الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :«الشورى» يبحث إقرار الذمة المالية ومنح مزايا وبدلات للقضاة
الجهة المعنية :موضوعات عامة
المصدر : جريدة المدينة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 27/06/1435
نص الخبر :

«الشورى» يبحث إقرار الذمة المالية ومنح مزايا وبدلات للقضاة

هيئة عامة للتوثيق العدلي وتأسيس صندوق لـ «النفقة»

جابر المالكي - الرياض
الأحد 27/04/2014
«الشورى» يبحث إقرار الذمة المالية ومنح مزايا وبدلات للقضاة

ينظر مجلس الشورى في جلسة غدٍ الاثنين في عدد من توصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية والتي تبنتها من خلال توصيات تقدم بها عدد من الأعضاء على تقرير وزارة العدل للعام المالي 1433 /1434هـ.
وعلمت «المدينة» من مصادر مطلعة بالمجلس أن اللجنة تبنت عددًا من التوصيات الإضافية منها المطالبة بدراسة منح مزايا وبدلات مالية للقضاة واعتماد البصمة في التعريف أمام المحاكم وكتابات العدل وكذلك دراسة إنشاء هيئة عامة للتوثيق العدلي والإسراع في تأسيس صندوق النفقة والتأكيد على وزارة العدل بتنفيذ قرار مجلس الوزراء الصادر عام في 1425 القاضي بافتتاح فروع للمكاتب النسائية وتوظيف المرأة في القطاعات الحكومية.
ومن التوصيات المقدمة أيضًا تفعيل وجود مكاتب نسائية في جميع المحاكم للتحقق من هوية النساء عند التقاضي وتوجيههن أثناء وجودهن في المحكمة، وكذلك إلزام أعضاء السلك القضائي بإقرار الذمة المالية وإعادة النظر في المزايا المالية المقدمة للسلك القضائي.
ومن التوصيات التي تقدمت بها اللجنة المطالبة بصرف بدل لكتاب الضبط والسجل في وزارة العدل ومساواتهم بكتاب الضبط في هيئة التحقيق والادعاء العام.
وشددت التوصية الثانية على إجراء دراسة تقويمية شاملة لمسيرة مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء والوقوف على المعوقات التي تواجهه ووضع الحلول المناسبة لها، كما طالبت اللجنة الجهات المعنية بالتعاون مع وزارة العدل في تطبيق قضاء التنفيذ.
إلى ذلك يناقش مجلس الشورى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن إدخال بعض التعديلات على المعاهدة الدولية لسلامة الحاويات النمطيّة لعام 1972م.
وتقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء للعام المالي 1433 /1434هـ.
كما يبحث أعضاء المجلس تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن مقترح مشروع نظام البحث العلمي الصحي الوطني المقدم من سعادة الدكتورة لبنى الأنصاري استنادًا للمادة (23) - المعدلة - من نظام مجلس الشورى.
ومن المقرر أن يستكمل مجلس الشورى في جلسة يوم الثلاثاء تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مقترح مشروع نظام «مكافحة التسول» والمقدم من عضوي المجلس الدكتور/ سعد مارق والدكتور/ ناصر الشهراني بموجب المادة (23) - المعدلة - من نظام مجلس الشورى.
وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن مشروع اتفاقية نقل جوي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية.
كما يناقش تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعام المالي 1433 /1434هـ.
وتقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بشأن مقترح مشروع «نظام تنمية الابتكارات» والمقدم من عضوي المجلس الدكتور حامد الشراري والدكتور عبدالعزيز الحرقان استنادًا للمادة (23) من نظام مجلس الشورى


 
إطبع هذه الصفحة