الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :الدبلوم التربوي.. «كنّك يابو زيد ماغزيت»
الجهة المعنية :التعليم العالي
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 27/12/1437
نص الخبر :
حمّل مديرو الجامعات وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى مسؤولية قرار فتح الدبلوم التربوي المجاني للطلاب، لافتين إلى أن هذا الإجراء سيحد من قبول أعداد كبيرة من المتقدمين وتخفيض المقبولين لاكثر من ٧٠%‏. ووفق مصادر خاصة لـ «عكاظ» فإن عددا كبيرا من مديري الجامعات اتصلوا شخصيا بالوزير عبر مكتبه وجواله لثنيه عن القرار لكنه رفض.
 
وترى المصادر أن إلزام الوزير ليكون الدبلوم مجانا يعني أن المحاضرين لن يكون لهم أي مزايا مالية ولاساعات خارج دوام تحفّز الأساتذة، وبهذا ستضطر الجامعات لإدراجه ضمن حصصهم الصباحية وبشكل محدود لايتضارب مع جداولهم الأخرى.
 
بخلاف لو كان الدبلوم برسوم مالية يدفعها الطالب إذ سيمنح منها مبالغ للأساتذة الجامعيين ويتم قبول أعداد كبيرة من الطلاب وتخصص قاعات في المساء تستوعب أكبر عدد ممكن.
 
ولفتت المصادر ذاتها إلى أن جامعة جدة قد لاتتجاوز أعداد المقبولين فيها من ٨٠ إلى ١٠٠ طالب فقط، كذلك ينطبق الأمر على مكة والطائف وجامعات أخرى في ظل الأعداد الكبيرة التي تطالب بفتح الدبلوم وقبولهم، ماجد العتيبي (معلم) وخالد العتيبي أوضحا أن القرار سيخفض عدد الطلاب واصفين تحرّك الوزير وفتح الدبلوم بهذا الشكل بالمثل الشعبي «كأنّك يابو زيد ماغزيت» حيث جاء بعد مطالبات طلابية منذ اشهر وفي النهاية سيحرم ما لايقل عن ٧٠%‏ من القبول فيما سيقبل أعداد بسيطة.
 
من جهته، أكدت جامعة الطائف لـ «عكاظ» أن قرار الوزير سيحد من قبول أعداد كبيرة من الطلاب. وأوضح مستشار مدير جامعة الطائف للشؤون الإعلامية صالح الثبيتي، أن الجامعة ملتزمة بفتح الدبلوم التربوي، وفق التوجيهات التي نصت على ذلك.
 
وبين الثبيتي أن توجيهات الوزارة نصت على أن تكون دراسة الدبلوم التربوي مجانية، وفي الفترة الصباحية فقط، مع الالتزام بالطاقة الاستيعابية الفعلية للأقسام التربوية من غير أي ساعات إضافية، وهو ما سيحد من أعداد المقبولين.
 
وأبان مستشار مدير الجامعة أن ما نشر حول فرض رسوم مالية مقابل الالتحاق بالدبلوم التربوي كان سابقاً لصدور توجيهات الوزارة الواضحة والمباشرة بتقديمه مجاناً.
 
وكانت جامعة الطائف أعلنت فتح بوابة القبول ببرنامج الدبلوم العام في التربية في مقرها الرئيسي في الطائف، وكذلك فروعها في رنية والخرمة وتربة، اعتباراً من الأحد الماضي ولمدة أربعة أيام، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للجامعة، فيما سيعلن عن أسماء المقبولين يوم غد الثلاثاء.
 
وأفادت الجامعة بأن قبول الطلاب للالتحاق بالبرنامج سيكون وفق المفاضلة على المقاعد المتاحة، وكذلك وفقاً للشروط المحددة من قبلها.

 
إطبع هذه الصفحة