الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :312 مليون ريال خسائر هروب العمالة المنزلية
الجهة المعنية :كلية الحقوق
المصدر : جريدة الوطن
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 27/03/1438
نص الخبر :

بينما كشفت إحصائية صادرة عن إدارة الجوازات بالمملكة تفيد أنها تلقت 24 ألف بلاغ هروب عمالة منزلية خلال العام الماضي 1437، قدر مراقبون حجم خسائر الأسر السعودية مقابل هروب هذا العدد من العمالة المنزلية بـ 312 مليونا، بمعدل ( 13 ألف ريال متوسط استقدام العاملة).
وأرجع المراقبون تزايد هروب العمالة المنزلية إلى وقوع كثير من الأسر في مخالفات تشغيل العمالة الهاربة وإيوائهم إلى جانب وجود سماسرة يؤمنون العمل للمخالفين مقابل عمولات مالية تدفعها الأسر للوسطاء ومعظمهم من العمالة المخالفة أيضا.

لائحة عمال الخدمة
قال أستاذ قانون العمل بكلية الحقوق جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور خالد رشاد خياط، إن العلاقة بين صاحب العمل والعمالة المنزلية ومن في حكمهم في المملكة لا تعتبر علاقة عمالية خاضعة لنظام العمل السعودي، وذلك لكون المادة 7 من نظام العمل نصت صراحة على استثناء العمالة المنزلية ومن في حكمهم من الخضوع إلى أحكام نظام العمل، ولكن القانون الذي يحكم العلاقة بين صاحب العمل والعمالة المنزلية في المملكة ومن في حكمهم هي لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم الصادرة عام 1434 وتلك اللائحة ضمنت 23 مادة.

حقوق العمالة
أوضح خياط أنه لابد من منح عامل الخدمة المنزلية راحة يومية لا تقل عن تسع ساعات ويجوز له الحصول على يوم للراحة الأسبوعية بحسب ما يتفق عليه الطرفان في العقد، كما تقدم الرعاية الصحية له وفق الأنظمة والتعليمات النافذة في المملكة، ويستحق العامل إجازة مرضية مدفوعة الأجر لا تزيد على 30 يوما في السنة بموجب تقرير طبي يثبت حاجته للإجازة، كما يستحق عامل الخدمة المنزلية إجازة مدتها شهر مدفوعة الأجر إن أمضى سنتين ورغب في التجديد لمدة مماثلة، ويستحق عامل الخدمة المنزلية مكافأة نهاية الخدمة قيمتها أجرة شهر إن أمضى في خدمة صاحب العمل أربع سنوات متتالية.

عقوبة مخالفة اللائحة
أكد خياط، أن صاحب العمل يعاقب بغرامة مالية لا تزيد عن 2000 ريال أو بمنعه من الاستقدام لمدة سنة أو كلاهما معا. وفي حالة تكرار المخالفة من قبل صاحب العمل يعاقب بغرامة لا تقل عن 2000 ريال ولا تزيد عن 5000 ريال أو منعه من الاستقدام لمدة ثلاث سنوات أو كلاهما معا. وفي حالة تعدد المخالفة 3 مرات يتم منع صاحب العمل من الاستقدام نهائيا.
ويعاقب عامل الخدمة المنزلية بغرامة مالية لا تزيد عن 2000 ريال أو منعه من العمل في المملكة نهائيا أو كلاهما معا ويتحمل عمال الخدمة المنزلية تكاليف عودتهم لبلادهم.

أسباب الهروب
قال المواطن، محمد الزهراني، إن هناك عددا من العوامل التي أسهمت في تزايد حالات هروب العمالة المنزلية وخاصة الخادمات، مشيرا إلى أن شح الخادمات أوجد سوقا سوداء لهن، مما دفع بالعاملات إلى الهروب بحثا عن رواتب عالية تصل في المواسم إلى 3 آلاف ريال شهريا، وقال من المفترض أن يتم ضبط العملية من خلال إيقاع العقوبات بمن يسهم في تهريب الخادمات وكذلك بمن يقوم بإيوائهن وتشغيلهن. 



 
إطبع هذه الصفحة