الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :حشف وسوء كيلة!
الجهة المعنية :مقالات أعضاء هيئة التدريس
المصدر : جريدة المدينة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 28/06/1434
نص الخبر :

أ.د. سالم بن أحمد سحاب
 
حشف وسوء كيلة!
مساكين يستحقون الشفقة والرثاء! إنهم المدمنون على المخدرات، يجني عليهم رفقاء السوء أولاً، ثم المروجون ثانياً، ثم بعض مراكز العلاج ثالثاً. تلكم هي عاقبة من يسلم عقله وفؤاده لوسوسة أصحاب السوء، بعيداً عن رقابة والد افترض أن ابنه (رجَّال)، وأنه لا يخطئ وأنه عاقل، وأنه لا عدو إلا من يظن في ولده سوءاً.
ولأن فرص العلاج من الإدمان في بعض المدن الكبيرة ومنها جدة ضعيفة مقارنة بالأعداد المتزايدة من المدمنين، يلجأ أولياء الأمور إلى مراكز تزعم أنها للعلاج النفسي لينتهوا إلى ما وصفه المثل العربي (حشف وسوء كيلة).. أسعار باهظة وعلاجات خاطئة...
هكذا ذكر التحقيق الذي أجرته المدينة (2 مايو) بعنوان: (مراكز علاج نفسي تنصب على المدمنين بالزاناكس والترامادول!). وجاء التحذير على لسان وزارة الصحة، وهي الجهة التي تصرح بإنشاء هذه المراكز (التجارية) ثم تمارس صمتاً تجاه ممارستها غير الطبية فضلاً عن غير الإنسانية! إنه المال الذي يعمي البصائر ويحطم الأخلاق ويستنزف جيوب أولياء الأمور، وكثير منهم فقراء أو أشباه فقراء يجمعون بالكاد ما يسدون به الرمق. في هذه المراكز يتم تحصيل 300 ريال عن جلسة مع المدمن لا تزيد في الوقت عن ربع ساعة، لتنتهي بأدوية نفسية مهدئة لا تصلح حال المدمن ولا تعتقه من الرغبة في مزيد من المخدر اللعين.
وفي التحقيق تحذير من مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية من هذه المراكز (التجارية) الخاصة، كما في التحقيق صيحات قهر وألم صادرة عن أولياء الأمور المبتلين بإدمانات أبنائهم وأقربائهم.
السؤال: ماذا تنتظر وزارة الصحة كي تتحرك وتوقف هذه الممارسات القائمة على الاحتيال والنصب؟ هل النظام لا يسعفها، وهي التي أغلقت مستشفى عرفان لمدة شهرين متتابعين؟ أم أنها تحتاج لمزيد من الوقت لجمع مزيد من الأدلة والبراهين؟
في كل الأحوال يظل المريض المدمن هو الخاسر الأكبر متبوعاً بذويه الذين يستمرون في دفع الأموال دون نتيجة تُذكر. إنها حالات مماثلة تماماً لمريض بالسرطان يُصرف له بنادول زعماً أنه الدواء.
إنهم مدمنون يموتون ببطء! ويتعذب ذووهم كذلك ببطء!


 
إطبع هذه الصفحة