الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :قرار يستحق الإشادة بالفعل
الجهة المعنية :مقالات أعضاء هيئة التدريس
المصدر : جريدة مكة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 21/11/1435
نص الخبر :
  • صالح بن سبعان
  • ثمة قرارات تدعو إلى التفاؤل حقاً وتزيد طمأنة الشخص إلى صحة مسارنا على طريق التنمية الشاملة والمستدامة الصحيح.
    وقد أثلج صدري هذا الأسبوع القرار الواعي الذي خرجت به علينا وزارة الخدمة المدنية والقاضي بأنه يجوز تدريب الموظف في مجالات مختلفة، قد يكون بعضها غير مندرج في عمل الوظيفة المثبت عليها، حيث إن ذلك أمر ليس له حكم في لائحة التدريب، ومن ثم فلا يعد ممنوعا خصوصاً إذا كان التدريب على لغة من اللغات الحية أو غير ذلك من المجالات (صحيفة الاقتصادية العدد: 7642 بتاريخ 1435/11/18).
    وبالفعل فإننا نحتاج أول ما نحتاج لتحقيق استراتيجياتنا التنموية في إطار مشروعنا النهضوي الطموح إلى بناء الإنسان والارتفاع بسقف طموحات أبناء الوطن والارتقاء بكفاءتهم المعرفية والعملية.
    وقد بُح صوتنا ونحن نطالب في كل مناسبة، وأحيانا بلا مناسبة إلى ضرورة الاهتمام بمسألة التدريب باعتباره البوابة مضمونة النتائج لإعداد القوى العاملة المؤهلة في مختلف تخصصاتها ومستوياتها الوظيفية.
    ويبدو أن الإخوة في وزارة الخدمة مدّوا بصرهم إلى أبعد حيث قاموا بفتح الباب واسعا أمام كل طامح إلى تنويع مداركه المعرفية والعملية بهذا القرار الذي يتيح للموظف أن يتدرب في مجالات خارج نطاق وظيفته.
    وهناك بالفعل من يرغبون في توسيع مجالات مهاراتهم ومن حقهم علينا أن نتيح لهم الانطلاق لأن الثمرة في النهاية سيقطفها الوطن.
    وربما مما سيساعد على تشجيع الموظفين للاستفادة من هذه الفرصة أن الوزارة أشارت إلى أن الموظف الموفد أو المبتعث للتدريب الذي التحق بدورة تدريبية وواظب على حضورها ولكنه في نهاية الدورة لم يوفق بالنجاح، ففي هذه الحالة وبعد اقتناع الجهة الإدارية التي يعمل فيها الموظف بوجاهة الأسباب التي وردت لها من جهة التدريب بعدم نجاحه في الدورة، فإنه ليس هناك مانع من استحقاق الموظف المتدرب في الداخل أو الخارج للمزايا المالية المنصوص عليها في لائحة التدريب خلال مدة الدورة، لأن الاستحقاق لهذه المكافآت والمخصصات غير مشروط بالنجاح في التدريب، مع ملاحظة عدم استفادة الموظف من التدريب في المجالات الوظيفية لعدم اجتياز برنامج الدورة بنجاح.


     
    إطبع هذه الصفحة