الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :دبي .. والتحدي
الجهة المعنية :عمادة شؤون الطلاب
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 29/01/1435
نص الخبر :
عبدالرحمن الحبيب
دبي .. والتحدي
لازلت أتذكر مقولة الخبير الأمريكي في شؤون الموهوبين البروفيسور ريتشارد كاش حيث صداها يرن في أذني عند حضوري لإحدى دورات مؤسسة (موهبة) كجزء من متطلبات الإشراف على برنامج الموهوبين بجامعة المؤسس عندما قال: ينبغي أن يتعود الطلاب وخاصة الموهوبين أن تكون طموحاتهم لا تقف عند حد معين يعني بلا حدود، وأشار بيده إلى أعلى حيث أردف قائلا: أن تخترق السقف متجهة نحو السماء. ولهذا لابد أن نشعر بما حبانا الله من عقول ومنحنا من قدرات أن نحقق أهدافنا وطموحاتنا بتوظيف العقل والتفكير والتجربة والخطأ والتدريب والممارسة والتطبيق مدعومة بروح التحدي والإصرار على تحقيق أو عمل شيء ما.
وهنا أقول حدث التحدي في دبي عندما أعلن عن فوز دبي الساحق باستضافة اكسبو 2020 حيث حصلت على 116 صوتا من أصل 164 وهذا المعرض الذي ينظم كل خمس سنوات ويمتد لفترة أقصاها ستة أشهـر ويعنى بالصناعات والابتكارات والاهتمام بالتنمية المستدامة وتحسين معيشة الإنسان حيث يتوقع أن يوفر أكثر من ربـع مليون فرصة عمل ويستقطب ما يقارب 25 مليون زائـر ويتوقع أن يحصد أكثر من 37 مليار دولار.
وهكذا وكما قيـل يتحطم المستحيل على صخرة الطموح حدث هذا لأن المقومات والمواصفات متوفرة في هذه المدينة الصاعدة بقوة التحدي إلى مصاف المدن العالمية المتقدمة بل تـتفوق على كثير منها .. دبي أتعبت العالم بتميزها وتسيدها وبنظافتها وأمنها وجمالها الساحر وتطور عمرانها المذهل.. دبي تحصد الأرقام القياسية بشكل متواصل، وبالأمس القريب تحقق على أرضها أكبر حجم لصفقات شراء الطائرات في معرض دبي للطيران حيث تجاوزت كافة معارض الطيران العالمية السابقة كما حصلت الالعاب المائية على المرتبة الأولى في الشرق الأوسط كما احتل أحد بنوك دبي كأكبر مجموعة مصرفية في الشرق الأوسط من حيث الأصول والمرتبة الأولى بين العلامات التجارية المصرفية. والإمارات حقـقت المرتبة الأولى عالميا في جودة البنية التحتـية وفق تقريـر التنافسية العالمي 2013 ــ 2014 واحتلت دبي المركز الأول على المنطقة للمرة الثانية. كما أن دبي حقـقت المرتبة الرابعة عالميا والأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في سهـولة الحصول على الكهـرباء بحسب تقريـر ممارسة أنشطة الأعمال 2014 والصادر من البنك الدولي.
زد على ذلك التطور العمراني وبـرج خليفة أبـرز مثـال ناطحة سحاب وأعلى بناء وأطول برج في العالم بارتفاع 828 مـترا استغرق بناؤه خمس سنوات ونصف فقط، وتحيط به نوافـير طولها 900 قدم وتعد أطول النوافير الاستـعراضـية في العالم. وانظـر إلى مطار دبي وميناء دبي فهما يعدان الاكبر في منطقة الشرق الأوسط.
ومع هذا كله سكان دبي (2) مليون ومساحتـها فقط (4) آلاف كيلو متـر مربـع، يعني 5% فـقـط من مساحة الإمـارات بأكملها، إلا أن عقولهـم وطموحاتهـم أكبر من مساحة أرضهـم .. دبي لم تـركز على النفط فحسب وإنما على التجارة والعقارات والخدمات المالية والسياحة..
مبروك لأهـل دبي وقادتـها وللإمارات والعرب جمـيـعا على الفوز فالتحدي والاتحاد اجتـمعا.

 
إطبع هذه الصفحة