الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :1000
الجهة المعنية :مقالات أعضاء هيئة التدريس
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 29/03/1435
نص الخبر :
قدمت تهنئة لأحد الأصدقاء الأعزاء على مناسبة سعيدة فأرسلت له رسالة «ألف مبروك». وبعدها راجعت نفسي وخجلت لأنني تذكرت أن في هذا الزمان أصبح الألف من الأرقام «الغلبانة» المتواضعة جدا بعد تعاملنا بأرقام تفوق آلاف الملايين في الحواسيب والهواتف الذكية. كان الألف عبر التاريخ يعتبر من الأرقام الكبيرة جدا، ولذا فكان له وضعية لغوية في جميع اللغات. واستخدامه يرمـز لمكانته الكبيرة: «رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة»... «روايات ألف ليلة وليلة»... ارتفاعات الطائرات تسجل بآلاف الأقدام عن سطح البحر أو الأرض ... وفي اللغة اللاتينية مثلا تجد مصطلح «الميرياد» Myriad على وزن «حياد» وكان، ولايزال يمثـل «قبضاي» الأرقام الضخمة، بالرغم أنه مجرد عشرة آلاف فقط لا غير. ورمز الرقم ألف قبل أن يهدي المسلمون الصفر للبشرية كان حرف M وكان معقدا في كتابته، فعلى سبيل المثال تكتب الثلاثة آلاف كالتالي MMM والخمسة آلاف كالتالي MMMM ويكتب العام 2014 كالتالي MMXIV .. شيء يجيب الصداع. وهل لاحظت أن حتى لفظ ألف يختلف عن الأرقام الأقل منه؟ معظم ألفاظ الأرقام مكونة من أربعة حروف أو أكثر: واحد، وعشرة، ومائة وغيرها، إلى أن تصل إلى «ألف» المكون من ثلاثة حروف سريعة ومؤثرة وكأنك تقول «قـف». وهل لاحظت أن العديد من الوحدات التي نستخدمها تعتمد على الألف؟.. «الكيلو» في وحداتنا الأساسية يذكرنا بأهمية الألف لأن الكيلوجرام هو ألف جرام.... والكيلومتر هو ألف متر... والكيلو واط هو ألف واط. وفي بعض الأحيان لا داعي للفظ الكيلو للتأكيد على أهمية الألف فالليتر مثلا هو عبارة عن ألف سنتيمتر مكعب. ومن الطرائف أن هناك اختلافات جادة في عالم الأرقام بسبب الألف ومن أهمها أن تعريف البليون يختلف تماما بين أمريكا وبعض الدول الأوروبية. البليون في أمريكا هو ألف مليون. وأما في فرنسا فهذا الرقم هو المليار، وأما البليون فهو مليون مليون. وهل لاحظت أن وحدات العد تمنح الألف مكانة خاصة، فبدءا فنستخدم الفاصلة أو النقطة لإيضاح خانة الآلاف في الأرقام 10،000 و12،250 وهكذا، ولا تمنح هذه المكانة لأي أعداد أخرى.
وهناك أيضا حملة دولية تشنها منظمة الصحة العالمية باسم حملة «الألف يوم» ومفادها الحرص على التوعية بأهمية صحة الأمهات وأطفالهـن الرضع من خلال منح فرصة ألف يوم من بدء الحمل إلى الحمل التالي. ومن جانب آخر، ولهواة التسليح فالكيلو تمثـل إحدى الرموز المهمة في سلاح البحرية فهي درجة غواصات من تصنيع روسي تشغلها محركات تدار بالديزل ويصل وزنها إلى حوالى أربعة آلاف كيلوجرام وتملكها روسيا والصين وإيـران والهند وبولندا. وتستطيـع حمل 18 طوربيد، و8 صواريخ بحر ــ أرض، وعشرات الألغام.
أمنــيـــة
وهناك المزيـد بالطبع فالعام الميلادي 1000 كان منتصف العصور الوسطى في أوروبا وكان الغرب لايزال يعاني من الظلام الفكري، بينما كان العالم الإسلامي في عصره الذهبي حينما أهدى للحضارة العالمية عبقريـة إبن الهيثم في البصريات، وإبداعات إبن سينا في الطب، وروائع أبو القاسم، والبيروني، والمقدسي، وغيرهم من نجوم العلوم والعلم الذين أضاؤوا ظلام البشرية. ويجري حاليا عرض بعض من أهم تلك الإضاءات في معرض «ألف اختراع واختراع» وهي تلخص بعضا من أهم الإهداءات الإسلامية للحضارة العالمية عبر العصور المختلفة.. أتمنى أن نتذكر هذا التاريخ وهذه الإنجازات لأنها تبني قدوة للأجيال القادمة للاستزادة والبناء الفكري. وقد وصلت عدد كلمات المقال إلى 50 بالمائة من «كيلو» الكلمات، ولذا فلن أطيل عليكم وسأتوقف هنا.. وألف شكر.
والله من وراء القصد.

 
إطبع هذه الصفحة