الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :عمداء القبول والتسجيل بجامعات المملكة يُوصون بـ"بوابة موحَّدة للقبول
الجهة المعنية :التعليم العالي
المصدر : صحيفة سبق الإلكترونية
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 30/02/1436
نص الخبر :

أوصى المشاركون في لقاء عمداء القبول والتسجيل بجامعات المملكة، السابع عشر، الذي عقد بجامعة الباحة؛ بتشكيل لجنة من وزارة التعليم العالي "يسر" برنامج التعاملات الإلكترونية "وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات"، لتكوين بوابة موحدة للقبول، وربط جميع الجامعات للاستفادة من الخدمات المقدمة بشكل آلي وآني، مع شمولية البيانات للطلبة القدامى والمستجدين.

وقال عميد القبول والتسجيل بجامعة الباحة، الدكتور علي بن عثمان الزندي: إن المشاركين أَوْصَوْا كذلك بضرورة العمل على الاستفادة القصوى من "منظومة جامعة" فيما يخدم العمل الأكاديمي بين الجامعات؛ مثل: تحويل الزائرين, والتأكيد على نقل التجارب الرائدة بين الجامعات؛ عن طريق مثل هذه الاجتماعات، أو بالزيارات الميدانية، إضافة إلى سرعة تفعيل بوابة "أدرس"، وعدم انتظار الجامعات المتأخرة في الرابط الإلكتروني.

وأضاف: إضافة إلى ضرورة سرعة إجابة الوزارة بشأن الموافقة على المرشحين من طلاب المنح غير السعوديين قبل بداية العام الدراسي إلكترونيًّا؛ حتى لا يضيع الوقت على هذه الفئة المميزة, وتحديث جميع الأنظمة والإجراءات والتعليمات المنظمة لقبول غير السعوديين، وجمعها في دليل واحد وتعميمها على الجامعات.

وأوضح الدكتور "الزندي" أن المشاركين أثنوا على تبادل التجارب الناجحة بين الجامعات فيما يخدم العمل الأكاديمي؛ حيث تم استعراض تجارب عدد من الجامعات السعودية، لافتاً إلى أن المشاركين تقدَّموا بالشكر لجامعة الباحة على الاستضافة وتوفير الجو الملائم للاجتماع.

وأفاد بأنه تم استعراض تجارب التنسيق للقبول، والتي تم تطبيقها في قبول العام 1435هـ، "خدمة مقبول - خدمة يسر"، كما ناقش الاجتماع سلبيات وإيجابيات التطبيق، وصولاً إلى خدمةٍ مُثْلَى تضمن سهولة القبول للمتقدمين وعدم ازدواجية القبول، والتأكيد على نقل التجارب الرائدة بين الجامعات عن طريق مثل هذه الاجتماعات أو بالزيارات الميدانية .

وأشار عميد القبول والتسجيل بجامعة الباحة، الدكتور علي الزندي إلى أن اللقاء شهد مشاركة فعَّالة وإثراءً لكافة المحاور المطروحة، وتناول تجارب الجامعات مع خدمة "مقبول" التي تطلقها الوزارة بهدف الحد من الهدر في مقاعد القبول، وتوفير المعلومات اللازمة للجامعات للطلاب المقبولين في أكثر من جامعة في آن واحد، إضافة إلى تسهيل إجراءات توثيق القبول.

وذكر الدكتور "الزندي" أن الجامعات وثَّقت تجاربها مع هذه الخدمة بهدف التعزيز للإيجابيات، كما تضمن اللقاء التكامل في العمل الإلكتروني والمنظومة الإلكترونية الشاملة لخدمة الجامعات السعودية "منظومة جامعة"؛ لتكريس التعاملات الإلكترونية الحكومية بما يعكس تكامل الجهود، ويحقق الاستخدامات المثلى للمواد المتاحة؛ من خلال بناء القاعدة الوطنية لبيانات التعليم العالي، وتحقيق الربط المباشر الخدمي بين الوزارة والجامعات.


 
إطبع هذه الصفحة