الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :الوقف العلمي بجامعة المؤسس: 5 أسباب تؤخر زواج السعوديين
الجهة المعنية :الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز
المصدر : صحيفة سبق الإلكترونية
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 15/06/1437
نص الخبر :

توصّل مسح ميداني وورش عمل عدة قام بها الوقف العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز إلى وجود خمسة أسباب تؤخر زواج السعوديين من الجنسين وتشكل المعوقات الرئيسة لإتمام خطوة الزواج.

 

وشملت الأسباب الخمسة: المبالغة في شروط الزواج وغلاء المهور وتعصب البعض لمسألة الحسب والنسب والمبالغة في البحث عن مواصفات معينة والتأثر بالتجارب الفاشلة في الزواج وتكريس اﻹعلام لمفاهيم خاطئة عن الزواج.

 

وقال الدكتور عصام كوثر المدير التنفيذي للوقف العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز: تحديد الأسباب بصورة واضحة من خلال دراسة ميدانية هو ما قادنا إلى الوصول للأسباب الأكثر شيوعاً، إضافة إلى أن هذه الأسباب ظهرت أيضاً في ورش العمل التي عملناها والمتعلقة بدراسة مشكلة التأخر عن الزواج في السعودية .

 

وأضاف: نعمل الآن على حملة إلكترونية تستهدف التعريف بهذه الأسباب وحتى الآن قمنا بإنتاج خمسة عشر فيلماً قصيراً تشرح هذه الأسباب وهو ما نحتاج إلى معرفته في الوقت الحالي؛ كي نتمكن من التغلب على المعدلات المرتفعة في التأخر عن الزواج لدى الجنسين.

 

وزاد: يتبنى الوقف العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز منذ نحو عامين دورات لرخصة القيادة الزوجية تستهدف تأهيل المقبلين على الزواج في محاور عدة تشمل اقتصاديات الأسرة والاتصال بين أفراد الأسرة والتغلب على المشاكل الأسرية وطريقة إدارة الحياة الزوجية ومفاهيم ومبادئ التعامل بين الزوجين.

 

وتابع كوثر: فكرة الدورات جاءت بعد تلك الدراسة، حاولنا أن نقوم بشيء ما لعلاج هذه المشكلة المتفاقمة، ولذلك قمنا حتى الآن بعقد ٣٧ دورة تدريبية شملت تدريب نحو خمسة آلاف شاب وفتاة وإطلاعهم على مفاهيم الحياة الزوجية.

 

يذكر أن الوقف العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز دشن مؤخراً حملة إلكترونية لعدد من الأفلام القصيرة لتوضيح مشاكل التأخر عن الزواج لدى السعوديين، والتي ركزت في محتواها على إيضاح تلك الأسباب ومعالجتها من خلال مفاهيم تشجع على إتمام هذه الخطوة.


 
إطبع هذه الصفحة