاع العثماني ،محاضرة بعنوان: «كيف تقدم على قبول بالجامعات الأمريكية» .
يذكر أنه سيقام يوم غد 3 دورات تدريبية هي " المبتعث والتواصل الحضاري 1 " و " المبتعث والتواصل الحضاري 2 " يقدمها عضو هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور علي بن عمر بادحدح ، و" الحصول على قبول للكليات الطبية " يقدمها وكلاء الكليات الطبية للدراسات العليا الدكتور سعد المحياوي ، والدكتور هاني عصفور ، والدكتور علي الغامدي .
ويختتم البرنامج بـ 3 دورات يوم الثلاثاء وتتضمن " تجربتي في الابتعاث " لعضو هيئة التدريس بكلية الهندسة الدكتور نزيه بن شجاع العثماني ، ودورة " أخلاقيات وأمانة البحث العلمي " لعضو هيئة التدريس بكلية الطب الدكتور حسن بن علي نصرت ، فيما يقدم دورة " مهارات اكتساب اللغة الإنجليزية " عضو هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور قرامي بن محمد قرامي


 
إطبع هذه الصفحة