الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :تخريج 120 مشاركاً ومشاركة بورشة أساسيات جهاز الرنين المغناطيسي.. بجدة
الجهة المعنية :مركز الملك فيصل للمؤتمرات
المصدر : جريدة الرياض
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 30/02/1436
نص الخبر :

جدة - ياسر الجاروشة

اختتمت الجمعية العلمية السعودية للهندسة الطبية ورشة عمل أساسيات أجهزة الرنين المغناطيسي الطبية والمعتمدة بعشرة ساعات تعليمية من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والتي عقدت لمدة يومين بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة وحضرها أكثر من 120 عضواً وعضوة بالجمعية.

قدم الدورة الدكتور عبدالعزيز متاني الأستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الدمام وتطرق في ورشة العمل للعديد من المواضيع المرتبطة بأساسيات عمل جهاز الرنين المغناطيسي الذي يعد من أجهزة التصوير الطبي التي لا تستخدم أشعة أيونية في التصوير ولذا فهي أقل ضررا من أجهزة التصوير بأشعة إكس الأخرى. وتطرق د. عبدالعزيز في حديثه لعدد من إرشادات السلامة المطلوبة في التعامل مع الجهاز والتي منها عدم ادخال أي قطع معدنية للغرفة التي يوجد بها الجهاز لأنه يعد مغناطيسا قويا جداً يجذب أي جسم حديدي باتجاهه وقد تصل سرعة جذبه للأقلام المعدنية مثلا قرابة سرعة الرصاصة ما سيشكل خطراً على أي شخص موجود في الغرفة آنذاك.

وقد أفاد المهندس محمود مقصود عضو مجلس إدارة الجمعية بأن الحضور في ورشة العمل تنوع بين طلاب ومهندسين وفنيين من الجنسين عاملين في القطاعين الخاص والعام وكان هناك حضور واضح لمنسوبي التجهيزات والصيانة الطبية من وزارة الصحة، وأضاف المسؤول المالي للجمعية المهندس رأفت سلامة بأن الجمعية حرصت على أن تكون تكاليف التسجيل قليلة جداً لتشجيع أكبر قدر ممكن من الحضور.

وشهدت ورشة العمل إقبالا أيضا من المهندسات الطبيات وعدد من الفنيات والطالبات الراغبات في الاستفادة من موضوع ورشة العمل وأشارت المهندسة نوران بك بأن الجمعية تحرص على فتح ورش العمل الخاصة بها للمهندسات لمعرفتها بالدور الحيوي الذي تقوم به المهندسة الطبية في المستشفيات والقطاعات الصحية التي تتطلب الكثير من أقسامها وجود سيدات متخصصات قادرات على التعامل مع الأجهزة.

وقدم المهندس أحمد قشقري عضو مجلس إدارة الجمعية شكره في نهاية الدورة للدكتور عبدالعزيز متاني ولكافة الحضور على مساهمتهم وتفاعلهم مع ورشة العمل وأشار إلى أن الجمعية ستقوم برفع أسماء المسجلين للهيئة السعودية للتخصصات الصحية على موقعها لاعتماد الساعات الأكاديمية وسيتم إصدار شهادات الحضور المعتمدة خلال بضعة أسابيع.

وتتطلع الجمعية لتنظيم المزيد من الفعاليات وورش العمل المتخصصة في مجال الهندسة الطبية رغبة في رفع مستوى الوعي تجاه أهمية هذا التخصص ودوره الحيوي في العملية الصحية ويمكن متابعة أنشطة وفعاليات الجمعية من خلال موقعها على الإنترنت http://sssbe.kau.edu.sa.


 
إطبع هذه الصفحة