الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :أمطار على منطقة مكة وموجة غبار جدة ترتفع اليوم
الجهة المعنية :مركز التميز لأبحاث التغير المناخي
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 27/03/1435
نص الخبر :
أمطار على منطقة مكة وموجة غبار جدة ترتفع اليوم
محمد داوود، عادل بابكير، أحمد السلمي (جدة)
شهدت محافظة جدة أمس موجة رياح نشطة مثيرة للغبار أدت الى تدني مدى الرؤية خاصة على الطرق السريعة، بيد أن حركة الطيران في مطار الملك عبدالعزيز الدولي استمرت بشكل طبيعي ولم يتم تأجيل أية رحلة مجدولة أو تحويل مسار رحلات الى مطارات أخرى حسب ما أكده لـ«عكاظ» مدير المطار المهندس عبدالحميد أبا العرى.
وأوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العميد سعيد سرحان لـ«عكاظ» أن غرفة العمليات لم تتلق أي بلاغات عن حوادث تذكر ناجمة عن موجة الغبار التي ضربت جدة باستثناء بلاغ عن سقوط «بايكة» موقف سيارات أمام منزل مواطن، بينما أفاد المتحدث الرسمي لأمانة جدة عبدالعزيز الغامدي أن الادارة العامة للمشاريع والنظافة والمرادم بالأمانة وجهت شركات النظافة لرفع مخلفات الأتربة والغبار من الشوارع الداخلية والرئيسية في جميع الأحياء فور توقف موجة الرياح المثيرة للغبار.
وأفادت مصادر طبية ان مستشفيات جدة استقبلت العشرات من حالات الربو، محذرة المواطنين والمقيمين خاصة المصابين بأمراض الحساسية من التعرض المباشر للغبار والعوالق الترابية. وأشار الدكتور نصر الدين الشريف استشاري الأطفال في صحة جدة الى أن الغبار يحتوي على ذرات دقيقة من الأتربة تهيج الشعب الهوائية.
وبدوره أبان الدكتور منصور المزروعي مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي ورئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز أن أجواء المملكة تشهد هذه الأيام حالة من عدم الاستقرار. وأرجع أسباب هذه الحالة الى وجود منخفض حركي سطحي مصاحب لتعمق أخدود هوائي بارد في طبقات الجو العليا وتواجد تيار نفاث شبه مداري على شمال المملكة يتحرك من الغرب إلى الشرق، إضافة إلى احتمال اندماجه مع تيار قطبي شمالي. وأضاف أن ما يميز هذه الحالة المطرية هو النشاط القوي المتوقع لرياح الأزيب الجنوبية الدافئة الرطبة نتيجة لتمدد قوي لمنخفض البحر الأحمر لشمال المملكة وإمداد رطوبي إضافي من بحر العرب. ومن المتوقع هطول أمطار خفيفة قد تشمل محافظة جدة ومنطقتي الرياض والقصيم ومناطق أخرى متفرقة من المملكة حتى نهاية الاسبوع الحالي.
وتستمر فرصة هطول الأمطار الرعدية اليوم على منطقة المدينة المنورة والأجزاء الساحلية منها (ينبع)، كما تشمل الأمطار الأجزاء الساحلية الشمالية لمنطقة مكة المكرمة (رابغ) تمتد حتى منطقة القصيم وحائل وأجزاء من الحدود الشمالية.
وأوضحت الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الرياح السطحية تنشط على أجزاء من شمال المملكة مثيرة للأتربة تحد من مدى الرؤية الأفقية يصحب ذلك انخفاض في درجات الحرارة، مبينة أن هذا النشاط يشمل أجزاء من شرق ووسط المملكة وأجزاء من منطقة المدينة المنورة تحد من الرؤية الأفقية على تلك المناطق.
ولفتت إلى أن السماء ستكون غائمة جزئيا على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية تتخللها سحب ركامية.
وأفادت أن الرياح السطحية في البحر الأحمر ستكون شمالية غربية على الجزءين الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 18 – 42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، أما في الخليج العربي فتكون الرياح السطحية جنوبية شرقية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف الى متوسط الموج.
وبينت أن درجات الحرارة ستكون في المعدلات الطبيعية وعلى النحو الآتي: (مكة المكرمة 34، المدينة المنورة 28، الرياض 27، الدمام 26، جدة 31، أبها 21، حائل 23، بريدة 26، تبوك 23، الطائف 25).

 
إطبع هذه الصفحة