الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :إنشاء مركز دولي للتدريب البحري بجامعة الملك عبدالعزيز
الجهة المعنية :مدير الجامعة
المصدر : جريدة المدينة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 27/03/1437
نص الخبر :
سعيد العدواني - جدة
إنشاء مركز دولي للتدريب البحري بجامعة الملك عبدالعزيز
وقعت وزارة التعليم ووزارة النقل أول من أمس مذكرة تفاهم لتفويض جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في كلية الدراسات البحرية لإصدار الشهادات المهنية التأهلية الدولية البحرية بمختلف أنواعها للضباط والمهندسيين البحريين تحت إشراف وزارة النقل لسد حاجة القطاع البحري السعودي من الكوادر الوطنية على قدر عال من التأهيل.
وتضمنت المذكرة التي وقعها كل من الدكتور أحمد بن محمد العيسى وزير التعليم والمهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل وزير النقل، بحضور الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي مدير جامعة الملك عبدالعزيز المكلف وعميد كلية الدراسات البحرية بالجامعة الدكتور سالم بن مرزوق الحربي ووكلاء الكلية، إنشاء مركز دولي للتدريب البحري بجامعة الملك عبد العزيز.
وسيقوم المركز بتقديم الدورات التدريبية المهنية الإلزامية والتخصصية والتأهيلية حسب حاجة سوق العمل لجميع التخصصات البحرية من ملاحة بحرية وهندسة بحرية ومساحة بحرية وإدارة الموانىء والنقل البحري، كما سيخدم هذا المركز كل من طلاب جامعة الملك عبدالعزيز والعاملين في صناعة النقل البحري محليا ودوليا.
وقد أثمرت جهود التعاون بين وزارة التعليم ووزارة النقل وجامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في كلية الدراسات البحرية بالإعتراف بالمملكة العربية السعودية من قبل المنظمة البحرية الدولية (IMO) وضمها إلى القائمة البيضاء للدول المانحة للشهادات التأهيلية البحرية في هذه المنظمة، بالإضافة للإعتراف ببرامج كلية الدراسات البحرية لتأهيل الضباط البحريين والمهندسيين البحريين.
كما تقرر إنشاء مركز للإمتحانات يقوم بإجراء جميع أنواع الإختبارات وإصدار الشهادات المهنية على مستوى التشغيل ومستوى الإدارة للملاحين البحريين والمهندسيين البحريين حسب معايير المنظمة البحرية الدولية (IMO)، والتي تمكنهم من العمل على متن السفن كما سيستقبل مركز الامتحانات طلبات الراغبين في تجديد الشهادات والرخص البحرية للعاملين في صناعة النقل البحري من أنحاء العالم.
وتقدم الدكتور عبدالرحمن اليوبي بخالص الشكر والتقدير إلى الدكتور أحمد العيسى وزير التعليم والمهندس عبدالله المقبل وزير النقل، بالشكر على دعمهما الدائم لجامعة الملك عبدالعزيز.

 
إطبع هذه الصفحة