الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :جامعة المؤسس تعقد المؤتمر الدولي الثاني للأمراض الوراثية
الجهة المعنية :وكالة الجامعة
المصدر : جريدة الرياض
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 30/04/1436
نص الخبر :

نيابة عن مدير جامعة الملك عبدالعزيز المكلف الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، افتتح وكيل الجامعة للدراسات العليا الدكتور عدنان بن حمزة زاهد المؤتمر الدولي الثاني للأمراض الوراثية، والذي ينظمه مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية بالتعاون مع قسم طب الأمراض الوراثية بكلية الطب بالقاعة الرئيسية في المستشفى الجامعي.

وشارك في المؤتمر علماء متميزون من بريطانيا وألمانيا والمملكة في العديد من التخصصات الوراثية منها تخصص الخلايا الجذعية وأمراض القلب الوراثية، أبرزهم البروفيسورة ماجلندا لاكو عالمة الخلايا الجذعية وخبيرة إعادة برمجة الخلايا بمعهد الوراثة الطبية بكلية الطب في جامعة نيوكاسل. وتمحور المؤتمر المعتمد من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بمجموع 24 ساعة حول آخر المستجدات في الأمراض الوراثية وطرق علاجها، بالإضافة الى التطرق للمعضلات التي تواجهها الخدمات المتعلقة بالوراثة الطبية في العالم العربي. وأقيمت على هامش المؤتمر مسابقة لأفضل بحث علمي في الوراثة الطبية في ثلاث مجالات وهي الوراثة السريرية والوراثة الجزيئية وأبحاث العلماء اليافعين، وحظي الفائز في كل حقل على جائزة تشجيعية، كما صاحب المؤتمر ورش عمل مميزة عن بعض التقنيات الحديثة في التشخيص الجزيئي وطرق الفحص السريري للاختلافات الخلقية المصاحبة للمتلازمات ومهارات الاسترشاد الوراثي.

وأكدت مديرة مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية الدكتورة جمانة يوسف الأعمى أن خدمات المركز لا تقتصر على المريض وحده فحسب، ولكنها تتعدى ذلك، حيث يقوم المركز بتوفير التحاليل الجينية للطفرات الوراثية المسببة للأمراض لباقي أفراد الأسرة.

 

 


 
إطبع هذه الصفحة