الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :إمارة مكة: خطة زمنية لتنفيذ 11 برنامجاً تقنياً للتسهيل على المراجعين
الجهة المعنية :موضوعات عامة
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 27/10/1437
نص الخبر :
بتوجيه من مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، عقد في الإمارة أخيرا اجتماع لوضع خطة زمنية لتنفيذ 11 برنامجا تقنيا لتطوير العمل في أقسام الإمارة، بهدف التسهيل على المراجعين ورفع مستوى التعاملات وتحويلها إلى إلكترونية في الأعوام الخمسة القادمة. ومن البرامج تفعيل جلسة في الإمارة لتسهيل التواصل مع المحافظات والمواطنين وتطوير وتحسين برنامج تواصل وآليات التواصل ونقل مركز معلومات الإمارة إلى البنية التحتية السحابية وتأهيل وتدريب الكادر البشري في تقنية المعلومات.
 
ويهدف التحول الذي تنتهجه إمارة منطقة مكة المكرمة إلى تطبيق الحكومة الإلكترونية وفتح قنوات حديثة وسهلة على المراجعين، لضمان جودة وأداء الخدمة المقدمة، وتفعيل واستثمار التقنية إضافة لتطوير الأداء والرقابة على العمل، وأعدت الإمارة قائمة مجدولة بنحو 11 برنامجا ومشروعا تقنيا تنفذ خلال الأعوام الخمسة المقبلة تتضمن برنامج الإستراتيجية، وإدارة تجربة الخدمات، والموارد البشرية والمؤسسة، ووحدات التميز المؤسسي، وتقنية المعلومات، ومتابعة التحول والتغيير لبرنامج ريادة.
 
وفي سياق ذي صلة، أطلقت إمارة منطقة مكة المكرمة بوابة «تواصل» لتيسير التواصل بين المراجع والإمارة، ومتابعة الأمور والمعاملات كافة الخاصة به لديها، إضافة لــ«أجهزة الخدمة الذاتية» التي تحمل شعار «وقت أقل.. راحة أكثر»، وتسهم في توفير الوقت والجهد على المراجع لأقسام الإمارة من خلال أكثر من 18 موقعا موزعا على محافظات عدة. كما أطلقت الإمارة خدمة «بريدك الإلكتروني ينوب عنك» للتسهيل على المراجعين وتمكينهم من إرسال معاملاتهم إلكترونيا وتصله الإجابة في مكانه إلى جانب «التواصل الرقمي».
 
ومن البرامج التي وافق أمير منطقة مكة المكرمة على تنفيذها، برامج مراقبة الأداء التي تمكن المسؤول في الإمارة من متابعة الأعمال والمعاملات المنجزة كل في القسم المختص به، وتسهل أيضا آلية التواصل بين المسؤول والموظف، كما أطلقت عددا من الأنظمة الإلكترونية، التي نفذتها الإمارة بالتعاون مع إدارات شرطة المنطقة وسجون العاصمة المقدسة، تتعلق بالجرائم الجنائية ونظام السجون وبرنامج الإفادات.

 
إطبع هذه الصفحة