الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :«مدني مكة» يحذر من ظاهرة جوية تغزو المنطقة
الجهة المعنية :مركز التميز لأبحاث التغير المناخي
المصدر : جريد الاقتصادية
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 29/01/1436
نص الخبر :

ساحل جدة وتبدو على حركة الماء آثار الرياح الشديدة. 
تصوير: غازي مهدي "الاقتصادية"

ساحل جدة وتبدو على حركة الماء آثار الرياح الشديدة. تصوير: غازي مهدي "الاقتصادية"

ماجد الحميدان من جدة

دعت مديرية الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة أمس, جميع المواطنين والمقيمين في محافظة جدة وسواحل منطقة مكة المكرمة، الشعيبة - وبحرة والليث والقنفذة والمراكز المتاخمة لها، إلى توخي الحذر والحيطة لتعرّضها إلى تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع قد تتخللها سحب رعدية ممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وتدني في الرؤية الأفقية، وذلك بناء على ما ورد من رئاسة الأرصاد وحماية البيئة.
وأكد المقدم وليد أبو شنب نائب الناطق الإعلامي للدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة ضرورة الابتعاد عن المجسمات الجمالية على الشواطئ وأعمدة الإنارة والأشجار التي قد يتعرض بعضها للسقوط نتيجة نشاط الرياح السطحية، كما نبه بضرورة الابتعاد عن بطون الأودية وأخذ الحيطة أثناء التنزه، كما يشمل التنبيه هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة، تشمل أيضا العاصمة المقدسة والأجزاء الشرقية منها ومحافظة الطائف والمراكز المتاخمة لها، وكذلك محافظة خليص والجموم ومحافظة رابغ.. مشيرا إلى أن الظاهرة الجوية التي تتعرض لها منطقة مكة المكرمة منذ أمس، بدأت في الساعة الواحدة ظهرا.
من جهته، أشار لـ"الاقتصادية" خالد الخيبري المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني إلى أن الحالة الجوية في جدة أمس, لم تؤثر على رحلات الطيران أو مواعيد الهبوط والمغادرة للرحلات, حيث كانت الرؤية جيدة.
من جانبه، أكد لـ"الاقتصادية" ساهر طحلاوي مدير عام ميناء جدة الإسلامي, أن حركة السفن لم تتأثر ولم تؤثر الرؤية في دخول وخروج السفن للميناء, لأن الرؤية جيدة.
وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور منصور بن عطية المزروعي مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي ورئيس قسم الأرصاد في جامعة الملك عبدالعزيز، أن المملكة يتوقع لها أن تشهد حالات من عدم الاستقرار في الجو خلال الأيام المقبلة لها تأثير في عدد من المناطق، وبدأ تأثيرها الفعلي أمس, ويستمر بشكل أوسع ورئيس اليوم وحتى غد لتشمل الحالة كذلك منطقة مكة المكرمة وسواحلها الجنوبية والشمالية، كما تشمل محافظة جدة ورابغ والقنفذة والليث، إضافة إلى العاصمة المقدسة والمناطق المحيطة بها.

 
إطبع هذه الصفحة