الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :موهبة تطلق 75 برنامجاً صيفياً في 12 مدينة بمشاركة 2750 طالباً
الجهة المعنية :مدير الجامعة
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 30/07/1434
نص الخبر :
وبين أن البرامج الدولية زادت بنسبة 35 في المائة والبرامج المحلية بنسبة 18 في المائة، مشيراً إلى أن موهبة حريصة على التوثيق القانوني لاختراعات الطلاب والطالبات، وابتكاراتهم وبحوثهم العلمية.
وكشف في مؤتمر صحفي عقدته موهبة بمقرها عن انطلاق برامجها الصيفية أمس، عن تفاصيل برامجها الصيفية المحلية والدولية لهذا العام، مؤكدا أن برامج موهبة الصيفية 2013م تتمحور حول موضوعات ذات أهمية حيوية مرتبطة بالمجالات العلمية والتقنية التي أقرتها الخطة الوطنية للعلوم والتقنية ودعم الابتكار، لافتاً إلى اطلاق برنامج تفرغي دولي للطالبات في جامعة الأميرة نورة بالتعاون مع جامعه جونز هوبكنز ينفذ البرنامج لأول مرة بالمملكة، بهدف جلب الخبرات العالمية المتخصصة في هذا المجال.
وبين أن المؤسسة سعت لتطوير برامجها الصيفية بالتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات المحلية والدولية الرائدة في مجال رعاية الموهوبين والبرامج الإثرائية، مؤكداً على أن التطوير لم يكن من حيث الكم فقط، وإنما كان أيضا تطورا نوعيا من حيث البرامج ومجالاتها ومحتواها وأداء القائمين عليها، مضيفاً أن القائمين على موهبة يسعون للتوسع في البرامج وزيادة أعداد المستفيدين منها بما لا يخل بجودتها.
وأعلنت موهبة عن تطبيق خمس وحدات إثرائية جديدة للمرة الأولى في برامج موهبة الصيفية المحلية هذا العام، تم تطويرها وتستهدف كافة المراحل الدراسية وهي الأرقام، الروبوت، مقدمة في العلوم الطبية والحيوية، أساسيات التصميم الهندسي، والهندسة الكهربائية.
من جهته قال مدير مشروع البرامج الصيفية المحلية سعود الشعيل: إن برامج صيف 2013م ستنفذ في كل من الرياض، جدة، الظهران، الدمام، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الأحساء، أبها، تبوك، القصيم، جازان والباحة.
وأوضح أن هذه البرامج تستهدف جميع الطلبة والطالبات الذين تنطبق عليهم معايير القبول في برامج موهبة الصيفية المحلية ويتم ترشيحهم من قبل المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين من جميع المراحل الدراسية المختلفة وخاصة من الصف الثالث ابتدائي إلى الصف الثاني ثانوي.
وأوضحت موهبة عن انضمام ثلاثة شركاء جدد لبرامج موهبة الصيفية المحلية 2013م، وتضم قائمة شركائها في البرامج الصيفية المحلية: شركة ارامكو السعودية، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث، معرض مشكاة التفاعلي في مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، جامعة الامير سلطان، جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الإمام محمد بن سعود، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، جامعة الملك سعود، جامعة أم القرى، جامعة الملك خالد، جامعة الملك فيصل، جامعة جازان، جامعة الباحة، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، جامعة طيبة، جامعة الدمام، جامعة عفت، جامعة القصيم، الجامعة الاسلامية، مدارس دار الفكر، مدارس الرياض، مدارس البشرى، مدارس دار الذكر، مدارس الحصان، مدارس الفصحى، مدارس الملك عبدالعزيز، مدارس الملك فيصل.
وتنطلق البرامج الدولية بالشراكة مع 29 جامعة عالمية منها جامعة أكسفورد، كامبريدج، بوستن، براون، دبلن، بيركلي، ستانفورد، كورنيل وغيرها. وهي على نوعين: برامج الإقامة الكاملة وبرامج التعلم عن بعد.
وتهدف البرامج الصيفية لتهيئة الطلاب والطالبات لدعم تحول المملكة إلى مجتمع المعرفة من خلال مساعدتهم على تنمية قدراتهم العقلية والشخصية إلى أقصى حدودها وتوجيهها إلى احتياجات وأولويات المجتمع التنموية، وإتاحة الفرصة أمامهم لاكتشاف مجالات أكاديمية وعلمية مهمة، بجانب تنمية روح العمل الجماعي والقيادة والمبادرة والإنجاز، اضافة إلى اكتساب مهارات البحث العلمي والتعلم الذاتي.

 
إطبع هذه الصفحة