الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :التحفظ على دقة تقرير يصنف المملكة السابعة عربيا في هيكلة الطاقة
الجهة المعنية :كلية الهندسة
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 29/01/1434
نص الخبر :

أبدى عدد من الأكاديميين السعودين تحفظهم على مخرجات تقرير عن مؤشر لأداء هيكلة الطاقة يصدر للمرة الأولى عن المنتدى الاقتصادي العالمي ومؤسسة دراسات ومجموعة من خبراء الصناعة، حسب ما نشر في عدد من المواقع المحلية وبعض الصحف الإقليمية يصنف المملكة في المرتبة 82 عالميا والسابعة عربيا. وقال رئيس قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب الآلي في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور علي حسين علي مرفق إن التقرير لفت نظره، وهو تقرير مستغرب مبدئيا ولكنه لا يستطيع الحكم على مستوى دقته، من حيث صحة مخرجاته أو عدم صحتها لجهله بما استند عليه من أعد المؤشر ومدى دقة المعلومات التي بني عليها، وما هي الأشياء التي بني عليها وهل الكلفة النوعية أم المجموعة.
التقرير الذي أوردته المواقع الإلكترونية سجل للمملكة 0.46 نقطة من أصل 1 في المجموع العام الذي يشمل النمو الاقتصادي والتنمية والاستقرار البيئي وأمن الطاقة والنفاذ إليها، كما وضع كل من تونس والجزائر والمغرب وليبيا ومصر في المراكز الخمس الأول.
وأشار التقرير إلى استخدام 16 مؤشرا فيه منها واردات الوقود وصادراته وأسعار الكهرباء في الصناعة، وجودة تزويد الكهرباء وتنوع مجموع واردات الطاقة الأساسية وواردت الطاقة ومعدل الكهربة وعدد من المؤشرات الأخرى.


 
إطبع هذه الصفحة