الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :موسوعة «المجتمع المكي خلال قرن وربع» ريادية ومعلوماتها تاريخية
الجهة المعنية :كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 27/07/1434
نص الخبر :

محمد المصباحي (جدة)

ولفتوا إلى أن الموسوعة تعد الأولى من نوعها، ومعلوماتها تاريخية، كما تعد مرجعا رياديا فريدا، لما حوته من معلومات وافية شاملة، متمنين استمرار دعمها.
وأوضح وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز الخويطر أن موسوعة: «المجتمع المكي خلال قرن وربع» تنم عن أن الدكتور إسماعيل كتبخانة مدرك لأهمية المجتمع ودراسته، والحاجة الماسة للبحث العميق عن مجتمع مكة المكرمة.
وأضاف «جمع الباحث كل ما يخص مكة المكرمة مستفيدا من الإمكانات المتاحة، فكان له ما أراد، إذ هو ابن مكة المكرمة، ومؤهل في دراسة المجتمع، لكونه أستاذ علم الاجتماع في قسم الاجتماع في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الملك عبدالعزيز».
ولفت إلى أن الباحث بذل جهدا يقرب العشر سنوات، حتى جاء حصيلة ذلك في تسعة مجلدات، مبينا أن الموسوعة ستكون مرجعا لمن أراد معرفة مكة المكرمة لكون معلوماتها جادة وموثقة. إلى ذلك، بين أستاذ الحديث والعلوم في جامعة المؤسس الدكتور رضا السنوسي أن الموسوعة عمل مبارك جمع المؤلف خلالها تراث المكيين منذ آخر القرن الرابع عشر وبداية الخامس عشر الهجري، كما بذل سنوات من البحث والعمل، حتى باتت معلومات الموسوعة تاريخية. ووافقه عمدة حي الرصيفة والهنداوية في مكة المكرمة سامي معبر قائلا «الموسوعة وافية وشاملة لمعالم مكة المكرمة والأسر التي تواجدت في تلك الحقبة»، مبينا أنه ساهم في الموسوعة بمعلومات عن مكة المكرمة وتاريخها. وأشار إلى أن كتبخانة تناول في موسوعته: حواري مكة المكرمة، والزي الحجازي، ومراسم الأفراح والأحزان، واللهجات، وكيف استقبل أهل الحجاز مؤسس المملكة ــ آنذاك، وغيرها.واعتبر الأديب والشاعر الدكتور فاروق بنجر الموسوعة تاريخية اجتماعية ثقافية، كما ستحظى بالريادية، خصوصا أنها متعددة الأجزاء، وافية المعلومات.
وذكر أن المؤلف عمل عليها لسنوات، متناولا عمران مكة واقتصادها وأهلها وإعلامها وصحافتها، وكل ما أسهم في بناء مكة المكرمة خلال القرن الرابع عشر وبداية القرن الخامس عشر.من جهته، أكد رئيس اللجنة الثقافية العامة في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور محمد خضر عريف أن موسوعة «المجتمع المكي خلال قرن وربع» الأولى في موضوعها، لكونها تتناول الجوانب الاجتماعية، التراثية، والثقافية المختلفة لمكة المكرمة. وبين أنه عايشها منذ كانت حلما وفكرة، وحتى مراحل إعدادها، حيث اطلع على الكثير من أبوابها وموضوعاتها ومقالاتها وصورها المختارة حينما كان وكيلا لكلية الآداب للدراسات العليا وكان الدكتور إسماعيل كتبخانة عميدا للكلية. وأضاف: «أعتقد أننا بحاجة إلى موسوعات عن مكة المكرمة، وأجد هذه الموسوعة المتميزة تتكامل مع غيرها في الساحة، كموسوعة مكة المكرمة والمدينة والمنورة التي يشرف عليها أستاذنا الدكتور عباس بن صالح طاشكندي ومجموعة من الزملاء والتي يعود الفضل في دعمها بعد الله لأحمد زكي يماني»، متمنيا التوفيق للموسوعة وأن تكون علامة ثقافية بارزة في المنطقة. وخلص إلى أن موسوعة «المجتمع المكي خلال قرن وربع» بذل الباحث فيها جهدا، وبحوثه في المجال الاجتماعي معروفة للقارئ العربي داخل المملكة، وأنوه بأهمية أن تحظ بالدعم المناسب، سواء قبل أو بعد صدورها، إذ عملت شخصيا في موسوعات أخرى، تعثر أحدها لنقص الدعم المادي.

 
إطبع هذه الصفحة