الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :تأهيـــــل 273 مبتــعثــــاً في جامعـــــة الملك عبــدالعـــزيز
الجهة المعنية :وكالة الجامعة للتطوير
المصدر : جريدة مكة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 29/11/1433
نص الخبر :
تنظم لقاءً على طاولة الحوار

  جدة : الندوة


 

افتتح وكيل جامعة الملك عبدالعزيز للتطوير الدكتور زهير بن عبدالله دمنهوري أمس البرنامج الإعدادي لتأهيل 273 طالبا من المبتعثين والمبتعثات بالجامعة ، التي يشرف على تنظيمها مركز تطوير التعليم الجامعي ،ويستمر حتى يوم غد الثلاثاء.
وأكد الدكتور زهير دمنهوري أهمية تلك البرامج لتعريف المبتعث بالأنظمة والإجراءات الخاصة بالإبتعاث ،وآليات الحصول على القبول ،والتواصل الحضاري ،وأيضا التعريف بأخلاقيات وأمانة البحث العلمي ،ومهارات اكتساب اللغة الإنجليزية.
وأوضح أن الجامعة خصصت 138 بعثة دراسية للمعيدين والمحاضرين والإداريين لمرحلتي الماجستير والدكتوراه ،فيما نال المعيدات والمحاضرات والإداريات بالجامعة على 135 بعثة دراسية للماجستير والدكتوراه.
وشدد على أهمية استغلال الفرصة للدراسة في الخارج وتمثيل الجامعة والوطن على الوجه المستحق واللائق بهما ، إضافة إلى وجوب معرفة اللوائح والأنظمة التعليمية التي يجب على المبتعثين مراعاتها ، وكذلك التواصل الدائم مع الملحقية الثقافية في بلد الابتعاث مشيراً إلى أن فترة الابتعاث فترة تحول ومليئة بالتحديات لذلك لا بد للمبتعث أن يستفيد منها.
من جانبه أوضح مدير مركز تطوير التعليم الجامعي الدكتور أحمد الكناني أن المركز دأب على تنظيم مثل هذه الدورات في بداية كل فصل دراسي لتمكين الطالب المبتعث من معرفة كل الأمور التي تتعلق بمرحلة الابتعاث الأولية والنهائية، مبيناً أن للابتعاث أهدافاً لابد للطالب أن يتمكن من تحقيقها.
واستكمل المشرف على إدارة البعثات الدكتور سعود بن مستور السلمي برنامج الأعداد بتقديم شرح عن “ أنظمة وإجراءات الابتعاث “ موضحاً الطرق التي تمكن الطالب من التسجيل في برنامج الابتعاث عن طريق موقع الجامعة الإلكتروني ، وكيفية التقديم وكيفية تسليم الطلبات التي تمكن الطالب من إنهاء إجراءات ابتعاثه ، ومنها الإجراءات المتبعة في الدول المبتعث إليها الطالب.
عقب ذلك قدم عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة الدكتور نزيه بن شجاع العثماني ،محاضرة بعنوان: «كيف تقدم على قبول بالجامعات الأمريكية».
يذكر أنه سيقام اليوم 3 دورات تدريبية هي “ المبتعث والتواصل الحضاري 1 “ و“ المبتعث والتواصل الحضاري 2 “ يقدمها عضو هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور علي بن عمر بادحدح ، و” الحصول على قبول للكليات الطبية “ يقدمها وكلاء الكليات الطبية للدراسات العليا الدكتور سعد المحياوي ، والدكتور هاني عصفور ، والدكتور علي الغامدي.
ويختتم البرنامج بـ 3 دورات يوم الثلاثاء وتتضمن “ تجربتي في الابتعاث “ لعضو هيئة التدريس بكلية الهندسة الدكتور نزيه بن شجاع العثماني ، ودورة “ أخلاقيات وأمانة البحث العلمي “ لعضو هيئة التدريس بكلية الطب الدكتور حسن بن علي نصرت ، فيما يقدم دورة “ مهارات اكتساب اللغة الإنجليزية “ عضو هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور قرامي بن محمد قرامي.
من جهة أخرى تنظم جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ممثلة في كلية الاقتصاد والإدارة خلال العام الدراسي الحالي 1433 / 1434 هـ برنامجي “اللقاء العلمي الشهري لأعضاء هيئة التدريس” و“لقاء على طاولة الحوار الأكاديمي” بمشاركة عدد من المتحدثين من داخل المملكة.
وعبر عميد كلية الاقتصاد والإدارة الدكتور حسام بن عبدالمحسن العنقري بهذه المناسبة عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -على موافقته السامية لعقد هذين البرنامجين , عاداً إياها محفزاً لنجاح هذه الفعاليات التي تنظمها الكلية للعام السابع على التوالي.
وأوضح الدكتور العنقري في تصريح صحفي أن أنشطة برنامجي العام الجامعي الحالي تتضمن 10 لقاءات تناقش القضايا المجتمعية , وقد تم الإعداد لها بالاشتراك مع مركز الخليج للأبحاث “ الشريك المنظم “ , مبيناً أن هذه الأنشطة بدأت في العاشر من ذي القعدة الجاري , بمقر الكلية في جدة وكانت أولى فعالياتها لقاء بعنوان “ تفعيل الإستراتيجيات الإدارية لنشاط الحج والعمرة “.
وبين أن اللقاء الأول من برنامج “لقاء على طاولة الحوار الأكاديمي” سيعقد في التاسع والعشرين من ذي الحجة المقبل بعنوان “المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات وانعكاسها على المجتمع “.

 
إطبع هذه الصفحة