الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :«الأرصاد» تحذر من ارتياد البحر والطرق السريعة
الجهة المعنية :مركز التميز لأبحاث التغير المناخي
المصدر : جريد الاقتصادية
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 28/01/1436
نص الخبر :

صورة توضح تكون السحب أمس في أجواء الدمام . تصوير : عمران حيدر ـــ« الاقتصادية »

صورة توضح تكون السحب أمس في أجواء الدمام . تصوير : عمران حيدر ـــ« الاقتصادية »

«الاقتصادية» من الرياض وجدة

أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها أمس عدم استقرار أجواء المملكة بدءاً من البارحة، حيث تتأثر برياح جنوبية نشطة مثيرة للأتربة والغبار تؤثر في مدى الرؤية الأفقية.
وتنبأت الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات بهطول أمطار رعدية متوسطة اليوم على مناطق تبوك، الجوف، والحدود الشمالية، امتداداً إلى حائل والقصيم والمدينة المنورة، وتشمل السواحل في منطقتي تبوك والمدينة المنورة. ثم تعاود السحب الرعدية الممطرة تكونها في الصباح الباكر يوم السبت، ويتوقع هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على مناطق المدينة المنورة، تشمل السواحل منها محافظة ينبع، كما تشمل الحالة محافظات رابغ وجدة إلى القنفدة، وتستمر حتى صباح الأحد، وتمتد إلى مناطق حائل، الحدود الشمالية، القصيم والأجزاء الشمالية الشرقية، ومن ثم تتحرك لتؤثر في مناطق الرياض والشرقية يوم الأحد. وتشمل الحالة مناطق عسير، الباحة وجازان، فيما يبدأ تأثير الكتلة الهوائية الباردة اعتباراً من يوم السبت على شمال غرب المملكة ومن ثم تتحرك باتجاه الشرق والجنوب الشرقي، لتؤثر في بقية المناطق، ويكون معدل الانخفاض من 5 إلى 8 درجات مئوية، تصاحب ذلك رياح شمالية نشطة قد تحد من مدى الرؤية الأفقية.

ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة المواطنين والمقيمين ومرتادي البحر والصيادين ومستخدمي الطرق السريعة إلى متابعة تقارير الطقس التي تصدرها الرئاسة والتحذيرات الصادرة من النظام الآلي للإنذار المبكر لأخذ الحيطة والحذر في مثل هذه التقلبات الجوية، كما تقوم الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات بمراقبة وتحليل الظواهر الجوية على مدار الساعة لإصدار التحذيرات اللازمة في حينه.
من جهته أصدر مركز التميز لأبحاث التغير المناخي في جامعة الملك عبد العزيز تقريراً عن الحالة المطرية المتوقعة خلال الأيام المقبلة. وأوضح الدكتور منصور بن عطية المزروعي مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي ورئيس قسم الأرصاد في الجامعة أنه يتوقع أن تشهد الأجواء حالات من عدم الاستقرار خلال الأيام القادمة سيكون لها تأثير في عدد من المناطق، وسوف يبدأ تأثيرها الفعلي ابتداء من اليوم الجمعة وبشكل أوسع ورئيس يوم السبت حتى الأحد، لافتة إلى أن مخرجات النماذج العددية في مركز التميز لأبحاث التغير المناخي أوضحت أن توقعات الهطول هي أمطار رعدية متفرقة من متوسطة إلى غزيرة على أجزاء منها، ويشمل الهطول أيضا منطقة المدينة المنورة وسواحلها وقد تصل لشمال منطقة المدينة المنورة ويمتد تأثيرها إلى السواحل الجنوبية لمنطقة تبوك ومنها محافظة الوجه. ثم تتحرك حالة عدم الاستقرار هذه في شكل حزام سحابي ممطر تبعا لتحرك الأخدود الجوي البارد في طبقات الجو العليا للشمال الشرقي مما قد يؤدي لتأثر مناطق أخرى في الحالة، ومنها الأجزاء الداخلية لمنطقة مكة المكرمة وشمال شرق منطقة المدينة المنورة وأجزاء من المنطقة الوسطى تشمل مناطق القصيم وحائل والجوف والحدود الشمالية حتى دولة الكويت. كما أن مناطق القصيم ومنطقة الرياض قد يكون عليها تأثير فعلي بإذن الله تعالى من مساء يومي الأحد والإثنين. إضافة إلى ذلك فإن الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة ومنها مرتفعات جازان وسواحلها ومرتفعات عسير والباحة سوف تتأثر بهذه الحالة. وبالنسبة للأمطار المتوقعة على مكة المكرمة ومحافظة جدة فإن مخرجات نماذج الطقس العددية التي يتم تشغيلها في مركز التميز لأبحاث التغير المناخي فإنها تشير بشكل عام إلى أنها من متوسطة إلى غزيرة لهذه الحالة - بإذن الله - وأنها قد تصل في متوسطها إلى 30 ملم.

 
إطبع هذه الصفحة