الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :أكاديميون: مبادرة فطن «تعلّم وتميّز» مهمة للاستفادة من تجارب المبدعين في تعزيز القدوة لدى الأجيال
الجهة المعنية :مدير الجامعة
المصدر : جريدة الجزيرة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 23/11/1437
نص الخبر :

«الجزيرة» - غدير الطيار:

جاءت مبادرة تعلّم وتميّز»والتي تهدف إلى الاستفادة من رواد النجاح والتميز في المجتمع السعودي في مختلف المجالات في القطاعين الحكومي والأهلي؛ لتقديم سيرهم وتجاربهم التعليمية والعملية، ومحطات حياتهم المختلفة، بعقد لقاءات حوارية مع الطلاب، ونقل أحداثها عبر وسائل الإعلام المختلفة.

ويأتي ذلك سعيًا لتحقيق توجيه الطلاب والطالبات إلى الاستفادة من تجارب وخبرات المتميزين والمبدعين من أبناء المجتمع السعودي، وإثراء ثقافاتهم بخبرات وتجارب تفيدهم في مستقبل حياتهم.

وذلك بتعزيز قيمة القدوة والنموذج الأمثل لدى الطلاب والطالبات، من خلال تسليط الضوء على مسيرة الرواد والمبدعين، والسعي إلى محاكاتهم والاقتداء بهم.

في هذا الموضوع تحدث الدكتور سعيد بن أحمد الأفندي عميد معهد الدراسات العليا التربوية بجامعة الملك عبدالعزيز والمشرف على كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للقيم الأخلاقية قائلاً يعتبر القادة الفكريون والعلماء والتربويون قدوة ومثلاً أعلى للكثير من الشباب. وتأتي مبادرة برنامج «فطن» بجمع أحد الرموز الفكرية والثقافية السعودية بأبنائنا الطلبة يوم الثلاثاء في 20 ذي القعدة 1437هـ خطوة مباركة للاستفادة من أفكارهم ومسيرة حياتهم ومثلهم التي يحملونها. فمعالي الشيخ صالح بن حميد، مستشار خادم الحرمين الشريفين، وأمام وخطيب المسجد الحرام، وأستاذ كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للقيم الأخلاقية، وهو شخصية على قدر كبير من الثقافة والعلم والأخلاق الفاضلة، مؤكداً أن لقاءه بالطلاب وحديثه إليهم لا بد سيترك الآثار الطيبة في نفوسهم.. وإننا في كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للقيم الأخلاقية نثمّن هذه الخطوة، ونتوقّع لها كل الفاعلية والنجاح. فتحصين شبابنا بالقيم الإسلامية عن طريق القدوة والمثال هو الضمان الوحيد لمواجهة تيارات التغريب والعولمة المحدقة بنا.

ومن جانبه تحدث اللواء طيار عبدالله عبدالكريم السعدون عضو مجلس الشورى قائلاً: برنامج فطن مهم جداً فهو نتيجة تعاون بين وزارة الداخلية ووزارة التعليم ورواد النجاح في كل بلد مهمون جداً وملهمون لجيل الشباب الذي سيسعى جاهداً للاقتداء بهم، الناجح في مجاله، بصرف النظر عن المجال يعطي مثالاً حياً لغيره ويصبح قدوة لهم خصوصاً حين يصبح للناجح نشاط اجتماعي يُبيّن فيه أسباب نجاحه، الفائدة الكبرى والتي تبقى من سيرة الناجح هي حين يدوّنها في كتاب وحين يلقيها على الطلبة ومن ثم يستقبل أسئلتهم، الطلبة بحاجة إلى قدوة يكون في نظرهم بطل يثير فيهم الحماس والأمل بمستقبل أفضل.بينما أشار الأستاذ عبدالله الفهد رئيس الكشافة السعودية إلى أن برنامج فطن من البرامج التي أثبتت نجاحها واستطاعت أن تتغلب على العقبات البرقراطية والمفاهيم الخاطئة عن النشاط والبرامج التكاملية التي تشبع احتياجات الطالب وحاجات المجتمع ومبادرة تعلّم وتميّز التي تركّز على إبراز سمات النجاح والاستفاده من تجارب رواد النجاح، وعرضها بطريقة عملية يكون لتجاربهم أثر على الأجيال، وتعتبر هذه المبادرة من أهمية المبادرة التي تسهم في رسم مسيرة النجاح للطلاب والطالبات في حياتهم العلمية والعملية واكتساب القيم والمهارات التي تكون سبباً لنجاحهم على المجال الشخصي والأسري والمجتمعي وأوضح الفهد أنه ومن خلال متابعتي لهذة المبادرة لمست لها تأثراً عملياً من خلال الاستفاده من تلك التجارب بين الطلاب والطالبات.



 
إطبع هذه الصفحة