الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :الإمارة تعلن انتهاء مشاريع الحلول العاجلة في جدة
الجهة المعنية :موضوعات عامة
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 30/04/1434
نص الخبر :
 الإمارة تعلن انتهاء مشاريع الحلول العاجلة في جدة
إبراهيم علوي (جدة)
تعلن إمارة منطقة مكة المكرمة رسميا غدا عن الانتهاء من تنفيذ مشاريع الحلول العاجلة والدائمة في محافظة جدة بتكلفة 3 مليارات و388 مليون ريال، وتنظم اليوم جولة للإعلاميين على هذه المشاريع التي شهدت تسارعا كبيرا في تنفيذها في ظل عناية واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير المنطقة، رئيس اللجنة الفرعية لمشاريع معالجة مياه الأمطار وتصريف السيول في محافظة جدة.
وتشمل مشاريع الحلول الدائمة لمعالجة مياه الأمطار وتصريف السيول في جدة التي تم الانتهاء من تنفيذها 8 مشاريع؛ انشاء 5 سدود، وتوسعة قنوات تصريف مياه الأمطار الحالية الشمالية، والجنوبية، والشرقية، وانشاء قناة جديدة لتصريف مياه الأمطار بمحاذاة مطار الملك عبدالعزيز الدولي.
وكانت إدارة مشروع معالجة مياه الأمطار وتصريف مياه السيول أعلنت عن تنفيذ هذه المشاريع من قبل 3164 عاملا يستخدمون 1108 معدات، وهي مشاريع انشاء سدود وادي غيا، أم حبلين، وادي دغبج، وادي بريمان ووادي غليل وملحقاتها من سدود رادفة ومفيض للسدود وقنوات تصريف وطرق وإنشاء طرق صيانة، إنشاء قنوات تفريغ مصاحبة، وتوسعة مجاري تصريف مياه الأمطار الحالية "الشمالية والجنوبية والشرقية"، وإنشاء قناة جديدة لتصريف مياه الأمطار بمحاذاة مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وإعادة تأهيل مجرى السيل الجنوبي، وتوسعة وتطوير القناة الجنوبية و الجسور القائمة عليها.
وأنهت أمانة المحافظة انشاء ستة سدود في وادي قوس ومثوب وغليل، فضلا عن انشاء قنوات التصريف، وأعمال صيانة القنوات القائمة، وقنوات تفريغ مياه أحواض السدود. وشملت أعمال الأمانة أيضا انشاء صفارات الإنذار المبكر على جميع السدود تنفيذا لتوجيهات ولي العهد، كما نفذت أيضا إنشاء أربعة مراكز للجان التعديات على الأراضي

 
إطبع هذه الصفحة