الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :وجهات نظر..
الجهة المعنية :مقالات أعضاء هيئة التدريس
المصدر : جريدة المدينة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 29/04/1430
نص الخبر :



السبت, 25 أبريل 2009
أ.د. عبدالعزيز رادين

* إن أقسى ما يعاني منه شبابنا اليوم.. ليس هو فقط بطالة العمل وقلة فرص التعليم والتدريب.. انما هو ايضا.. حصار الاحلام وتحجيم الطموحات وبترها في كثير من الاحيان.... ومن لا يحلم ويطمح يفقد صلته بالحياة وفقدان هذه الصلة غالباً ما تدفعهم الى سلوك مسارات التطرف والتمرد والانحراف.. ومعاداة هذه الحياة.
* الحوار... أي حوار.. هو وسيلة للتفاهم والتقارب وليس للتسويف والالتفاف حول القضايا التي تشكل محاور الاختلاف.
* الاخلاق الحميدة والقيم النبيلة صفات مكتسبة تأتي بالتربية والدرس والتوعية والقدوة الحسنة... والتعليم الاولى في مدارسنا عليه مسؤولية عظيمة في هذا الشأن... فالتربية أولاً.... تربية المعلم وتربية الطالب هي المفتاح الرئيس لاصلاح التعليم.
* كل شيء يتنافى مع حقيقة الخير في طباع الانسان... هو كذب والصدق فضيلة وقيمة تحتل المقام الاول بين القيم الاخلاقية الاهم في حياة المجتمعات السوية... فللصدق ابعاد اجتماعية واقتصادية وسياسية تتجاوز بكثير العلاقات الشخصية والتعاملات الفردية... ولئن صح ان معظمنا يتوخى الصدق الا انه مع الأسف قلة منا هي التي تعرف السبيل اليه.. وهذه واحدة من اهم اسباب تخلفنا... وتعتبر مسيرة التنمية في بلادنا.
* الحضور اللافت للمحتالين والنصابين في مجتمعنا سببه أمران.... الجشع وغياب القوانين.
* جمال الحياة تظهره المتناقضات... كالخير والشر... والذكر والأنثى والحب والكراهية.. والجمال والقبح... حتى قوس قزح لا ينتصب الا بعد هطول المطر... وظهور الشمس ثانية من وراء السحب... وكذلك الرأي الذي نجنده لا يكتسب قيمته ومصداقيته الا في وجود الرأي الآخر... لهذا علينا ان لا نضيق برأي يخالف رأينا.... وانما ان نقبله ونستمع اليه... ونستوعبه فهذا يساعدنا على طرح آرائنا بصورة اقوى واوضح من ذي قبل.
* على كثرة الموت واعداد المعاقين والمرضى بسبب الحوادث المرورية التي هي الاعلى بين دول العالم إلا انه ما زال هناك ممانعون لقوانين المرور... ونتساءل هل تساوي اسباب هذه الممانعات حياة ضحية واحدة من هؤلاء الضحايا


 
إطبع هذه الصفحة