الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :البنطلون ليس ممنوعًا بالجامعة.. والضيّق والشفّاف مرفوضان
الجهة المعنية :وكالة الجامعة لشطر الطالبات
المصدر : جريدة المدينة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 26/01/1434
نص الخبر :

أكدت على الحشمة وعدم خدش الذوق العام.. وكيلة شؤون الطلاب بجامعة المؤسس لـ“المدينة”:

 

أكدت وكيلة عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة هناء جمجوم عدم وجود تعليمات محددة بمنع ارتداء طالبات الجامعة «البنطلون» لكنها أشارت إلى نوع وطريقة تصميمه قد تكون سببًا في منعه موضحة أن اللباس يجب أن يكون ساترًا أنيقًا لا يخدش الحياء والذوق العام دون تحديد لون أو موديل معين، وذكرت أن البنطلون المسموح به هو الواسع مع بلوزة طويلة ساترة فقط أما الضيق والشفاف فممنوع بتاتًا كونه لا يتناسب مع القيم الإسلامية. وردت فى حوار مع «المدينة» على شكاوى بعض الطالبات من ارتفاع أسعار المأكولات والمشروبات بالكافيتريات، مؤكدة وجود مطعم مركزي يدعمه صندوق الطلاب ويقدم وجبة الغذاء لطالبات السكن بأسعار رمزية، كما ردت على مطالب البعض بتقديم قروض للمقبلات على الزواج مؤكدة تقديم قروض عادية للطالبات بواقع 65 قرضًا العام الماضي، كما أشارت إلى تقديم مركز خدمة الطالب العديد من الخدمات للطالبات من بينها تخفيض تذاكر طيران للطالبات وتقسيط الحاسب الآلي والأجهزة المنزلية وغيرها وفيما يلي نص الحوار..

* بداية ما هي الخدمات التى تقدمها عمادة شؤون الطلاب للدراسين بالجامعة ؟
تحرص العمادة على تقديم أفضل خدماتها للطالبات وتسعى دائمًا إلى متابعة جودة الخدمة المقدمة وتحسينها، ومن بين تلك الخدمات التي تقدمها العمادة: «منح تعليمية لـ(19) طالبة من جنسيات مختلفة. تشغيل (30) عربة جولف لنقل الطالبات داخل شطر الطالبات - تقديم خدمة حجز الاستراحات لإقامة المناسبات للطالبات والموظفات وتم حجز الاستراحة 47 مرة».  كما يقدم مركز الإرشاد الجامعي العديد من البرامج والدورات التوعوية والتثقيفية للطالبات وخدمات استشارية بلغ عددها العام الماضي 1432/1433هـ نحو (1721) استشارة أسرية ونفسية واجتماعية ودراسية. ويقدم مركز خدمة الطالب العديد من الخدمات للطالبات من أهمها: «تخفيض تذاكر طيران للطالبات - إعانات (مستمرة – مقطوعة)  - قروض للطالبات - تقسيط الحاسب الآلي وتقسيط الاجهزة المنزلية. إتاحة فرصة التدريب والعمل التطوعي للطالبات. إتاحة فرصة العمل بالساعة. توفير خزن الامانات للطالبات تم اشتراك (1241) طالبة بالخزن. مكافأة امتياز للطالبات المتفوقات. إعداد برنامج إرشادي لطالبات السنة التحضيرية. توفير عدد كبير من الاستراحات عامة للطالبات تحوى العديد من المرافق كالكافيتريات - القرطاسيات - دورات المياه - أكشاك لبيع مستلزمات الطالبات من أدوات تجميل وعطور

متطلبات الحشمة
* كثيرًا من الطالبات يلتبس لديهن مفهوم الزي المناسب.. لذا نود توضيحًا لمفهوم الزي المناسب وهل لبس البنطلون ممنوع ؟
أنظمة الزي الجامعي معلن عنها في جميع الاستراحات والمباني والكليات من خلال الشاشات والإعلانات والمطويات والمطبوعات الورقية والحائطية، والزي المناسب كل ماهو يتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا الإسلامية لباس ساتر أنيق لا يخدش الحياء والذوق العام فليس هناك لون معين أو موديل مخصص.
* نود أن تحدثينا عن لجنة المخالفات والتأديب ؟ وماهي أكثر المخالفات التي تتم من قبل الطالبات ؟
أنا لا أتمنى من طالباتي العزيزات عمل ما يوجب عقد اللجان ومناقشة المخالفات معهن، واللجان التأديبية هي لجان شكلت بقرار من مجلس الجامعة تضم عميدة شطر الطالبات وأعضاء من وكيلات الكليات والعمادات ووكيلة عمادة شؤون الطلاب بشطر الطالبات للنظر في مخالفات ومشكلات الطالبات بحضور الطالبات المخالفات والاستماع لهن وإقرار العقوبات المنصوص عليها في لائحة العقوبات بمجلس الجامعة، ومن أبرز المخالفات عدم التزام الطالبة بأنظمة الزي المناسب، المشاجرات، الغش وغيرها من المخالفات الأخرى.
*وماهي أهم المعوقات التي تواجهونها في تعاملكم مع الطالبات ؟
- لا نستطيع أن نسميها معوقات بقدر ماهي نقص في الوعي بأهمية أتباع الأنظمة واللوائح الخاصة بالجامعة وعدم أخذ المعلومة من مطبوعات وإعلانات العمادة وموقع الجامعة أو التوجه للإدارة للاستفسار عن أي تساؤل أو معرفة معلومة خاصة بالنظام، فتكتفي الطالبة بسؤال زميلاتها مما يوقعها في المشكلات والمخالفة، وأيضا أن هناك قصور من الطالبات في تفهم آليات الجامعة وأنظمتها التي وضعت لراحتهن وحمايتهن.
* السكن الجامعي للطالبات من أهم الإدارات التابعة لعمادة الشؤون لكن هناك بعض الشكاوى من أنظمة السكن ومن سعر ارتفاع الوجبات داخل الكافيتريات ؟
أستطيع أن أجيبك على شكوى ارتفاع أسعار الكافيتريات، فلدينا مطعم مركزي يدعمه صندوق الطلاب يقدم وجبة الغذاء لطالبات السكن بأسعار رمزية تقدر قيمة الوجبة بـ(10ريالات) ولدينا خطط بزيادة الكافيتريات للطالبات بالسكن لإيجاد تنوع يسهم في خفض الأسعار ويقدم الأغذية بجودة عالية ونحن بصدد افتتاحها قريبًا.

استراحات جديدة
*وهل ينوي شطر الطالبات إنشاء استراحات إضافية كي تستوعب العدد الكبير للطالبات ؟
نعم نحن بصدد تجهيز (3) استراحات جديدة وتجديد (3) استراحات وسيتم الانتهاء منها قريبا إن شاء الله مع توسعة مباني شطر الطالبات، وهناك استراحات قادمة في كلية الهندسة وكلية الحاسبات ومع وجود كافيتريات جديدة ذات جودة.
* من باب المسؤولية الاجتماعية لجامعة الملك عبدالعزيز تجاه طلابها وطالباتها نشأت فكرة صندوق الطلاب بالجامعة فما هي ابرز الخدمات التي يقدمها الصندوق والأنشطة التي يدعمها وعدد المستفيدين منها ؟
الخدمات عديدة ومن بينها مكافأة الامتياز التي خصصت للطالبات المتفوقات، و بلغ عدد الحاصلات عليها (3811) طالبة ومشروع تقسيط الحاسب الآلي واستفادت منه (95) طالبة وتشغيل الطالبات بالساعة وبلغ عددهن (184) طالبة وصرف إعانات مستمرة للطالبات وبلغ عدد المستفيدات (4) طالبات في الفصل الدراسي الماضي بينما بلغت العام الماضي (30) إعانة صرفت للطالبات.
ومن بين الخدمات أيضا صرف إعانة مقطوعة للطالبات وبلغ عدد المستفيدات (20) طالبة وصرف قروض لـ(65) طالبة، تسدد على أقساط وصرف بدل كتب ومراجع لطالبات الماجستير بلغ عدد المستفيدات (76) طالبة وبدل إعاقة للطالبات ذوات الاحتياجات الخاصة. ويدعم صندوق الطلاب أيضا تقسيط الأجهزة المنزلية للطلاب والطالبات ومنسوبي الجامعة كما يدعم المطعم المركزي بشطر الطالبات لتقديم وجبة الغداء للطالبات بأسعار رمزية، ويدعم الصندوق العمل التطوعي للطالبة في مختلف الفعاليات والمناسبات في اللجان التنظيمية وإدارة الجماهير والجوائز في المسابقات الدينية والثقافية والرياضية.

قروض الزواج
* نعلم أن لصندوق الطلاب دعم في مد يد العون للطلاب الراغبين في الزواج وليس لديهم القدرة المادية.. فهل ساعد صندوق الطلاب بعض الطالبات المقبلات على الزواج.. وهل هناك قروض قدمت لهن وما قيمتها وعدد المستفيدات منها ؟
لم يقدم الصندوق قروض زواج للطالبات بهذا الشأن، ولكن يقدم الصندوق القروض العادية للطالبات وقدم (65) قرضا العام الماضي.
* هناك عدد من الطالبات والطلبة يرون أن المكافأة الجامعية لا تفي باحتياجاتهم في تلبية متطلبات الدراسة.. فهل هناك توجه لرفع المكافأة المالية ومساواة المسار العلمي والأدبي بصرف المكافأة ؟
نحمد الله على أن يسر لنا حكومة رشيدة تدعم التعليم بمختلف مراحله فيما يتكلف الطالب الجامعي في الجامعات الأخرى رسوم الدراسة ولا يحصل على أي مكافأة شهرية أو إعانة، وفي الجامعة لدينا دعم للطلاب المتميزين بوجه خاص ونقدم الإعانات للطلبة المحتاجين والقروض للجميع ونتيح العمل بالساعة للطالبات. وقيمة المكافأة لا تحددها عمادة شؤون الطلاب وهي محدد من وزارة التعليم العالي، والعمادة تحاول تقديم الدعم المادي والمعنوي للطالبات من خلال خدمات المذكور سابقًا.
*ومتى يحق للطالب الحصول على مكافأة التميز ؟
العمادة تشجع التميز والإبداع وتولي اهتماما بالطالبات المتميزات من خلال صرف مكافأة الامتياز للطالبات الحاصلات على معدل ممتاز بمعدل (4.50) فما فوق لفصلين متتالين كل عام تحقق فيه الطالبة الامتياز لفصلين متتالين.

العمل بالساعة
* إذا عملت الطالبة على نظام الساعة داخل الجامعة.. فهل هناك تعارض مع شروط صرف المكافآت ؟
تهدف العمادة من العمل بالساعة إلى إكساب الطالبة مهارات التعامل والتدريب على العمل وليس فقط حصول الطالب على المكافأة نهاية العمل، لذا يسمح لجميع الطالبات الاستفادة من العمل بالساعة سواء كانت الطالبة تحصل على المكافأة الشهرية أو لا، ولكن الأولوية للمنقطعة مكافآتهم


 
إطبع هذه الصفحة