الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :الفيصل: مليار لتنمية الكامل وخليص.. وحل جذري لمشكلة المياه
الجهة المعنية :مدير الجامعة
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 27/06/1434
نص الخبر :
وصف تخريج 170 طالبا من فرعي جامعة المؤسس بقفزة نوعية لبناء الإنسان

يختتم صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة اليوم جولاته التفقدية لمحافظات المنطقة بترؤس اجتماع المجلس المحلي لمحافظة جدة، والاطلاع على المشاريع التنموية في المحافظة، بعد أن تفقد أمس محافظتي الكامل وخليص.
ورفع سموه باسم أهالي منطقة مكة التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بمناسبة ذكرى البيعة، قائلا «تشهد البلاد فرحة عارمة في ظل الانجازات التي تحققت في عهد هذا الرجل العظيم».
وأعلن أن قيمة مشاريع محافظتي الكامل وخليص بلغت نحو مليار ريال، مضيفا «تشرفت بلقاء المواطنين وسمعت منهم كل ما يسر عن التنمية التي تتطور من حسن الى أحسن»، وزاد «سعدت اليوم بتخريج 170 طالبا يمثلون الدفعة الأولى من طلاب فرعي جامعة الملك عبدالعزيز في الكامل وخليص». ووصف الحدث بأنه قفزة نوعية في بناء الانسان. وقال «حرصنا كل الحرص على أن توجد في المحافظات أفرع للجامعات لأن ذلك يحدث تغييرا في بناء الانسان في ظل وجود المؤسسات العلمية والفكرية».
وتخلل جولة سموه تدشين المباني العاجلة لفرعي جامعة المؤسس في المحافظتين، حيث ترأس في الكامل اجتماع المجلس المحلي وافتتح عددا من المشاريع التنموية شملت مباني جامعة الملك عبدالعزيز ومبنى المرور واللجنة الثقافية المنبثقة عن نادي مكة الأدبي.
وفي ما يتعلق بالمشاريع المتعثرة التي عرضها المجلس المحلي عليه خلال الاجتماع، وجه سموه برفع تقرير خلال شهر من تاريخ الزيارة يتضمن رصدا لخطوات سير العمل في تلك المشاريع. ووجه بتعميق أربع آبار لإمداد الكامل بالمياه وأعلن عن حل جذري لمشكلة المياه في المحافظة بإنشاء خط توصيل بلغت نسبة الإنجاز فيه 83%، كما أعلن عن توجيه عاجل صادر من وزارة المياه برفع إنتاجية محطة رابغ إلى 600 ألف م3 بغرض إمداد خليص والكامل وجدة ومكة المكرمة بالمياه المحلاة.
وفي شأن الطرق، أعلن عن اعتماد 11 مليون ريال لحل مشكلة المنحنيات الخطرة في الطريق المؤدي إلى الكامل ووضع اعتماد الطريق ضمن أولويات وزارة النقل خلال ميزانية العام المقبل. وأكد على ضرورة أن يكون «ثقافي» الكامل ناديا أدبيا مستقلا له أنشطته وفعاليته الثقافية.
وفي محافظة خليص، دشن الأمير خالد الفيصل المبنى الجامعي، وافتتح مشروع درء اخطار السيول وتصريف مياه الامطار، واطلع على مشاريع بلدية في عدد من المراكز والقرى التابعة للمحافظة، واستعرض مشاريع المياه المتمثلة في تشغيل وصيانة الآبار، وصيانة خطوط المياه الرئيسية، والاشراف على شبكات المياه، بالإضافة لتشغيل وصيانة مضخات المياه.


 
إطبع هذه الصفحة