الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :نجاح علاج مرضى السرطان بتقنية الفلتر المسطح الحر
الجهة المعنية :المستشفى الجامعي
المصدر : جريدة الرياض
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 28/04/1437
نص الخبر :

    نجح مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة في علاج مرضى السرطان بتقنية الفلتر المسطح الحر على جهاز فيرسا دي كاول مستشفى في الشرق الأوسط تستخدم الجهاز الذي يعتبر الأحدث للعلاج بالأشعة ويتميز بتكنولوجيا عالية لعلاج الأورام بدقة فائقة وتقليل الاثار الجانبية للأنسجة المجاورة.

ونجح فريق طبي من مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز، تحت إشراف د. رولينا الوسية، وكادر متخصص من الأطباء والفنيين والفيزيائيين، ولأول مرة في الشرق الأوسط باستخدام الجهاز في علاج مريضة بتقنية الفلتر المسطح الحر، مصابة بورم ثانوي في الدماغ، حيث تم عرض الخيار الجراحي على المريضة لاستئصال الورم ولكنها رفضت الجراحة، فكان البديل الطبي للاستئصال هو العلاج الجراحي الإشعاعي للقضاء على الورم، حيث تم إعطاء جرعة عالية من الإشعاع في جلسة علاجية واحدة بدقة لتشابه الجراحة في القضاء على الورم، ويكمن استخدام هذا التقنية في علاج اورام الرئة والكبد والعمود الفقري والدماغ.

وذكر ل "الرياض" رئيس وحدة العلاج بالأشعة أ. د. ياسر بهادر، أن اول مريض سرطان تم علاجه على جهاز فيرسا كان في شهر نوفمبر الماضي، ويستطيع الجهاز علاج انواع الأورام المختلفة، وحالياً يتم علاج حوالي٤٠ مريض سرطان يومياً على هذا الجهاز.

وأضاف بهادر أن الجهاز يساعد الطبيب والمعالجين على ضمان ثبات المريض أثناء العلاج، وسهولة ورؤية منطقة العلاج قبل البدء بإرسال الأشعة وأثناءها، ويستطيع الجهاز العلاج بتقنيات أخرى مختلفة، مثل تقنية النابض والتي لها المقدرة على استهداف الأورام غير الثابتة بسبب تأثير التنفس عليها ومعالجتها بكفاءة عالية.

ومن جهته، أوضح عميد كلية الطب أ. د. محمود الاحول انه من المتوقع زيادة عدد حالات الأورام في السعودية، بسبب زيادة متوسط العمر وزيادة أساليب الحياة غير الصحية، مثل التدخين وقلة النشاط البدني والعادات الغذائية غير الصحية.


 
إطبع هذه الصفحة